و کیف کان: فان الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الذی أمرنا بأن نبادر ناشئتنا و شبابنا بالتعلیم و التثقیف، و ننتهز الفرصة الذهبیة من أعمارهم، و لا ندعها تذهب ادراج الریاح سدی، بلا تزود و لا استفادة کاملة منها، و الذی قال: «الأدب لقاح العقل، و ذکاء القلب، و عنوان الفصل» قد بادر نجله الأغر، قمر بنیهاشم، أبیالفضل العباس علیهالسلام بالتهذیب و التزکیة، و التربیة و التعلیم، و معلوم أن من یتأدب علی ید والد شفیق، و أب عطوف، و استاذ أدیب، و معلم أریب، کالامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام الذی هو أدیب رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، و رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم هو أدیب الله تعالی، کما قال هو صلی الله علیه و اله و سلم: «أدبنی ربی فأحسن تأدیبی» کم یکون مهذبا و مؤدبا؟ کیف لا یکون کذلک و الحال أن أباالفضل العباس علیهالسلام الذی هو أدیب أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام هو أدیب رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم هو أدیب الله، فان أباالفضل العباس علیهالسلام یکون حینئذ هو الآخر أدیب الله أیضا، فان أدیب أدیب الله، هو: أدیب الله أیضا، فأبوالفضل العباس علیهالسلام هو أدیب الله، و کفاه فخرا.