نعم، ان الامام الحسین علیهالسلام لما أصبح فی یوم عاشوراء، و عبأ أصحابه للقتال و المنازلة – بعد أن صلی بهم صلاة الغداة- أعطی الرایة لأخیه أبیالفضل العباس علیهالسلام و ذلک بعد ان کان قد عقدها له فی یوم خروجه من مدینة جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فقد جعله بها قائدا لقافلته یومذاک، و جعله بها فی یوم عاشوراء قائدا علی جیشه، و عمیدا لعسکره، فلما شب القتال بین الفریقین، و ألهب نیرانها قائد جیش یزید عمر بن سعد، الذی لم تؤثر فیه مواعظ الامام الحسین علیهالسلام و أصحابه، و باع آخرته بدنیا غیره، فانه تقدم و رمی بسهم نحو معسکر الامام الحسین علیهالسلام و قال: اشهدوا لی عند الأمیر بأنی أول من رمی، ثم تبعه جیشه و رموا معسکر الأمام الحسین علیهالسلام بالسهام کالمطر، فانه لما نشب القتال، و شب نیرانها، أثبت أبوالفضل العباس علیهالسلام نبوغه فی فنون الحرب، و تفوقه فی انجاز مهمة القائد، و تأهله لادارة المعسکر و الجیش و امور القیادة.
کما و أثبت کفاءته لهذا المنصب الرفیع، و جدارته بادارة هذا المقام المنیع، کیف لا و قد تدرب فی معسکر أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و تعلم علی یدیه فنون الحرب، و أسالیب القتال و المنازلة؟ و لذلک استطاع أن یقف بجیشه القلیل أمام جیش العدو الکثیر، وقفة الأسد الباسل أمام هجمة الثعالب الجبانة، فقد کانت
النسبة بین جیش الامام الحسین علیهالسلام بقیادة أبیالفضل العباس علیهالسلام، و بین جیش یزید بقیادة ابنسعد، أقل من نسبة الواحد الی الالف – حسب بعض المصادر – و مع ذلک استطاع جیش الامام الحسین علیهالسلام بقیادة أبیالفضل العباس علیهالسلام الرشیدة، و ادارته الحکیمة، الصمود أمام ذلک السیل الجارف، و التصدی لتلک الجموع الغفیرة، و التحدی لها، و الاستهانة بها، و التوطین علی مقارعتها و منازلتها بما لا نظیر له فی تاریخ الحروب، و لا سابق له فی میادین النضال و الکفاح، فان أباالفضل العباس علیهالسلام منذ الصباح المبکر من یوم عاشوراء، و حتی لحظة الشهادة، و ساعة الوداع و الرحیل، لم یهدأ لحظة و لم یسکن آنا، و انما کان فی سعی دائم، و حرکة دائبة، و کفاح مستمر، و نضال متواصل، بین انقاذ الجرحی من محاصرة الأعداء، و بین صد هجوم العدو علی مخیم النساء و بین الدفاع عن معسکر الامام الحسین علیهالسلام و مطاردة المهاجمین و المتسللین، و بین الاستقاء و ایصال الماء الی العطاشی و الظمآنین، و فی کل ذلک رافعا اللواء بکفه، مجابها العدو ببأسه و صموده، مروعا لهم بشجاعته و شهامته، حتی سلب العدو الأمن و الأمان، و الراحة و الاطمئنان.