ثم لما کان یوم عاشوراء، و بدء ابنسعد القتال، و شن الحرب علی آل رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، کثرالقتلی فی صفوف الامام الحسین علیهالسلام و بان الانکسار فیهم، عندها أخذ الامام الحسین علیهالسلام ینادی اتماما للحجة، و دفعا للعذر: أما من مغیث یغیثنا؟ أما من ذاب یذب عن حرم رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم؟ فلما سمع ذلک أبوالفضل العباس علیهالسلام أقبل الی أخیه الامام الحسین علیهالسلام فقبل ما بین عینیه، و استأذنه فی البراز، فلم یأذن له، و طلب منه الاستقاء للأطفال، فودعه ممتثلا أمره، و حمل القربة و اتجه نحو الفرات، فلما أراد أن یقتحم الشریعة أحاطوا به لیمنعوه، ففرقهم و هو یقول: أنا العباس بن علی، أنا ابن أختکم الکلابیة، أنا عطشان، و أهلبیت محمد صلی الله علیه و اله و سلم عطاشا، و هم یذادون عن الماء و هو مباح علی الخنازیر و الکلاب، ثم دخل الفرات و ملأ القربة و خرج بالماء نحو المخیم، فاعترضه الموکلون بالشریعة لیمنعوه من ایصال الماء الی المخیم، فقاتلهم و هو یقول:
أنا الذی أعرف عند الزمجرة
بابن علی المسمی حیدرة
ان اثبتوا الیوم لنا یا کفرة
فقتل منهم کل من اعترضه، حتی قتل مائة فارس من فرسانهم، و أوصل الماء بسلامة الی المخیم، ففرح الأطفال بوصول الماء الیهم و تواسوا به و لم یرووا.
و کانت هذه السقایة – علی ما روی – هی السقایة الثالثة لأبیالفضل العباس علیهالسلام و قد وقعت فی یوم عاشوراء.
و هناک لأبیالفضل العباس علیهالسلام سقایة رابغة، انجرت الی مصرعه، و أدت الی شهادته، و هی السقایة المعروفة له فی یوم عاشوراء.