جاء فی کتاب (أعلام الناس فی فضائی العباس (علیهالسلام(، تألیف الزاکی التقی السید سعید بن الفاضل المهذهب الخطیب السید ابراهیم البهبهانی قال:
تزوجت فی أوائل ذی القعدة سنة 1351 ه و بعد أن مضی أسبوع من أیام الزواج أصابنی زکام حمی، و باشرنی أطباء النجف، فلم أنتفع بذلک والمرض یتزاید، و من جملة الأطباء الطبیب المصری (محمد زکی أباظة(.
و فی أول جماد الأول من سنة 1353 ه خرجت الی (الکوفة(، و بقیت الی رجب فلم تنقطع الحمی، و قد استولی الضعف علی بدنی، حتی لم أقدر علی القیام، ثم رجعت الی النجف و بقیت الی ذی القعدة، من هذه السنة، بلا مراجعة طبیب لعجزهم عن العلاج.
و فی ذی الحجة من هذه السنة اجتمع الطبیب المصری المذکور، مع الدکتور محمد تقی جهان، و طبیبین آخرین، جاؤوا من بغداد، و فحصونی، فانقفوا علی عدم نفع کل دواء و حکموا بالموت الی شهر، و فی محرم من سنة 1354 ه، خرج والدی الی قریة (القاسم بن الامام الکاظم (علیهماالسلام(، للقراءة فی المآتم، التی تقام لسید الشهداء، و کانت و الدتی تمرضنی ودأبها البکاء، لیلا و نهارا.
و فی الیلة السابعة من هذه السنة رأیت فی المنام رجلا مهیبا، و سیما جمیلا، أشبه الناس بالسید الطاهر الزکی (السید مهدی الرشتی(، فسالنی عن والدی؟ فأخبرته بخروجه الی القاسم، فقال: اذن من یقرأ فی عادتنا یوم الخمیس، و کانت اللیلة لیلة خمیس، ثم قال: اذن أنت تقرأ.
ثم خرج و عاد الی و قال: أن ولدی السید سعید مضی الی کربلاء، یعقد مجلسا لذکر مصیبة أبیالفضل العباس (علیهالسلام(، وفاء لنذر علیه، فأمض الی کربلاء و اقرأ مصیبة العباس و غاب عنی.
فانتبهت من النوم، و نظرت الی والدتی عند رأسی تبکی، ثم نمت ثانیأ، فأتانی السید المذکور، و هو یقول: ألم اقل لک أن ولدی سعید ذهب الی کربلا، و أنت تقرأ فی مأتم ابیالفضل فأجبته الی ذلک فاب عنی فانتهبت.
و فی المرة الثالثة، نمت فعاد الی السید المذکور و هو یقول: بزجر و شدة الم أقل لک الی کربلاء، فما هذ التأخیر؟ فهبته فی هذه المرة و انتبهت مرعوبا.
و قصصت الرؤیا من أولها علی والدتی، ففرحت و تفاءلت بأن هذا السید هو أبوالفضل (علیهالسلام(، و عند الصباح عزمت علی الذهاب بی الی حرم العباس (علیهالسلام(، ولکن کل من سمع بهذا لم یوافقها، لما یراه من الضعف البالغ حده و عدم الاستطاعة علی الجلوس حتی فی السیارة، و بقیت علی هذ الیوم الثانی عشر من المحرم فاصرت الوالدة علی السفر الی کربلاء. بکل صورة فأشار بعض الأرحام علی أن یضعونی فی تابوت ففعلوا ذلک
و وصلت ذلک الیوم الی القبر المقدس، و نمت عند الضریح الطاهر.
و بینما أنا فی فی حالة الاغفاء فی اللیلة الثالثة عشر من المحرم، اذ جاء ذلک السید المذکور، و قال لی: لماذا تأخرت عن یوم السابع، فهذا یوم دفن العباس (علیهالسلام) و هو یوم 13 فقم و اقرأ، ثم غاب عنی، و عاد الی ثانیا، و أمرنی بالقراءة و غاب عنی، و عاد فی الثالثة، و وضع یده علی کتفی الأیسر لأنی کنت مضطجعا علی الیمین، و هو یقول: الی متی النوم؟ قم و اذکر (مصیبتی(.
