لقد کان أبوالفضل العباس علیهالسلام بمواقفه المحمودة، و سیرته الطیبة، قد احتل لنفسه فی قلب أخیه الامام الحسین علیهالسلام مکانا مرموقا، و منزلة رفیعة، بحیث صار مورد اعتماده، و محل ثقته، و من یعول علیه، و یطمئن الی نجدته و حمایته، حتی أنه لما مات معاویة و کتب یزید الی والی المدینة الولید بن عتبة بن أبیسفیان، بأن یأخذ الامام الحسین علیهالسلام بالبیعة له، و ان أبیضرب عنقه و أرسل برأسه الیه، أنفذ الولید الی الامام الحسین علیهالسلام فی اللیل واستدعاه، فعرف الامام الحسین علیهالسلام ما یرید، فدعی ثلاثین رجلا من أهلبیته و موالیه – ولا شک أنه کان علی رأسهم أخوه الوفی أبوالفضل العباس علیهالسلام – و أمرهم بحمل السلاح و قال لهم: ان الولید قد استدعانی فی هذا الوقت، و لست آمن أن یکلفنی فیه أمرا لا اجیب الیه، و هو غیر مأمون، فکونوا معی، فاذا دخلت الیه فاجلسوا علی الباب، فان سمعتم صوتی قد علا، فادخلوا علیه لتمنعوه عنی.
و کان کما قال علیهالسلام فان الولید دعاه الی بیعة یزید فامتنع الامام الحسین علیهالسلام من ذلک و قال: انا أهلبیت النبوة، و معدن الرسالة، و مختلف الملائکة، بنا فتح الله، و بنا یختم، و یزید رجل شارب الخمور، و قاتل النفس المحرمة، و معلن بالفسق، و مثلی لا یبایع مثله، و لکن نصبح و تصبحون، و ننظر و تنظرون أینا أحق بالخلافة؟
و کان مروان حاضرا، فأشار علی الولید بحبس الامام الحسین علیهالسلام حتی
یبایع أو یضرب عنقه، و أغلظ الولید فی کلامه له علیهالسلام، فعلا صوت الامام الحسین علیهالسلام مع مروان و الولید، فهجم علی الولید قصره کل من کان مع الامام الحسین علیهالسلام بالباب و قد شهروا أسلحتهم و أحاطوا بالامام الحسین علیهالسلام یحمونه و یحامون عنه و أخرجوه الی منزله.
و من المعلوم: أن الأخ الحامی، و الصنو المحامی، أعنی: أباالفضل العباس علیهالسلام کان بلا شک هو قائد هؤلاء الثلاثین الذین دخلوا علی الولید لحمایة الامام الحسین علیهالسلام و الدفاع عنه.