و أما جعفر بن أبیطالب فحسبه من العظمة شهادة الرسول الاقدس بأنه یشبهه خلقا و خلقا ذلک الخلق الکریم الموصوف فی الذکر الحکیم بقوله عز شأنه: (و انک لعلی خلق عظیم) (1) و حیث لم ینص النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی صفة خاصة من اخلاقه فلا جرم من شمول تلک الکلمة الذهبیة «اشبهت خلقی و خلقی» لجمیع ما اتصف به الرسول حتی الدنس من الرجس و الآثام.
ولو تنازلنا عن القول بعموم التشبیه لهذه الخاصة فلابد من القول بتحقق اظهر صفات المشبه به للمشبه و لا شک فی أن ذلک المعنی اظهر ما فی خلقه الکریم صلی الله علیه و آله و سلم.
و غیر خاف ان هذه الکلمة قالها النبی لما تنازع عنده أمیرالمؤمنین و جعفر بن أبیطالب و زید بن حارثة فی ابنة
حمزة بن عبدالمطلب و کان کل منهم یرید القیام بتربیتها.
و ذلک ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما خرج من مکة بعد انقضاء الأجل بینه و بین أهل مکة فی عمرة القضاء الواقعة فی السنة السابعة للهجرة تبعته ابنة حمزة تقول یا عم خذنی معک فأخذها أمیرالمؤمنین و دفعها الی فاطمة علیهاالسلام و فی المدینة جری ذلک النزاع بینهم فقال رسول الله لزید أنت أخوها و مولانا و قال لجعفر اشبهت خلقی و خلقی و قال لأمیرالمؤمنین «أنت منی و أنا منک» ثم قضی بها للخالة و هی أسماء بنت عمیس. (2).
هذا هو الحدیث المذکور فی الجوامع و النظرة الصادقة فیه تفیدنا معرفة السر فی اختلاف خطاب النبی مع ابنی عمه و کل منهما نصح له فی التلبیة علی الدعوة الآلهیة و اخلص فی المفاداة فی سبیل تبلیغ الرسالة خصوصا مع معرفته بأسالیب المحاورة لانه سید البلغاء (و ما ینطق عن الهوی) (3) فلا جرم حینئذ من کون الوجه فیه هو الاشارة الی صفة سامیة تحلی بها أمیرالمؤمنین و تخلی عنها جعفر و لیست هی الا
خلافة الله الکبری فان علیا علیهالسلام حامل ما عند رسول الله الأعظم من علم متدفق و فقه ناجع و خبرة شاملة و تأمل فیاض و خلق عظیم لا یستطیع البشر القیام به وهذا هو الذی تفیده المنزلة فی قوله «أنت منی و أنا منک» بعد فرض المباینة بینهما فی الحدود الشخصیة و النبی لا ینطلق ساهیا و لا لاهیا فلابد أن یکون قاصدا تلک المنزلة الکبری التی لم یحوها جعفر و ان بلغ فی خدمة الدین کل مبلغ.
و هذا النزاع انما هو فی الحضانة التی هی سلطنة و ولایة علی تربیة الطفل و ادارة شؤونه و قد کان لابنة حمزة یومئذ أربع سنین و هذا القضاء، کما یفیدنا سقوط حضانة الام اذا تزوجت، تفیدنا أولویة الخالة علی العمة فان عمتها صفیة کانت موجودة یومئذ و امها سلمی متزوجة بشداد بن الهادی اللیثی حلیف بنیهاشم.
و یرشدنا طلب أمیرالمؤمنین الحضانة الی أن أولویة الخالة علی غیرها من الاقارب انما هو عند المخاصمة و الا فلم یخف الحکم علی سید الوصیین و هو مستقی الاحکام و ینبوعها و قد امتزجت ذاته المقدسة بالمعارف الالهیة و الاسرار الربوبیة و استمد من اللوح المحفوظ.
و لعل السر الدقیق فی مخاصمته معهما تعریف الامة مقامه الرفیع و منزلته الکبری التی لا یدانیها کل احد و الواجب
علیه بما انه المنقذ الأکبر و امام الامة ارشادها الی الطریق اللاحب بأی نحو من أنحاء الکلام.
لقد کان جعفر ملازما لصاحب الرسالة ملازمة الظل لدیه یرقب أفعاله و تروکه و یسمع تعالیمه و عظاته و یبصر اعماله و حکمه و یقتص أثره منذ کان یصل جناح الرسول الایسر فی الصلاة بعد أمیرالمؤمنین وخدیجة الکبری.
