ان من الممکن جدا و لیس بمحال علی الله تعالی أن ینشیء کیانا لا تقترب منه العیوب او یخلق انسانا لا یقترف الذنوب و لقد أوجد جل شأنه ذواتا مقدسة و نفوسا طاهرة وجبت فیهم العصمة من الآثام و تنزهوا عن کل رجس (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا) (1).
و قد اتفق أرباب الحدیث و التراجم علی حصر هؤلاء المنزهین بالخمسة أصحاب الکساء و هم محمد و علی و فاطمة والحسن و الحسین.
ثم أثبت أصحاب السیرة ما یضحک الثکلی و یلحق بالخرافات (فکان للغیر مجال الطعن و المناقشة ذکروا ان النبی صلی الله علیه و آله لما بلغ من العمر سنتین و کان خلف البیوت عند بنی سعد مع أتراب له أتاه رجلان علیهما ثیاب
بیض مع احدهما طست من ذهب مملوء ثلجا فشقا بطنه و قلبه و استخرجا منع علقة سوداء هی مغمز الشیطان.
و طربوا لذلک حیث ان الله بلطفه و کرمه قدس نبیه الکریم من هذه العلقة و لکن ما أدری لماذا صنع به هذه العملیة الدامیة و هو طفل صغیر لا یقوی علی تحمل الآلام و معانات الجروح الدامیة ألم یکن فی وسع القدرة الالهیة ایجاد ذات مقدسة طاهرة من الارجاس حتی عن هذه العلقة المفسرة بمغز الشیطان کیف لا و قد خلقه الله من نور قدسه و برأه من جلال عظمته و اصطفاه من بین رسله و فضله علی العالمین و فی الحدیث عنه صلی الله علیه و آله ان الله خلقنی من صفوة نوره و دعانی فاطعته و حینئذ فهل یتصور نقص فی النور الاقدس تعالی الله عن ذلک علوا کبیرا.
تلک نفس عزت علی الله قدرا
فارتضاها لنفسه و اصطفاها
حاز من جوهر التقدس ذاتا
تاهت الانبیاء فی معناها
لا تجل فی صفات احمد فکرا
فهی الصورة التی لن تراها
و اغرب من ذلک جواب السبکی عن هذه المشکلة بأن
الله أراد أن یخلق نبیه أولا کاملا لا نقصان فیه عن سائر الناس حتی فی مثل هذه العلقة لکونها من الاجزاء ثم بعد ذلک طهره منها.
و العجب عد هذه العلقة من اجزاء بدن الانسان التی یوجب فقدها نقصان الخلقة و قد تنزه عنها جلال النبوة.
علی انه اثبت ولادة النبی مختونا و هذا اظهر فی النقصان عما وجد علیه البشر من العلقة لکونها غیر مرئیة و جواب الحلبی فی السیرة ج 1 ص 115 بأنه انما ولد مختونا لئلا یطلع علیه المحرم و تنکشف عورته لا یرفع اشکال النقصان عما علیه الناس.
و کیف کان فقد ثبت امکان ان یخلق الله تعالی ذواتا مقدسة منزهة عن الارجاس معصومة عن الخطأ و قد یجب ذلک کما فی الهداة المعصومین لکی یهدی بهم الناس و اما فی غیرهم من الاطهار فلا یجب و لکنه غیر ممتنع فمن الممکن ان یمنح الباری سبحانه أفذاذا من البشر فیکونوا قدوة لمن هم دونهم و تکون بهم الاسوة فی عمل الصالحات و ان کان فی مرتبة نازلة عن منزلة الأنبیاء المعصومین فانهم و ان بلغوا بسبب التفکیر و الذکر المتواصل و التصفیة و الریاضة الی حیث لا یبارحون طریق الطاعة و لا یسلکون الی المعصیة
طریقا لکنهم فی حاجة الی من یسلک بهم السبیل الواضح و یمیز لهم موارد الطاعة و موادها عن مساقط العصیان و التهلکة بخلاف الحجج المقیضین لانقاذ البشر المعنیون بالعصمة هاهنا فمن کانت عصمته واجبة کما فی المعصومین سمیت عصمته استکفائیة لانه لا یحتاج فی سلوکه الی الغیر لکونه فی غنی عن أی حجة لتوفر ما افیض علیهم من العلم و البصائر و من لم تکن فیه العصمة واجبة و کان محتاجا الی غیره فی سلوکه و طاعته سمیت عصمته غیر استکفائیة علی تفاوت فی مراتبهم من حیث المعرفة و العلم و الیقین.
