جاء فی لسان العرب: «العباس: الأسد الذی تهرب منه الاسود، و به سمی الرجل عباسا«.
و فی کتاب آخر:»العباس و العبوس، کثیرالعبس، و هما من أسماء الأسد«.
و فی منتهی الارب: «العباس بصیغة المبالغة یقال للشجاع المقدام، و الشدید البأس، و عظیم الکر، و هو بمعنی الأسد أیضا، و لهذا عبر عنه الأکثر – و هو یصف العباس فی ساحة الحرب – بالأسد الغصبان«.
و قیل أیضا: «العباس: بفتح العین و تشدید الباء یعنی: الأسد، و هو اسم عم النبی صلی الله علیه و اله و سلم و اسم نجل أمیرالمؤمنین علیهالسلام من زوجته الوحیدیة الکلابیة التی تزوجها بعد فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و حیث کان العباس هذا شجاعا، مقداما، یکر علی الأعداء فی الحروب کالأسد الغضبان سمی بالعباس«.
و عن منتخب الطریحی: «کان العباس بن علی علیهماالسلام کالجبل العظیم، و قلبه
کالطود الجسیم، لأنه کان فارسا هماما، و بطلا ضرغاما، و کان جسورا علی الطعن و الضرب، فی میدان الکفاح و الحرب«.
و فی مصدر آخر: «و سماه أمیرالمؤمنین علیهالسلام بالعباس، لعلمه بشجاعته و شهامته، و سطوته و صولته، فلقد کانت الأعداء ترتجف أبدانهم، و ترتعد فرائصهم، و تعبس وجوههم خوفا من العباس علیهالسلام اذا برز، و کان فی الحروب و الغزوات یحارب الشجعان و ینازلهم کالأسد الضاری حتی یجدلهم صریعا«.
و فی مقاتل الطالبیین: «کان العباس رجلا و سیما جمیلا، یزکب الفرس المطهم، و رجلاه تخطان فی الأرض خطا«.
و فی کتاب آخر: «الذین قتلوا مع الامام الحسین علیهالسلام کانوا جمیعا فی أعلی درجات الشجاعة، و أرفع مراتب الشهامة، الا أن العباس بن علی علیهماالسلام کان له من قداحها المعلی، و رتبته أنبل و أعلی، یقتبس أنوارها، و یقتطف ثمرها و نورها، و ناهیک بمن کان ضلعا من أضلاع أشجع البریة، و دوحة من الروضة العلویة، و غصنا من أغصان الشجرة المبارکة، الزیتونة النورانیة، أبوه الامام أمیرالمؤمنین سید البریة، و أخوه الامام الحسن و الامام الحسین علیهالسلام سیدا أهل الاباء و الحمیة، و لایقاس بشجاعته الا شجاعة أبیه و أخویه، و قد ادخره أبوه لینصر ولده الامام الحسین علیهالسلام بمهجته، و یواسیه بنفسه«.