و کانت قریش تخبط فی غلواء جحوذها و تغلی مراجل بغضائها علی الصادع بالدین الحنیف و علی کل ذلک تمرنه التعالیم النبویة الخاصة به و تکهر به تهذیبات المشرع الاطهر و لا تدعه جاذبة الدعوة الالهیة یلوی یمینا و لا شمالا.
و من هنا أئتمنه صاحب الرسالة علی نشر کلمة التوحید و علی ضعفاء المسلمین یوم بعثه الی الحبشة فی السنة الخامسة من الهجرة فأدی النصیحة و نهض بالدعوة حتی استمال النجاشی الی الاسلام فآمن غیر ان منیته حالت دون امنیته.
ولو لم یکن جعفر بتلک المنزلة الرفیعة لما تعاقبت مفاخرات أئمة الدین به کما افتخروا بعمه أسد الله و أسد رسوله فی کثیر من مفاخراتهم ففی احتجاج الطبرسی ان أمیرالمؤمنین احتج علی أهل الشوری بأن أخاه جعفر المزین
بجناحین فی الجنة یحل فیها حیث شاء فلم یرد علیه أحد بل قابلوه بالتسلیم و القبول.
و فی نهجالبلاغة فیما کتب به الی معاویة ان قوما قطعت أیدیهم فی سبیل الله و لکل فضل حتی اذا فعل بواحدنا ما فعل بواحدهم قیل له الطیار فی الجنة و ذو الجناحین.
فلو لم یکن کفاحه عن الدین عن بصیرة نافذة و یقین ثابت لما افتخر به المعصومون و العارفون بمآل العباد حتی جعلوا مواقفه فی الدین ذریعة الی التوسل الی مطلوبهم.
و لحزمه الثابت و مواقفه المحمودة و اصابته فی الرأی و قدیم ایمانه أمره النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة مؤتة علی المسلمین و لم یجعل علیه أمیرا فاذا قتل فالامیر زید بن حارثة فان قتل فالامیر عبدالله بن رواحة (4) فما ذهب الیه فریق من المؤرخین من تقدیم زید و ابنرواحة علیه یدفعه صحیح الاثر و الاعتبار الصادق.
و هذه العظمة هی التی ترکت قدومه من الحبشة یوم فتح خیبر أعظم موهبة منح الله تعالی بها نبیه تعادل ذلک الفتح المبین حتی قال صلی الله علیه و آله و سلم (ما أدری
بأیهما أسر بقدوم جعفر أم بفتح خیبر) ثم قال له ألا احبوک ألا امنحک فظن الناس انه یعطیه ذهبا و فضة لما فتح الله علیه من خیبر فقال له جعفر بلی یا رسول الله فعلمه صلاة التسبیح و هی المعروفة بصلاة جعفر. (5).
و هذه الحیوة من الرسول الکریم لابن أخیه حیث علم ان من فرط قداسته لا یروقه الا ما کان من عالم القدس فخلع علیه بها و جعله و سام شرف له و هی من المتواترات بین العامة و الخاصة کما نص علیه المجلسی فی البحار.
و لکن شرذمة من مناوئی أهل البیت لم یرق لهم ثبوت تلک المنحة لأخی أمیرالمؤمنین و حیث لم یسعهم أن یلصقوها بواحد منهم زحزحوها الی العباس بن عبدالمطلب کما فی شفاء السقام للسید جعفر الکتانی صفحة 20.
و قد کشفت الحقیقة عن نفسها و أماطت ستار التمویه بافتعال هذه النسبة من عکرمة مولی ابنعباس الکذاب بنص الذهبی فی المیزان و یاقوت فی المعجم و ابنخلکان فی الوفیات بترجمته.
1) سورة القلم، آیة: 4.
2) أخرج الحدیث البخاری فی صحیحه ج 3 ص 50 فی عمرة القضاء و الحاکم فی المستدرک ج 3 ص 220 و الحلبی فی السیرة الحلبیة ج 3 ص 76 و ابندحلان بهامشها ج 2 ص 261.
3) سورة النجم، آیة: 3.
4) تاریخ الیعقوبی ج 2 و اعلام الوری ص 64 و مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 143.
5) انظر الکافی و الهدایة للصدوق و جمال الاسبوع و دعوات الراوندی و أربعین الشهید.