نشیر الی أن نسبة کبیرة من الناس فی العالم تعرف عن العباس بن علی علیهالسلام من خلال دوره الممیز و البارز فی ملحمة کربلاء التی جرت هناک فی محرم من عام (61 ه) و التی اشتهر بها و أصبح دوره فیها یضاهی دور أخیه الحسین علیهالسلام فیها.
و لکنهم – للأسف – لا یعرفون عن مواقفه الشجاعة الخالدة و تضحیاته العظام الأخری فی سبیل اعلاء کلمة الله تعالی و نشر دینه و معالمه فی الأرض قبل ذلک التاریخ و فی أرض الحجاز أو الشام أو العراق.
ان العباس علیهالسلام کما قلنا من قبل قد کان منذ شبابه باسلا و شجاعا و مقداما تهابه الناس و تحترمه، و قد أبلی بلاء حسنا فی محاربة الکفر و الکفار هنا و هناک.
فبعد أن بایع المسلمون أباه للخلافة فی المدینة عام (35 ه) و من ثم انتقل الوالد من المدینة الی الکوفة لیکون قریبا من المناطق المضطربة و القوات و التحرکات المعادیة، کان العباس کالحسن و الحسین و محمد بن الحنفیة رفقته فی الحضر و رفقته فی الحرب کماک کانوا معه فی أیام السلم.
حیث اشتراک هؤلاء الأبناء النجباء جمیعا مع والدهم فی کل المعارک و المنازلات التی قامت بینه و بین خصومه من الناکثین القاسطین و المارقین، حیث کان هؤلاء الأخوة ذراع الأب الیمنی بل عیناه اللتین یبصر بهما، و ذلک لأنه لیس من اللائق أن یبعد و یجنب الامام علیهالسلام أولاده عن میادین و ساحات الحرب و یدع سواد الناس لخوضها و الاکتواء بنیرانها و لهیبها.
لذا کان علیهالسلام یتقدم هو و أبناؤه فی اقتحام صفوف الأعداء – من فرط حبهم، و تعلقهم بالامام و أبنائه – کانوا لا یسمحون لهم باقتحام صفوف الأعداء و منازلة خصومهم، حیث کانوا یؤثرون أن یکونوا هم من الأوائل الذین یندفعون فی الحرب و یتقدمون فی المنازلة دونهم حفاظا علیهم من أن یمسهم أحد بسوء أو مکروه و هم أحیاء ینظرون الیهم عن کثب.
لقد اشترک العباس قمر بنیهاشم و فخر عدنان مع أبیه علی علیهالسلام فی جمیع حروبه و معارکه و کان یحارب فیها شجعان العرب و یجند لهم علی الأرض کالأسد الضاری.
و هکذا فکما کان علی علیهالسلام معجزة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فقد کان العباس علیهالسلام معجزة علی، و کما تکرر النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی علی و فی سبطیه فقد تکرر علی فی العباس.
هذا و فی کل معرکة لم یکن الامام لیأذن لولده العباس بالنزال، اما حبا له لصغر سنه بالنسبة الی أعمار سواد الجیش أو صونا من أن
تصیبه عیون الأعداء، رغم أنه کان یلح فی طلب النزال و ینتهز الفرص المواتیة کمقابلة الأعداء و حربهم عند تطلب الحال و ربما مقنعا من دون اجازة.
کما و کان الامام علی علیهالسلام أیضا لا یکلف ولدیه الحسن و الحسین علیهالسلام بمنازلة الأعداء کثیرا، و انما کان یکلف ولده الآخر محمد بن الحنفیة بأکثر منهما و من سواهما، و عندما سئل ابنالحنفیة مرة عن علة ذلک أجاب:
»ان الحسن و الحسین عما عینا والدی و أنا ذراعه، و ان الذراع هی التی تحمی العینین«.
کما و قال الامام علیهالسلام عن هذه الحالة بالحرف:
»أخشی أن یصیب الحسنین مکروه فتذهب ذریة رسول الله«.
و عن شجاعة العباس فی معرکة صفین و التی جرت عام (37 ه) یروی أنه خرج من بین صفوف جیش الامام علی فی صفین شاب مقنع فی خطوات ثابتة نحو أفراد جیش معاویة و ارتقی مرتفعا من الأرض فی وسط سهل صفین و صاح بأعلی صوته یعدی فیه نزال أشجع شجعان جیش معاویة.
فتقاعس أهل الشام من منازلته – ظنا منهم أنه الامام علی علیهالسلام أو أحد قادته البارزین – و جلسوا ینظرون الیه حیث لفهم الخوف و الخشیة و لم یبرز أحد منهم لمنازلته.
و هنا نادی معاویة رجلا من أصحابه (کان محسوبا من شجعانهم) و کان یعد بألف فارس و یدعی (أبوالشعشاع) فقال له:
»انک أبرع فارس فی الشام فتقدم و اقتل هذا الرجل لیکون فی قتله عبرة للآخرین» فأجابه أبوالشعشاع:
»کلا ان أهل الشام یعدونی بألف فارس، و هو لا یستحق أن أنازله و سأبعث الیه أحد أولادی لیقتله«.
فنادی أبوالشعشاع أحد أولاده و کان رجلا قویا فتبارز مع الشاب المقنع فقتل. ثم بعث الیه آخر فقتله الشاب أیضا، حتی بعث الیه سائر أولاده – و یقال ان عددهم کان سبعة – فقتلهم الشاب جمیعا و الحق آخرهم بأولهم.
