یزعم المسیحیون أن «الفادی» هو المسیح عیسی بن مریم علیهالسلام، فانهم یقولون: «الفادی» لقب السید المسیح الذی فدی البشر بدمه الکریم، ثم یرتبون علی زعمهم هذا غفران کل ما یرتکبونه من ذنوب و خطایا، و یبررون به جمیع جرائمهم و جنایاتهم، بحجة أن المسیح کفرها عنهم، و هذا غیر تام من وجوه:
1- ان المسیح علیهالسلام لم یصلب و لم یقتل، و انما رفعه الله تعالی الیه، کما فی القرآن الکریم: (و ما قتلوه و ما صلبوه ولکن شبه لهم و ان الذین اختلفوا فیه لفی شک منه. مالهم به من علم الا اتباع الظن و ما قتلوه یقینا بل رفعه الله الیه و کان الله عزیزا حکیما) و فی تفسیر مجمعالبیان عن ابنعباس أنه قال: «لما مسخ الله تعالی الذین سبوا عیسی و امه بدعائه، بلغ ذلک یهوذا و هو رأس الیهود، فخاف أن یدعو علیه، فجمع الیهود، فاتفقوا علی قتله، فبعث الله تعالی جبرائیل یمنعه منهم، و یعینه علیهم، و ذلک معنی قوله تعالی: (و أیدناه بروح القدس) فاجتمع الیهود حول عیسی، فجعلوا یسألونه فیقول لهم: یا معشر الیهود! ان الله تعالی یبغضکم، فساروا الیه لیقتلوه، فأدخله جبرائیل فی خوخة البیت الداخل لها روزنة فی سقفها، فرفعه جبرائیل الی السماء، فبعث یهوذا رأس الیهود رجلا من أصحابه
اسمه: طیطانوس، لیدخل علیه الخوخة فیقتله، فدخل فلم یره، فأبطأ علیهم، فظنوا أنه یقاتله فی الخوخة، فألقی اله علیه شبه عیسی، فلما خرج علی أصحابه، قتلوه و صلبوه، و قیل: القی علیه شبه وجه عیسی، و لم یلق علیه شبه جسده، فقال بعض القوم: ان الوجه وجه عیسی، و الجسد جسد طیطانوس، و قال بعضهم: ان کان هذا طیطانوس فأین عیسی؟ و ان کان هذا عیسی، فأین طیطانوس؟ فاشتبه الأمر علیهم» و مع هذا التردید و التشکیک من الذین تولوا القتل و الصلب لا یثبت کون المقتول و المصلوب هو عیسی علیهالسلام و ان تواتروا و أجمعوا علیه، و هو واضح لا غبار علیه، فالقصة اذن من أساسها متزلزلة و مشکوکة، فلا یعتمد علیها، اذ لا أساس رصین لها رأسا.
2- ان المسیح علیهالسلام بعد اخبار الله تعالی بعدم قتله، لم یکن فادیا، و اذا کان کذلک لم یصدق علیه لقب «الفادی» فبطل مزاعم المسیحیین.
3- ان «الفادی» علی زعم المسیحیین بالمعنی الذی یصورونه للسید المسیح علیهالسلام هو اسفاف بالسید المسیح علیهالسلام و هبوط به من مستواه الرفیع و مقامه المنیع الذی هو هدایة البشر، الی مستوی تکفیر خطایا البشر، الذی یکون هو خیر مبرر لارتکاب البشر کل ما یشتهیه من جرائم و جنایات، و ما یهواه من خطایا و ذنوب، و الذی من جملتها، بل و من أکبرها و أعظمها جنایة هو: الاسفاف بالسید المسیح علیهالسلام الی مستوی تکفیر خطایا البشر و تبریرها.