و خصوصا ایثار أبیالفضل العباس علیهالسلام فی یوم عاشوراء و ذلک فی موارد عدیدة، منها: تقدیم ولدیه: محمدا و عبدالله، بین یدی الامام الحسین علیهالسلام و ایثاره علیهما،و فدائهما له، فان أباالفضل العباس علیهالسلام لما رأی أنه لا یملک شیئا یؤثر به أخاه الامام الحسین علیهالسلام و یقدمه فداءا له، سوی نفسه، و ولدیه، و اخوته، حاول أولا أن یؤثر بولدیه و یقدمهما فداءا لله بین یدی أخیه الامام الحسین علیهالسلام و ذلک لأن للأولاد فی قلب الانسان من المحبة و العلقة مالم یکن لأحد غیرهم. فالأولاد أعز شیء علی قلب الانسان و أغلا شیء عنده، و فی الحدیث الشریف:»أولادنا أکبادنا» و فی حکمة الشعر و النظم: «أولادنا أکبادنا تمشی علی الأرض» و معلوم: ان فقد الأولاد، و الاصابة بهم، من أعظم المصائب، و أشد الفجایع علی قلب الأب، و کلما کان المصاب أکبر، و الفجیعة أعظم، و خاصة اذا کان فی سبیل الله و نصرة الحق، کان الأجر أکبر، و الثواب أعظم، و لذلک قدرت الروایات و عدت لفقد الأولاد و المصاب بهم من الأجر ما لم تقدره فی فقد أحد و المصاب به، و أراد أبوالفضل العباس علیهالسلام أن ینال هذا الثواب العظیم، و یحصل علی هذا الأجر الکبیر، قبل أن یفوز هو بالشهادة، فقدم ولده و فلذة کبده: محمدا علی نقل بعض، و ولدیه: محمدا و عبدالله، علی نقل بعض آخر؛ فداءا بین یدی أخیه الامام الحسین علیهالسلام و واسی فی هذه المصیبة الکبری، و الفجیعة العظمی، و هی مصیبة فقد الأولاد أخاه الامام الحسین علیهالسلام، و اخته السیدة زینب علیهاالسلام، کما أنه شاطر اخته السیدة زینب علیهاالسلام فی کتمان هذه المصیبة، و عدم الاعلان بها، فان السیدة زینب علیهاالسلام لما قدمت
ولدیها، و فلذتی کبدها: عونا و محمدا، فداءا بین یدی أخیها الامام الحسین علیهالسلام احتسبتهما الله، فلم تحضر مصرعهما، ولم تجهر بالبکاء علیهما، و لم تذکرهما فی شیء من مراثیها، و لم تنوه باسمهما، و لم تتطرق لشیء یخصهما، أو یذکر بشهادتهما، کل ذلک تجلدا منها و صبرا، و تفانیا و مواساة، کی لا تمن علی أخیها الامام الحسین علیهالسلام بهما، و لا یمس أخاها الضر من أجلهما، و کذلک کان أبوالفضل العباس علیهالسلام بالنسبة الی شهادة و لدیه بین یدی أخیه الامام الحسین علیهالسلام حیث شاطر اخته السیدة زینب علیهاالسلام فی ذلک.