فقمت و أنا مدهوش مذعور من هیبته و أنواره، و سقطت لوجهی مغشیا علی و قد شاهد ذلک من کان حاضرا فی الحرم الطاهر.
و انتبهت من غشوتی و أنا اتصبب عرق و الصحة ظاهرة علی و کان ذلک فی الساعد الخامسة من اللیلة الثالثة عشر من المحرم سنة 1354 ه.
فاجتمع علی من فی الحرم الشریف و أقبل من فی الصحن و السوق و ازدحم الناس فی الحضرة المنورة، و کثر التکبیر و التهلیل، و خرق الناس ثیابی و جاءت الشرطة فاخرجونی الی البهو الذی هو أمام الحرم، فبقیت هناک الی الصباح.
و عند الفجر تطهرت للصلاة و صلیت فی الحرم بتمام الصحة و العافیة، ثم قرأت مصیبة أبیالفضل (علیهالسلام(، و ابتدأت بقصیدة السید راضی بن السید صالح القزوینی و هی:
أباالفضل یا من أسس الفضل و الاباء
أباالفضل ألا أن تکون له أبا
و الأمر الأعجب أنی لم خرجت من الحرم قصدت دارا لبعض ارحامنا بکربلاء، و بعد أن قرأت مصیبة العباس (علیهالسلام(، خلوت بزوجتی و ببرکات أبیالفضل (علیهالسلام(، حملت ولدا سمیته، (فاضل) و هو حی یرزق، کما رزقت عبدالله و حسنا و محمدا و فاطمة، و کنیتها أمالبنین.
هذه من علاه احدی المعالی
و علی هذه فقس ما سواها
و ذکر أن السید الطاهر الزاکی السید مهدی الأعرجی، و کان خطیبا نائحا له مدائح و مراثی لأهل البیت (علیهمالسلام) کثیرة، ورد النجف یوم خروجی الی کربلاء، فبات مفکرا فی الأمر و کیف یکون الحال، و فی تلک اللیلة الثالثة عشرة رأی فی المنام: کأنه فی کربلاء، و دخل حرم العباس (علیهالسلام) فرای الناس مجتمعین علیّ و أنا اقرأ مصیبة العباس (علیهالسلام) فارتجل فی المنام.
شعر:
لقد کنت بالسل المبرح داؤه
فشافانی العباس من مرض السل
ففضلت بین الناس قدرا و انما
لی الفضل اذ أنی عتیق أبیالفضل
و انتبه السید من النوم یحفظ البیتین فقصد دارنا و عرفهم بأمره، و فی ذلک الیوم وضح لهم الأمر.
و قد نظم هذه الکرامة جماعة من الأدباء الذین رأوا السید سعید فی الحالین الصحة و المرض.
فعنه السید الخطیب العالم السید صالح الحلی (رحمهالله)
بأبی الفضل استجرنا
فحبانا منه منحه
و طلبنا أن یدا
لم القلب و جرحه
فکسا الله سعیدا
بعد یقم ثوب صحه
بدل الرحمن منه
قرحة القلب بفرحة
و قال الخطیب الفاضل الاستاذ الشیخ محمد علی الیعقوبی:
بأبی الفضل عنی سقامی
مذ کسانی من الشفاء برودا
و حبانی من السعادة حتی
صرت فی النشأتین أدعی سعیدا
و قال العلامة الشیخ علی الجشی أیده الله:
سعید سعدت وجزت الخطر
من السل فی لمح البصر
غداة التجأت لمثوی به
أبوالفضل حل فرد القدر
و قال السید حسون راضی القزوینی البغدادی:
سعید لقد نال الشفا من أبیالفضل
و لو لاه کان السقم یأذن بالقتل
و لا غرو أن نال الشفا منه أنه
أبوالفضل أهل للمکارم و الفضل
و له أیضا:
ذا سعید بالبرء أضحی سعیدا
و حباه الاله عمرا جدیدا
من أبیالفضل بالشفا نال فضلا
و امتنانا و نال عیشا رغیدا
و غیرها من الأشعار التی ذکرت فی فضل کرامات أبیالفضل (ع(.