هذا و لا یخفی أن عمل السقایة من الأعمال الشریفة، و الأفعال الحسنة الجمیلة، التی امتدحها الله و رسوله، و ندب الیها الاسلام و العقل، و حبذها القرآن و السنة، قال تعالی: (و أرسلنا الریاح لواقح فأنزلنا من السماء ماءا فأسقیناکموه(.
و قال سبحانه: (و أسقیناکم ماءا قراتا(.
و قال تعالی: (و سقاهم ربهم شرابا طهورا(.
و قال عزوجل فی حق موسی لما ورد ماء مدین و رأی امرأتین تذودان و هما یریدان الاستقاء: (فسقی لهما(.
و قال رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: «أفضل الأعمال: ابراد الکبد الحری» یعنی: سقی الماء.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا: «أفضل الصدقة: ابراد کبد حارة، و أفضل الصدقة: صدقة الماء«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا: «من سقی عطشانا أعطاه الله بکل قطرة یبذلها قنطارا فی الجنة، و سقه من الرحیق المختوم، و ان کان فی فلاة من الأرض ورد حیاض القدس مع النبیین«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا: «ان الله تعالی یحب ابراد الکبد الحراء، و من سقی کبدا حراء من بهیمة أو غیرها، لأظله الله تعالی یوم لا ظل الا ظله«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا: «ثمان خصال من عمل بها من امتی حشره الله مع النبیین و الصدیقین، و الشهداء و الصالحین… واروی عطشانا…«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا: «سبعة اسباب یکتب للعبد ثوابها بعد وفاته:… أو حفر بئرا، أو اجری نهرا…«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا: «خمس من أتی الله بهن أو بواحدة منهن وجبت له الجنة: من سقی هامة صادیة…«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم أیضا لمن سئله أن یدله علی عمل یدخل به الجنة: «اشتر سقاءا جدیدا، ثم اسق بها حتی تخرقها، فانک لا تخرقها حتی تبلغ أعلی الجنة«.
و قال صلی الله علیه و اله و سلم لأصحابه یوما و ذلک بعد أن لی بهم الصبح: «معاشر أصحابی! رأیت البارحة عمی حمزة بن عبدالمطلب، و أخی جعفر بن أبیطالب، و بین أیدیهما طبق من نبق، فأکلا ساعة ثم تحول النبق عنبا، فأکلا ساعة فتحول العنب رطبا، فدنوت منهما فقلت: بأبی أنتما أی الأعمال وجدتما أفضل؟ قالا: فدیناک بالآباء و الامهات، وجدنا أفضل الأعمال: الصلاة علیک، و سقی الماء، و حب علی بن أبیطالب علیهالسلام«.
و عن الامام زینالعابدین علیهالسلام أنه قال: «من أطعم مؤمنا جائعا أطعمه الله من ثمار الجنة، و من سقی مؤمنا ظامئا سقاه الله من الرحیق المختوم«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: «قال رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: من سقی مؤمنا شربة من ماء من حیث یقدر علی الماء، أعطاه الله بکل شربعة سبعین ألف حسنة، و ان سقاه من حیث لایقدر علی الماء، فکأنما أعتق عشر رقاب من ولد اسماعیل«.
و عن الامام الصادق علیهالسلام قال: «من سقی الماء فی موضع یوجد فیه الماء کان کمن أعتق رقبة، و من سقی الماء فی موضع لا یوجد فیه الماء کان کمن أحیا نفسا، و من أحیاها فکأنما أحیا الناس أجمعین«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: «ما من مؤمن یطعم مؤمنا شبعة من طعام الا أطعمه الله من طعام الجنة، و لا سقاه ربه الا سقاه الله من الرحیق المختوم«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: «أربع من أتی بواحدة منهن دخل الجنة: من سقی هامة ظامئة…«.
و قال الامام الصادق علیهالسلام لمن کان معه فی طریق مکة، و قد رأوا رجلا قد استلقی تحت ظلال شجرة شوک الجمال: اذهب الیه و انظر ما به، لایکون قد صرعه العطش؟ قال الراوی: فذهبت الیه، و ترجلت عن مرکبی، و أخذت أفحص عنه، فاذا هو رجل نصرانی قد أضر به العطش، فأقبلت الی الامام الصادق علیهالسلام و أخبرته بخبره، و قلت: انه رجل نصرانی قد صرعه العطش، فقال علیهالسلام: اذهب الیه بالماء واسقه، فان لکل کبد حراء أجر.
و عن أبیالحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام عن آبائه عن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: أنه رأی لیلة المعراج فی الجنة صاحب الکلب الذی سقی الکلب ماءا و أنقذه من أن یموت عطشا، یعنی: الرجل الذی أدخله الله تعالی الجنة بسبب سقیه الحیوان و اروائه الظمأ.
وروی عنه علیهالسلام أیضا: أن امرأة رأت فی الصحراء کلبا ظامئا قد أشرف علی الموت من شدة العطش، و کان هناک بئر بعیدة القعر، قلیل الماء، فدخلت البئر و ملأت حذاءها ماءا و أخذته بفهما و خرجت و سقت به ذلک الکلب حتی ارتوی و نجی من الموت، فرحم الله تعالی تلک المرأة بعملها هذا، و عفی عنها، و غفر لها.
و روی أن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم کان یتوضأ فمرت به هرة و أخذت تنظر الی الماء، فقال صلی الله علیه و اله و سلم: أظن هذه الهرة عطشی ثم قرب الماء الیها فشربت الهرة منه، ثم توضأ صلی الله علیه و اله و سلم بفضلتها.