اشتهر بین العامة و الخاصة بأنه سلام الله علیه باب الحوائج لکثرة ما صدر منه من الکرامات وقضاء الحاجات و من هنا قیل فیه (1).
للشوس عباس یریهم وجهه
و الوفد ینظر باسما محتاجها
باب الحوائج ما دعته مروعة
فی حاجة الا و یقضی حاجها
بأبی أبیالفضل الذی من فضله
السامی تعلمت الوری منهاجها.
و قیل له (قمر بنی هاشم) (2) لوضاءته و جمال هیئته
و ان اسرة وجهه تبرق کالبدر المنیر فکان لا یحتاج فی اللیلة الظلماء الی ضیاء.
و أما «الشهید» فلم ینص علیه أحد الا أنه الظاهر من عبارات أهل النسب ففی المجدی لابی الحسن العمری قال بعد ذکر أولاده هذا آخر نسب بنی العباس الشهید السقا ابن علی بن أبیطالب.
و فی سر السلسلة لابی نصر البخاری و الشهید أبوالفضل العباس بن علی امه أمالبنین. ثم روی عن معاویة بن عمار الیزیدی قال قلت للصادق کیف قسمت نحلة فدک بعدما رجعت الیکم قال اعطینا ولد العباس الشهید الربع و الباقی لنا.
و کان الحری بأرباب المقاتل و النسب أن یدونوا له هذا اللقب المعرب عن أسمی منزلة له و هو «العبد الصالح» کما خاطبه الامام الصادق فی الزیارة المخصوصة به التی رواها أبوحمزة الثمالی حیث یقول:
»السلام علیک أیها العبد الصالح» فانک جد علیم بأن هذه الصفة أرقی مراتب الانسان الکامل لأنها حلقة الوصل بین المولی و العبد و أفضل حالات أی فاضل حیث یجد نفسه الطرف الرابط لموجد کیانه جل و علا و ان من أکمل مراتب
الوجود فیما اذا التئم المنتهی مع المبدأ بنحو الصلة و هذا لا یکون الا اذا بلغ العبد أرقی مراتب الانسانیة التی تلحقه بعالم البساطة و تنتهی به الی صقع التجرد فتؤهله لأن یتصل بالبدء الاعلی فلو فقد الانسان تلک الملاءمة دحره عن حضیرة القداسة انقطاع النسبة و بعد المرمی و شسوع المسافة.
و لا نعنی بهذه المرتبة ان یکون العبد مواظبا علی العبادات البسیطة المسقطة للخطاب و الرافعة للتعزیر فحسب و انما نقصد منه ما اذا عبد الله سبحانه حق عبادته الناشئة عن فقه و بصیرة و معرفة بالمعبود الذی یجب أن یعبد من دون لحاظ مثوبة أو عقوبة حتی یکون المولی هو الذی یمسیه عبدا له و یصافقه علی تصدیق دعواه بالعبودیة له.
و ما أسعد العبد حیث یبصر ما بیده من سلک الطاعة و یعرف ان مولاه قابض علی طرفه الآخر تزلفه الیه جاذبة الصلة و اشعة القرب.
و علی ما قلناه کانت هذه المرتبة عند الانبیاء علیهمالسلام أرقی مراتبهم و أرفع منصاتهم لان طرف عبودیتهم أمنع و اشرف من طرف رسالتهم فالطرف الاعلی فی العبودیة «مبدأ الحق سبحانه و تعالی» والطرف الاسفل منته الی شخص
النبی صلی الله علیه و آله و سلم و اما النبوة فمبدؤها الرسول و منتهاها الامة.
و لولا ان هذه الصفة اسمی الصفات التی یتصف بها العبد لما خص الله تعالی أنبیاءه بها فقال سبحانه:
(و ان کنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا فأتوا بسورة من مثله» (3).
و قال تعالی: (سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام الی المسجد الاقصی) (4).
وقال عز شأنه: (و ما أنزلنا علی عبدنا یوم الفرقان یوم التقی الجمعان) (5).
و قال جل وعلا: (و اذکر عبدنا داود ذا الاید انه أواب) (6).
و قال تعالت أسماؤه: (و وهبنا لداود سلیمان نعم العبد انه أواب) (7).
و قال عز سبحانه: (و اذکر عبدنا ابراهیم واسحاق و یعقوب اولی الایدی و الابصار) (8).
و قال عظم ذکره: (و اذکر عبدنا أیوب اذ نادی ربه انی مسنی الشیطان بنصب و عذاب) (9).
و قد کان فی وسع المولی تعالت أسماؤه ان یقول فی خطاب نبیه الکریم: و ان کنتم فی ریب مما نزلنا علی رسولنا و نحوه مما یدل علی النبوة والرسالة و لکن حیث کان حبیب الله و صفیه متجردا عما یحجبه عن مشاهدة المهیمن سبحانه فانیا فی سبیل خدمة المولی لا یری فی الوجود غیر منشیء الاکوان استحق أن یهبه الباریء تعالی أرقی صفة تلیق بهذا المقام.
و من هنا تری الرسول المسیح قدم عبودیته علی رسالته فقال:
(انی عبد الله آتانی الکتاب و جعلنی نبیا) (10).
و أنت لا تفتأ فی جمیع الفرائض و النوافل فی الیوم
واللیل تشهد بأن محمدا عبده و رسوله و لم تقل خاتم الأنبیاء أو علة الکائنات أو سر الموجودات أو حبیب الله و صفیه مع أنها صفات لا تلیق الا بذات اشتقت من نور القدس و لکنک عرفت ان اسمی هذه الصفات و اجل ما یلیق بالعبد حال اتصاله بالمبدأ الاعلی هو وصفه بالعبودیة لمولاه.
و من هنا ظهر لنا ان من أجلی الحقائق و أرقی مراتب الفضل الذی لا یحلق الیه طائر الفکر و لا یدرک مداه أی تصور غیر ان من الواجب التصدیق به علی الجملة هو وصف سیدنا (العباس علیهالسلام) بهذه الصفة الکاملة (العبد الصالح) التی أضافها الله تعالی الی أنبیائه و مبلغی شریعته و أمنائه علی وحیه و منحه بها الامام الصادق علیهالسلام.
1) من قصیدة لسید الذاکرین السید صالح لحلی رحمه الله.
2) مناقب ابنشهرآشوب ج 4 ص 108 و مقاتل الطالبیین: ص 85 و جنات الخلود.
3) سورة البقرة، آیة: 23.
4) سورة الاسراء، آیة: 1.
5) سورة الانفال، آیة: 41.
6) سورة ص، آیة: 17.
7) سورة ص، آیة: 30.
8) سورة ص، آیة: 45.
9) سورة ص، آیة: 41.
10) سورة مریم، آیة: 30.