قال الله تعالی فی قصة ابراهیم الخلیل علیهالسلام عندما أمره بذبح ابنه اسماعیل الذبیح علیهالسلام ثم عفی عن ذلک: (و فدیناه بذبح عظیم) فلقد جاء فی عیون الأخبار مسندا عن الامام الرضا علیهالسلام أنه قال: «لما أمر الله تعالی ابراهیم أن یذبح مکان ابنه اسماعیل، الکبش الذی أنزله علیه، تمنی ابراهیم علیهالسلام أن یکون قد ذبح ابنه اسماعیل بیده، و أنه لم یؤمر بذبح الکبش مکانه، لیرجع الی قلبه ما یرجع الی قلب الوالد الذی یذبح أعز ولده بیده، فیستحق بذلک أرفع درجات أهل الثواب علی المصائب.
فأوحی الله عزوجل الیه: یا ابراهیم! من أحب خلقی الیک؟
قال: یا رب! ما خلقت خلقا هو أحب الی من حبیبک محمد صلی الله علیه و اله و سلم.
فأوحی الله الیه: یا ابراهیم! أفهو أحب الیک أو نفسک؟
قال: بل هو أحب الی من نفسی.
قال: فولده أحب الیک أو ولدک؟
قال: بل ولده.
قال: فذبح ولده ظلما علی أیدی أعدائه أوجع لقلبک، أو ذبح ولدک بیدک فی طاعتی؟
قال: یا رب! بل ذبحه علی أیدی أعدائه أوجع لقلبی.
قال: یا ابراهیم! ان طائفة تزعم أنها من امة محمد صلی الله علیه و اله و سلم ستقتل الحسین علیهالسلام ابنه من بعده، ظلما و عدوانا، کما یذبح الکبش، و یستوجبون بذلک سخطی.
فجزع ابراهیم لذلک، و توجع قلبه، و أقبل یبکی، فأوحی الله تعالی الیه: یا ابراهیم! قد قبلت جزعک علی ابنک اسماعیل لو ذبحته بیدک، بجزعک علی الحسین علیهالسلام و قتله، و أوجبت لک أرفع درجات أهل الثواب علی المصائب، و ذلک قول الله عزوجل: (و فدیناه بذبح عظیم(، فالفادی هنا فی هذه القصة هو: ابراهیم الخلیل علیهالسلام، و الفداء هو: الکبش الذی أتی به جبرئیل علیهالسلام من الجنة، والمفدی هو: اسماعیل الذبیح علیهالسلام، فیکون ابراهیم الخلیل علیهالسلام قد اشتری حیاة ابنه اسماعیل الذبیح علیهالسلام بتفدیة الکبش عنه.
و لکن فی قصة کربلاء کان الفادی هو: أبوالفضل العباس علیهالسلام، و الفداء هو: نفسه الزکیة، و دمه الشریف، و المفدی هو: الامام الحسین علیهالسلام، فیکون أبوالفضل العباس علیهالسلام قد اشتری حیاة أخیه الامام الحسین علیهالسلام بتفدیة نفسه و بذل دمه عنه.