و لقد أشبه أبوالفضل العباس علیهالسلام فی تفدیة أخاه الامام الحسین علیهالسلام بنفسه، أباه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام حیث فدی الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام أخاه وابن عمه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم بنفسه، و ذلک فی لیلة المبیت، فقد روی الشیخ الطوسی فی أمالیه مسندا عن الامام زینالعابدین علی بن الحسین علیهالسلام فی قول الله عزوجل: (و من الناس من یشری نفسه ابتغاء مرضات الله) أنه قال: نزلت فی علی علیهالسلام حین بات علی فراش رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم. و فی شرح الآیات الباهرة و غیره من کتب التفسیر: «ان النبی صلی الله علیه و اله و سلم لما أراد الهجرة، خلف علیا علیهالسلام لقضاء دیونه ورد الودائع التی کانت عنده و أمره لیلة خروجه الی الغار و قد أحاط المشرکون بالدار، أن ینام علی فراشه قائلا: أخبرک یا علی! ان الله یمتحن أولیاءه علی قدر ایمانهم و منازلهم فی دینه، فأشد الناس بلاءا الأنبیاء، ثم الأمثل فالأمثل، و قد امتحنک یابن العم و امتحننی فیک بمثل ما امتحن به خلیله ابراهیم علیهالسلام و الذبیح اسماعیل علیهالسلام، فصبرا صبرا، فان رحمة الله قریب من المحسنین. ثم ضمه النبی صلی الله علیه و اله و سلم الی صدره و بکی وجدا به، و بکی علی علیهالسلام جشعا لفراق رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، ثم أوصاه بوصایاه، و أمره فی ذلک بالصبر حتی صلی العشائین، ثم خرج صلی الله علیه و اله و سلم فی فحمة العشاء الآخرة و الرصد من قریش قد أطافوا بداره. نام علی علیهالسلام علی فراش رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم موطنا نفسه علی القتل، فأوحی الله تعالی الی جبرئیل و میکائیل: انی آخیت بینکما، و جعلت عمر أحدکما أطول من عمر الآخر، فأیکما یؤثر صاحبه بحیاته؟ فاختار کل منهما الحیاة، فأوحی الله عزوجل الیهما: أفلا کنتما مثل علی بن أبیطالب علیهالسلام آخیت بینه و بین محمد صلی الله علیه و اله و سلم فبات علی فراشه یفدیه بنفسه، و یؤثره
بالحیاة، اهبطا الی الأرض فاحفظاه من عدوه، فنزلا فکان جبرئیل عند رأسه، و میکائیل عند رجلیه، و جبرئیل یقول: بخ بخ، من مثلک یا علی بن أبیطالب؟ یباهی الله بک الملائکة، فأنزل الله عزوجل علی رسوله صلی الله علیه و اله و سلم و هو متوجه الی المدینة فی شأن علی بن أبیطالب علیهالسلام: (و من الناس من یشری نفسه ابتغاء مرضات الله و الله رؤوف بالعباد(.