جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشیخ یخاطب العباس بلهجة لا تناسب مقامه (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

نقل عن السید محمد الحسینی الشیرازی قال: کان طالب علم یدرس العلوم الدینیة فی کربلاء اسمه الشیخ «ابراهیم» و کان هذا الشیخ بحاجة الی الزواج، و کان علیه دین أیضا، و یرید الحج و لا یتمکن من ذلک.

فجاء الی حرم الامام الحسین (علیه‏السلام) طالبا حوائجه، ثم ذهب الی حرم العباس (علیه‏السلام(، و کان کل یوم یأتی الی الحرمین و یطلب حاجته بالحاح متواصل و مستمر.

و استمر علی ذلک ستة أشهر، و فی أحد الایام رأی امرأة من البادیة تحمل طفلا مصابا بمرض، «الکزاز» و بلغ تقوس ظهره ان تدلی رأسه الی الخلف، و هذا القسم لا یعالج فی الطلب، و بعد أن یئس أهله من الشفاء جاءوا به الی حرم العباس (علیه‏السلام(، وضعته المرأة، و لعلها کانت أمه أمام ضریح العباس (علیه‏السلام(، تطلب منه الشفاء العاجل.

و اذا بالطفل یصحو من اغمائه و یقف علی رجله کل هذا و الشیخ ینظر الیه و یری کیف تتقبل الله سعی هذه المرأة و کیف توسط العباس (علیه‏السلام(، فی شفائه.

و هنا هاج الشیخ و سیطر علیه الحزن و الألم و أخذ یخاطب العباس (علیه‏السلام(، بلهجة لا تناسب. مقامه و بلغة عامیة.

الحسین (علیه‏السلام) امام و أنت أخو الامام، و بیدک کل شی‏ء، لکنکما لا تنفعان الا أقرباء کما العرب ثم ودع الحضرة الشریفة و ذهب الی حرم الامام الحسین و قال له: أنت امام و العباس أخو الامام، ثم خرج و قرر أن یذهب الی النجف الأشرف، لیخاطب الامام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام(، بالمنطق نفسه، ثم یعود الی أهله و قرابته و أقربائه فی ایران.

عزم الرجل علی الذهاب الی النجف الأشرف، و لما وصل الی الصحن الشریف جلس لیستریح، فاذا به یری شخصا یأتیه و یقول له:

یا شیخ ابراهیم، انی خادم الشیخ مرتضی الأنصاری جئتک لأبلغک رسالة الشیخ، و أنه ینتظرک فی بیته.

تعجب الشیخ ابراهیم من کلام هذا الرسول، لأنه لم یر الشیخ الأنصاری من قبل، و اشتد تعجبه عن کیفیة علم الشیخ به، و أنه موجود فی ایوان الصحن المطهر.

قام و ذهب الی دار الشیخ، فاحترمه الشیخ الأنصاری، و أعطاه ثلاث صرر قائلا له: «هذه الصرة لحجک، و هذه لزواجک، و هذه لأداء دینک«، فتعجب من معرفة الشیخ بحوائجه، وازداد عجبه من عتاب الشیخ علیه، لأنه خاطب العباس بذلک الخطاب، قائلا له:

هناک فرق بینک و بین الذی شفاه العباس فی الحال، فأنت رجل عالم عارف، و تلک المرأة قرویة، فان الله اذا لم یعطها حاجتها کفرت، و أما أنت=

فلست کذلک.

رجع الشیخ الی کربلاء المقدسة و غیر رایه فی أمر العودة الی ایران، و فتح الصرر الثلاث، فاذا فی کل صرة بقدر کفایة الحاجة التی کانت له، و هکذا فالعباس (علیه‏السلام(، هو باب الحوائج بأمر من الله سبحانه و تعالی.