و أثر ذلک برز أبوالشعشاع بنفسه لمواجهة هذا الشاب المقنع و سار نحوه و هو یخاطبه: «لقد قتلت أیها الشاب کافة أولادی و الله لأقتلنک الآن شر قتلة و أثکل بک أباک و أمک«.
و هنا استل أبوالشعشاع سیفه و اندفع بقوة نحو الشاب، حیث جرت بینهما معرکة عنیفة تمکن الشاب من ضرب خصمه ضربة قاضیة قضت علیه و ألحقته بأولاده غیر مأسوف علیه و علیهم.
ثم تقدم الشاب أمام صفوف جیش العدوان و هو یصیح بهم:
هل من مبارز..؟ فلم یجبه أحد أو یخرج الیه من ینازله من بین صفوف الخصم. و عاد الشاب المقنع الی صفوف جیش الامام حیث تعجب أفراده من بسالة هذا الشاب النادرة و الذی صرع أشجع شجعان
الشام، و التی لم یعرف العرب لها مثیلا الا فی بطولة الامام علی علیهالسلام أو الحمزة بن عبدالمطلب أو جعفر الطیار.
و هنا دعاه الامام علی علیهالسلام و أزال اللثام (القناع) عن وجهه فاذا هو ابنه العباس قمر بنیهاشم، فقبل الامام ما بین عینیه و بارکه علی شجاعته و بسالته التی أبداها فی منازلة الأعداء (1).
و هکذا نری أن الشجاعة و البسالة لیست غریبة علی أبناء أهلالبیت ابتداء من الامام علی و جعفر الطیار و مرورا علی الحسن و الحسین و العباس و محمد بن الحنفیة و القاسم و مسلم و زید بن علی و یحیی بن زید… الخ و من دون انتهاء.
حیث ان کل واحد من هؤلاء الفرسان قد حارب بعنف و شدة و فی هذه الموقعة أو تلک و قتل فیها الکثیر من الخصوم و أوردهم صرعی علی أرض صفین أو کربلاء أو الکوفة أو فخ أو باخمری أو الجوجزان.. الخ حتی یروی عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی هذا الشأن قوله:
»لو ولد أبوطالب الناس کلهم لکانوا شجعانا«.
هذا و بعد رحیل الامام علی علیهالسلام الی الرفیق الأعلی فی عام (40 ه) ظل العباس و کان عمره حینذاک (14 سنة) ظل موالیا لأخوته و مؤیدا و مناصرا لکل حقوقهم و دعواتهم بالید و اللسان و القلب.
و حین وفاة أخیه الحسن المجتبی الزکی عام (50 ه) رأی العباس بأم عینیه جنازة أخیه الحسن علیهالسلام و هی ترمی فی الطریق بالسهام، فهاله الأمر و عظم علیه الحال و لم یطق علیه صبرا، حیث اشتعلت فی أحشائه الحمیة و النخوة و الشجاعة الهاشمیة و الکلابیة، فما دعاه لأن یجرد سیفه و أن یفتک و یبطش بمروان بن الحکم و من یقف خلفه من أزلام بنیأمیة، لولا أن أخاه الحسین علیهالسلام کان قد نهاه و منعه من امضاء ارادته هذه بقوله له: «لیس یومک هذا یا أخی» و ذلک تبعا لوصیة الامام الحسن علیهالسلام نفسه و المتضمنة عدم دفنه عند جده المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم اذا ما أدی هذا الدفن الی الاقتتال و الفتنة و التی هی بالحرف:
»لا تهرق من أمری ملء محجة من دم«.
و أثر ذلک جیء بالجثمان الطاهر الی البقیع لیواری الثری قرب مرقد أمه الزهراء علیهاالسلام و لولا هذا النهی من أخیه لما أبقی العباس من أعدائه باقیة و لوضع سیفه فی رقابهم، کما وضع أبوه علی علیهالسلام – من قبل – سیفه فی رقاب آبائهم فی یوم صفین و بدر و غیرها.
حیث صبر العباس علی الأمر علی أحر من جمر الغضا ینتظر الفرصة المناسبة لرد هذا التعدی و التحدی بکیل الصاع صاعین و الضربة بضربتین.
و لقد کان المکان المناسب و الملائم و الفرصة المواتیة التی کان یرجوها قد أطلت بعد عقد کامل من هذا التعدی و لیست فی طرق
و شوارع المدینة و انما علی مسافة بعیدة عن هذا المکان یزید علی الألف کیلومتر و فی أرض کربلاء بقطر العراق علی وجه التحدید و فی المحرم من عام (61 ه(.
و بالفعل حل هذا الموعد و وصل الی المکان المحدد، حیث کال العباس علیهالسلام هناک لأعدائه من أزلام النظام الضربات الموجعة و المؤلمة حتی قیل ان کل بیت من بیوت هؤلاء الأزلام و المرتزقة فی الکوفة أو أطرافها قد ضم ناعیة أو ناعی علی قتلاهم فی کربلاء بسیف العباس أو الحسین أو سواهما من فرسان بنیهاشم أو الأصحاب المیامین.
1) العباس بن علی – محمد کامل حسن نقلا عن کتاب مقتل الحسین للخوارزمی العباس، بطولة الروح و شجاعة السیف – محمد هادی.