جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العباس و اللقاء بین المعسکرین

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ثم انه لما أراد الامام الحسین علیه‏السلام أن یلتقی بعمر بن سعد و یتم الحجة علیه، أرسل الیه عمرو بن قرضة الأنصاری یطلب منه اللقاء به لیلا بین المعسکرین، فلما جن اللیل و حان وقت اللقاء خرج کل منهما فی عشرین فارسا، حتی اذا التقیا بین المعسکرین – و کان هذا هو اللقاء الأول من نوعه – أمر الامام الحسین علیه‏السلام من معه أن یتأخر الا أخاه أباالفضل العباس علیه‏السلام و ابنه علیا الأکبر علیه‏السلام، و فعل ابن‏سعد کذلک و بقی معه ابنه حفص و غلامه درید. عندها التفت الامام الحسین علیه‏السلام – و قد حف به أخوه الحامی له، و المحامی عنه أبوالفضل العباس علیه‏السلام، و ابنه الکمی الوفی علی الأکبر – الی ابن‏سعد و قال له: ویلک یا ابن‏سعد! أما تتقی الله الذی الیه معادک؟ أتقاتلنی و أنا ابن من علمت؟ ذر هؤلاء القوم و کن معی، فانه أقرب لک الی الله تعالی.

فقال عمر بن سعد: أخاف أن تهدم داری.

فقال الامام الحسین علیه‏السلام أنا أبنیها لک.

فقال عمر: أخاف أن تؤخذ ضیعتی.

فقال الامام الحسین علیه‏السلام: أنا أخلف علیک خیرا منها من مالی بالحجاز، و فی روایة أنه علیه‏السلام قال له: أعطیک البغیبغة، علما بأنها کانت ضیعة عظیمة، فیها عین تتدفق کعنق البعیر، و بها نخل و زرع کثیر، و قد دفع معاویة فیها ألف ألف

دینار (أی ملیون مثقال ذهب) لیشتریها، فلم یبعها علیه‏السلام منه.

و هنا عندما انقطعت اعذار ابن‏سعد ابدی فی جواب الامام الحسین علیه‏السلام مقالة أبان فیها عن نفاقه الباطن، و کفره المکتوم، مقالة تکشف عن سوء نیته بالنسبة الی نبیه و آل نبیه صلوات الله علیهم، و تعبر عن عدم غیرته علی نبیه و علی أهل‏بیته و حرمه، و عقائله و مخدراته، مقالة تبدی رضاه بسبی آل الرسول صلی الله علیه و اله و سلم و تخدیر امائه هو و نسائه، مع أن الله تعالی جعل الرسول صلی الله علیه و اله و سلم و أهل‏بیته علیهم‏السلام أولی بالمؤمنین من أنفسهم، و أمره بأیموتوا دونهم، و أن یحفظوهم بأنفسهم و أموالهم، و أهلیهم و عشیرتم، لقد تجاهل ابن‏سعد کل أوامر الله تعالی بالنسبة الی رسوله صلی الله علیه و اله و سلم و أهل‏بیت رسوله علیهم‏السلام و هو لم یکن ممن یجهلها، و انبری یقول بکل صلافة: ان لی بالکوفة عیالا و أخاف علیهم.

و هنا لما رأی الامام الحسین علیه‏السلام شدة جفاء ابن‏سعد و عظیم صلافته، و تفضیل عیاله علی عیال رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و عیالات أهل‏بیته علیهم‏السلام، و هو ممن یعلم بوجوب حقه صلی الله علیه و اله و سلم و أهل‏بیته علیهم‏السلام علیه، آیس منه و من هدایته، و انقطع رجاؤه من انابته و أوبته الی الحق، فترکه و انصرف و هو یقول: مالک ذبحک الله علی فراشک عاجلا، و لا غفر لک یوم حشرک، فو الله انی لأرجو أن لا تأکل من بر العراق الا یسیرا.

فأجاب ابن‏سعد و قد شغف قلبه حب الدنیا، و غطی عقله و عود حکومة الری، و لو کان بثمن قتل ابن بنت نبیه صلی الله علیه و اله و سلم و قال مستهزءا: فی الشعیر کفایة عن البر. و لکن الاستهزاء بکلام المعصومین و الناصحین، و عدم الاکتراث بنصائحهم و مواعظهم، لا یجر علی الانسان الا الندم و الحسرة، و لا یعود علیه الا بالضلال و الخسران المبین، و کذلک کان مصیر ابن‏سعد فقد خسرالدنیا و الآخرة.