و کذلک کان أبوالفضل العباس علیهالسلام، فان مواقفه المشرفة فی کربلاء، و فی یوم عاشوراء و غیرها لهی خیردلیل علی ما قاله الامام زینالعابدین علیهالسلام فی حق عمه أبیالفضل العباس علیهالسلام، و أجلی برهان علی جدارة أبیالفضل العباس علیهالسلام بنیل هذا الوسام المنیف، و سام: «الشهید المحتسب«.
کما و قد وسمه الامام الصادق علیهالسلام بهذا الوسام العظیم أیضا، و ذلک حین خاطبه فی زیارته المعروفة بقوله: «أشهد أنک قتلت مظلوما» و قد مر تفسیر الشهید: بأنه المقتول فی سبیل الله، و الامام الصادق علیهالسلام یشهد لعمه أبیالفضل العباس علیهالسلام بأنه المقتول فی سبیل الله، فابوالفضل علیهالسلام اذن بشهادة الامام الصادق علیهالسلام هو: شهید، و لیس مجرد شهید فحسب، بل هو: شهید مظلوم، لأنه کما مر: لم یأذن له أخوه الامام الحسین علیهالسلام فی البراز الی المیدان و مقاتلة الأعداء، و انما أذن له فی الاستسقاء، و طلب الماء للأطفال فقط، و معلوم: أن الذی مهمته طلب الماء و الاستسقاء، لیس کالذی یهمه القتال و منازلة الأبطال، فان من یهمه القتال یتفرغ له، بینما من یهمه الاستسقاء و طلب الماء یتفرغ للاستسقاء دون القتال، فلم یکن أبوالفضل العباس علیهالسلام فی کربلاء مقاتلا حتی یشف صدره من
الأعداء، و یذهب غیظ قلبه بالانتقام منهم، بل کان سقاءا، و قتل من أجل الاستسقاء، فقتل مظلوما.
أضف الی ذلک: أن الأعداء من دناءتهم و خستهم لم یبارزوه وجها لوجه، و انما اغتالوه فی کمین لهم، فقتلوه غیلة و غدرا، و من قساوتهم و غلظتم لم یکتفوا بقتله بضربة و ضربتین، و انما قطعوه بسیوفهم اربا اربا، بعد أن بتروا یدیه و أبانوا رجلیه، و أصابوا عینه، و خسفوا رأسه، و قتلوه مظلوما، فصدق علیه: أنه الشهید المظلوم، کما شهد له الامام الصادق علیهالسلام بذلک.