لم یفتأ قمر بنی هاشم دؤوب علی مناصرة الحق فی شمم و اباء عن النزول علی حکم الدنیة منذ کان یرتضع لبان البسالة و تربی فی حجر الامامة فترعرع و نصب عینه امثلة الشجاعة و التضحیة دون النوامیس الالهیة لمطاردة الرجال و مجالدة الابطال فاما فوز بالظفر أو ظفر بالشهادة فمن الصعب عنده النزول علی الضیم و هو یری الموت تحت مشتبک الاسنة اسعد من حیاة تحت الاضطهاد فکان لا یری للبقاء قیمة «و امام الحق» مکدور و عقائل بیت الوحی قد بلغ منهن الکرب کل مبلغ و لکن لما کان سلام الله علیه انفس الذخائر عند السبط الشهید و اعز حامته لدیه وطمأنینة الحرم بوجوده و بسیفه الشاهر و لوائه الخفاق و بطولته المعلومة لم یأذن له الی النفس الاخیر من النهضة المقدسة فلا الحسین یسمح به و لا العائلة الکریمة تألف بغیره و لا الحالة تدعه لأن یغادر حرائر
أبیه بین الوحوش الکواسر.
هکذا کان أبوالفضل بین نزوع الی الکفاح بمقتضی غریزته و تأخر عن الحرکة لباعث دینی و هو طاعة الامام علیهالسلام حتی بلغ الأمر نصابه فلم یکن لجاذب الغیرة أو دافعها مکافیء و کان ملء سمعه ضوضاء الحرم من العطش تارة و من البلاء المقبل اخری (و مرکز الامامة) دارت علیه الدوائر و تقطعت عنه خطوط المدد و تفانی صحبه و ذووه هنالک هاج (صاحب اللواء) و لا یلحقه اللیث عند الهیاج فمثل أمام أخیه الشهید یستأذنه فلم یجد أبوعبدالله بدا من الاذن حیث وجد نفسه لتسبق جسمه اذ لیس فی وسعه البقاء علی تلک الکوارث الملمة من دون أن یأخذ ثاره من أولئک المردة فعرفه الحسین انه مهما ینظر اللواء مرفوعا کأنه یری العسکر متصلا و المدد متتابعا و الاعداء تحذر صولته و ترهب اقدامه و حرائر النبوة مطمئنة بوجوده فقال له (انت صاحب لوائی) و لکن اطلب لهؤلاء الاطفال قلیلا من الماء فذهب العباس الی القوم و وعظهم و حذرهم غضب الجبار فلم ینفع فرجع الی اخیه و اخبره فسمع الاطفال یتصارخون من العطش فنهضت (بساقی العطاشی) غیرته الشماء و اخذ القربة و رکب فرسه و قصد الفرات فلم یرعه الجمع المتکاثر و کشفهم شبل علی عن الماء و ملک الشریعة و مذ احس ببرده تذکر عطش الحسین
فرأی من واجبه ترک الشرب لأن الامام و من معه اضربهم العطش فرمی الماء من یده (1) و اسرع بالقربة محافظا علی مهجة الامام ولو فی آن یسیر و قال: (2).
یا نفس من بعد الحسین هونی
و بعده لا کنت ان تکونی
هذا الحسین وارد المنون
و تشربین بارد المعین
تالله ما هذا فعال دینی
فتکاثروا علیه وقطعوا طریقه فلم یبال بهم و جعل یضرب فیهم بسیفه و یقول:
لا أرهب الموت اذا الموت زقا
حتی اواری فی المصالیت لقا
انی أنا العباس اغدوا بالسقا
و لا اهاب الموت یوم الملتقی
فکمن له زید بن الرقاد الجهنی و عاونه حکیم بن
الطفیل السنبسی فضربه علی یمینه فقطعها فأخذ السیف بشماله و جعل یضرب فیهم ویقول:)
و الله ان قطعتموا یمینی
انی احامی أبدا عن دینی
و عن امام صادق الیقین
نجل النبی الطاهر الامین
فکمن له حکیم بن الطفیل من وراء نخلة فضربه علی شماله فبراها فضم اللواء الی صدره.
فعند ذلک أمنوا سطوته و تکاثروا علیه و أتته السهام کالمطر فأصاب القربة سهم و اریق ماؤها و سهم اصاب صدره و سهم أصاب عینه و حمل علیه رجل بعمود من حدید و ضربه علی رأسه المقدس.
و هو بجنب العلقمی فلیته
للشاربین به یداف العلقم
و نادی بصوت عال علیک منی السلام یا أباعبدالله (3) فأتاه الحسین علیهالسلام و یا لیتنی علمت بماذا أتاه أبحیاة مستطارة منه بذلک الفادح الجلل أو بجاذب من الاخوة الی
مصرع صنوه المحبوب نعم حصل الحسین و عنده و هو یبصر هیکل البسالة و قربان القداسة فوق الصعید و قد غشیته الدماء السائلة و جللته النبال و رأی ذلک الغصن الباسق قد ألم به الذبول فلا یمین تبطش و لا منطق یرتجز و لا صولة ترهب و لا عین تبصر و مرتکز الدماغ علی الارض مبدد.
أصحیح ان الحسین ینظر الی تلکم الفجائع و معه حیاة تقدمه او عافیة تنهض به لا والله لم یبق الحسین بعد أبیالفضل الا هیکلا شاخصا معری عن لوازم الحیاة و قد اعرب سلام الله علیه عن هذا الحال بقوله (الآن انکسر ظهری و قلت حیلتی و شمت بی عدوی(.
و بان الانکسار فی جبینه
فانکدت الجبال من حنینه
کافل أهله و ساقی صبیته
و حامل اللوا بعالی همته
و کیف لا و هو جمال بهجته
و فی محیاه سرور مهجته
و رجع الی المخیم منکسرا حزینا باکیا یکفکف دموعه بکمه کی لا تراه النساء (4) و قد تدافعت الرجال علی مخیمه
فنادی بصوت عال أما من مجیر یجیرنا أما من مغیث یغیثنا أما من طالب حق ینصرنا أما من خائف من النار فیذب عنا.
کل هذا: لابلاغ الحجة و اقامة العذر حتی لا یعتذر احد بالغفلة یوم یقوم الناس لرب العالمین.
و لما رأته سکینة مقبلا اخذت بعنان جواده و قالت أین عمی العباس أراه أبطأ بالماء فقال لها ان عمک قتل فسمعته زینب فادت وا أخاه وا عباساه وا ضیعتنا بعدک و بکین النسوة وبکی الحسین معهن و نادی واضیعتنا بعدک أباالفضل.
1) البحار ج 1 و مقتل العوالم ص 94 عن بعض التألیفات.
2) أسرار الشهادة ص 322.
3) تظلم الزهراء ص 120.
4) الکبریت الاحمر ص 159 عن اکسیر العبادة.