وحینئذ لیس من البدع اذا قلنا ان (قمر بنی هاشم) کان متحلیا بهذه الحلیة بعد أن یکون مصاغا من نور القداسة الذی لا یمازجه أی شین و علی هذا کان معتقد شیخ الطائفة و امامها الحجة الشیخ محمد طه نجف قدس سره فانه قال بترجمة العباس من کتاب (اتقان المقال) ص 75(هو أجل من أن یذکر فی المقام بل المناسب أن یذکر عند ذکر أهل بیته المعصومین علیه و علیهم أفضل التحیة و السلام.)
فتراه لم یقل عند ذکر رجالات أهل بیته الاعاظم بل اثبت المعصومین منهم ولیس هذا العدول الا لأنه یرتأی أن یجعله فی صفهم و یعده منهم.
و تابعه علی ذلک العلامة میرزا محمد علی الاوردبادی فقال من قصیدته المتقدمة فی ص 110:
اجل عباس الکتاب و الهدی
و العلم و الدین و اصحاب العبا
عن ان یطیش سهمه فینثنی
و الاثم قد اثقل منه منکبا
لم نشترط فی ابن النبی عصمة
و لا نقول انه قد اذنبا
و لا أقول غیر ما قال به
(طه الامام) فی الرجال النجبا
فالفعل منه حجة کقوله
فی الکل یروی عن ذویه النقبا
و هذه النظریة فی أبیالفضل لم ینکرها عالم من علماء الشیعة نعرفه بالثقافة العلمیة و التقدم بالافکار الناضجة و قد استضأنا من ارجوزة آیة الله الحجة الشیخ محمد حسین الاصفهانی رحمه الله التی ستقرأها فی فصل المدیح حقائق راهنة و کرائم نفیسة سمت بأبی الفضل الی أوج العظمة و اخذت به الی حظایر القدس و صعدت به الی أعلی مرتبة من العصمة.
و مما یزیدنا بصیرة فی عصمته ما ذکرناه سابقا فی شرح
قول الصادق «لعن الله امة استحلت منک المحارم و انتهکت فی قتلک حرمة الاسلام.»
فان حرمة الاسلام لا تنتهک بقتل أی مسلم مهما کان عظیما و مهما کان أثره فی الاسلام مشکورا الا ان یکون هو الامام المعصوم فلو لم یبلغ العباس المراتب السماویة فی العلم و العمل لمقام أهل البیت لما استحق هذا الخطاب و هذا معنی العصمة نعم هی غیر واجبة و مما یستأنس منه العصمة له ما تقدم من قول السجاد:
»و ان لعمی العباس منزلة یغبطه علیها جمیع الشهداء یوم القیامة«.
و یدخل فی عموم لفظ الشهداء صریحة بیت الوحی «أبوالحسن علی الأکبر» الذی أفضلنا القول فی عصمته و اذا کان العباس غیر معصوم کیف یغبطه المعصوم علی ما اعطی من رفعة و مقام عالی لأن المعصوم لا یغبط غیره فلابد أن للعباس اعلی مرتبة من العصمة کما عرفت و من هنا غبط منزلته التی اعدت له جمیع الشهداء حتی من کان معصوما کعلی الأکبر و امثاله غیر الائمة صلوات الله علیهم اجمعین.
1) سورة الأحزاب، آیة: 33.