و لیس هذه المواصفات التی ذکرناها کلها الا معنی العصمة، و قد نالها أبوالفضل العباس علیهالسلام بجدارة و کفاءة، و اکتسبها لنفسه بهمة و اجتهاد، و اتصف بها بکل قوة و صلابة.
ألیس هو الذی أطاع الله و کان مع الصادقین مع ریحانة رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و سبطه الامام الحسین علیهالسلام، و عصی الهوی و الشیطان لما عرض علیه الامارة و الأمان، فلعن أمانه و خداعه، و فخه و مکره؟
و ألیس هو الذی رغب عن الدنیا، و روض نفسه علی التقوی، و واسی أخاه العطشان، فلم یشرب من الماء و هو علی الماء، مع عظیم عطشه، و شدة ظمائه، فنال بذلک وسام: «المواسی» کما جاء فی زیارته علیهالسلام: «فنعم الأخ المواسی«؟
و ألیس هو الذی قدم دمه، و بذل نفسه فی نصرة الله و کتابه، و حمایة رسول الله و ذریته، و طاعة امامه و ولیه، و مضی شهیدا محتسبا، حمیدا طیبا، حتی قال فی حقه الامام الصادق علیهالسلام کما فی الزیارة المأثورة عنه علیهالسلام و هو یلعن قاتلیه: «فلعن الله امة قتلتک، و لعن الله امة ظلمتک، و لعن الله امة استحلت منک المحارم، و انتهکت حرمة الاسلام» و هل ینتهک بقتل کل أحد حرمة الاسلام؟ طبعا: لا، الا من نال وسام العصمة بکفاءة، و حصل علیها بجد وجهد، کأبیالفضل العباس علیهالسلام، فانه بقتله، و هکذا بقتل الامام المعصوم الذی جعل الله العصمة فی ذاته، و أوجبها له فی جبلته، کالامام الحسین علیهالسلام یتم انتهاک حرمة الاسلام. فهذه الفقرة من الزیارة اذن تشیر اشارة ضمنیة واضحة الی أن أباالفضل العباس علیهالسلام هو من أصحاب العصمة الصغری، و أنه قد نال بجدارة العصمة من القسم الثانی، فهنیئا لأبیالفضل
العباس علیهالسلام وسام: «العصمة الصغری«.
و لقد أجاد الشیخ محمدرضا الازری و هو یصف عصمة أبیالفضل العباس علیهالسلام و شجاعته و مواساته فی قصیدته و یقول:
یوم أبوالفضل استجار به الهدی
و الشمس من کدر العجاج لثامها
و البیض فوق البیض تحسب وقعها
زجل الرعود اذا اکفهر غمامها
فحمی عرینته و دمدم دونها
و یذب من دون الشری ضرغامها
من باسل یلقی الکتیبة باسما
و الشوس یرشح بالمنیة هامها
و اشم لا یحتل دار هضیمة
أو یستقل علی النجوم رغامها
أو لم تکن تدری قریش أنه
طلاع کل ثنیة مقدامها
بطل أطل علی العراق مجلیا
فاعصوصبت فرقا تمور شآمها
و شأی الکرام فلا تری من امة
للفخر الا ابن الوصی امامها
هو ذاک موئلها یری و زعیمها
لو جل حادثها ولد خصامها
و أشدها بأسا و أرجحها حجا
لو ناص موکبها و زاغ قوامها
من مقدم ضرب الجبال بمثلها
من عزمه فتزلزلت أعلامها
و لکم له من غضبة مضریة
قد کاد یلحق بالسحاب ضرامها
ثم انبری نحو الفرات و دونه
حلبات عادیة یصل لجامها
فهنا لکم ملک الشریعة و اتکی
من فوق قائم سیفه قمقامها
فأبت نقیبته الزکیة ریها
وحشی ابنفاطمة یشب ضرامها