حارب العثمانیون مدینة کربلاء المقدسة أشد المحاربة، فقد جهزوا الجیوش و أصدروا الأوامر بقتل أهالی المدینة و حرق دور سکنهم.
نقل عن السید الشیرازی أنه قال:
»فی احدی المرات أمر الوالی العثمانی المستقر فی بغداد بأن یجهز جیشا لمحاربة کربلاء، قائلا لهم: «خذوا ترابها» و هو کنایة عن احتلالهم للمدینة، و عدم ترک أی شیء فیها.
و جاء الجیش بکامل استعداده فی تنفیذ أوامر الوالی، بقتل الناس الأبریاء، دون أدنی سبب، و نهب أموالهم و هدم بیوتهم.
و قد نقل السید قال: قال لی والدی (قدس الله سره(: ان احدی الرصاصات انطلقت علی مقربة من أذنه، و لو انحرفت نحوه بمقدار قلیل لقضت علی أذنه أو علیه.
1- أقول تعرضت کربلاء للهجوم فی عهد داوود باشا، سنة 1224 ه، و عرفت بحادثة (المأخور(، و کذلک تعرضت للهجوم فی زمن نجیب باشا سنة 1258 ه، و قد قتل فی هذه الحادثة عشرون ألفا من الرجال و النساء و الأطفال، و أبیحت المدینة ثلاثة أیام قتلا و سلبا و نهبا، و کذلک قتل من لاذ بالحرم الشریف.
و قد دونت هذه الحوادث فی الکتب التالیة: شهداء الفضیلة للسید (عبدالحسین أحمد الأمینی) و تاریخ العراق الحدیث (للدکتور عبدالعزیز سلیمان(، و تاریخ کربلاء المعلن (للسید عبدالحسین الکلیدار(.
کذلک اعتداء الشیوعیون علی الحرمات و المقدسات، و کیف أرادوا العبث بمقدرات الشعوب، و قبل هؤلاء قام المتوکل و من قبل هارون و من قبلهم بنوأمیة بمحاولة القضاء علی واقعة کربلاء، و محو آثارها حتی آلت النوبة الی ستالین، حیث قال: «اقتلوا کربلاء عندما عاد الیه القادة العسکریون قائلین: «اننا قتلنا خمسة آلاف عالم دینی، و زهاء خمسة ملایین، من المسلمین، فی المناطق الاسلامیة، التی تحتلها روسیا«.
قال لهم ستالین، «اقتلوا کربلاء، لأنه طالما بقیت کربلاء، فمشکلتنا باقیة«، لأنها ما دامت موجودة، فهی تصنع المزید من الرجال و تخرج المزید من علماء الدین و تنشرهم فی الآفاق«.
هکذا فعل العثمانیون بکربلاء، و لما وصلت جیوشهم الی مقربة من صحن العباس علیهالسلام، قامت ضجة کبیرة فی الصحنین، و أخذ الناس یرکضون و یفرون فی کل مکان، و اذا بألسنة النیران تنطلق من القبة الشریفة، و تلتهم أفراد الجیش، یقول السید الشیرازی:
قد نقل لی شاهد عیان کان موجودا أثناء وقوع الحادث، أن الجیش أخذا یهرب الی طرف بغداد بکل قواه، و بکل سرعته، و کانوا یقولون لبعضهم البعض بالترکیة، (امام عباس کلدی) و هی بالعربیة تعنی (جاءنا الامام العباس(.
هکذا تفرقت جموعهم و ولوا الأدبار ببرکة العباس علیهالسلام، و لم ینالوا خیرا، و لما أخبروا الوالی بذلک أعطاهم الحق فی الهروب، و قام بدوره باخبار الخلیفة العثمانی بما جری.
فاضطر الخلیفة أن یغیر قراره و یأمر جنوده بالانسحاب من کربلاء، فبقیت کربلاء سالمة، علی رغم الهجمات الشدیدة التی تعرضت لها.
و قد هجم الجیش الوهابی الذی قدم من نجد عبر الصحراء، لقتل الشیعة و احراق بیوتهم، و نهب الأموال و الکنوز المحفوظة فی العتبات المقدسة.
و عندما وصل الوهابیون کربلاء، حملوا السیوف فی أهل هذه المدینة حتی بلغ عدد من قتلوا: «18000» انسان، لم یرحموا الصغیر و لا الکبیر، و لا الرجل، و لا المرأة، و لا العالم، و لا غیر ذلک، و القصة مذکورة فی جملة من التواریخ.
اشتهرت هذه الحادثة بحادثة الطف الثانیة لقساوتها و ضراوتها، فقد قام سعود بن عبدالعزیز علی رأس قوات من نجد و الحجاز و تهامة و غیرها، بمهاجمة کربلاء المقدسة فی ذی القعدة سنة 1216 ه. و قد قدر المستر «لونکریک» عدد المهاجمین بستمائة هجان، و أربعمائة فارس، و قد نقل محمد جواد العاملی، المتوفی سنة 1226 ه صاحب مفتاح الکرامة فی الجزء الخامس ص 512 عن هذه الحادثة أیضا.