جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السقا

زمان مطالعه: 7 دقیقه

الماء الحیاة العالم و لیست حاجة أی جزء من أجزائه امس من الآخر فلا جزء و لا جزی‏ء فی الکون الا و هو خاضع له فی وجوده و فی نشوئه و بقائه و قد اعرب عنه سبحانه بقوله (و جعلنا من الماء کل شی‏ء حی) (1) و الیه استند ابن‏عباس فی حل لغز ملک الروم فانه وجه الی معاویة قارورة یطلب منه أن یضع فیها من کل شی‏ء فتحیر معاویة و استعان بابن عباس فی کشف الرمز لعلمه بأنه یستقی من بحر أمیرالمؤمنین المتموج بالحکم و الاسرار فقال ابن‏عباس لتملأ له ماء فان الله یقول (و جعلنا من الماءکل شی‏ء حی) فأدهش ملک الروم و تعجب و قال لله أبوه ما أدهاه (2).

فلا یخالج الیقین بأهمیته الکبری فی دور الحیاة أی شک.

و ان من یکون معروفه الذی تندی به انامله و تسوقه الیه جبلته هذه المادة الحیویة لعلی جانب ممنع من الفضل و قد عرقت فیه شائج الرقة و تحلی بغریزة العطف و نبض فیه عرق الحنان و لا یکون اسداء مثله الا عن لین و رأفة علی الوجود و ان تفاوتت المراتب بالنسبة الی الموجودات الشریفة و ما دونها و لا یعدو الشرف و الشهامة هذا المتفضل بسر الحیاة فهو شریف یحب الابقاء علی مثله أو عطوف لا یجد علی الاغاثة منة و لا علی قدرته فی الاعانة لسائر الموجودات جهدا و لا عطبا.

و اذا کانت الشریعة المطهرة حثت علی السقایة ذلک الحث المتأکد فانما تلت علی الناس أسطرا نوریة مما جبلوا علیه و عرفت الامة بأن الدین یطابق تلک النفسیات البشریة و الغرائز الطبیعیة و ارشدتهم الی ما یکون من الثواب المترتب علی سقی الماء فی الدار الآخرة لیکونوا علی یقین من أن عملهم هذا موافق لرضوان الله و زلفی للمولی سبحانه یستتبع الاجر الجزیل ولیس هو طبیعی محض و هذا ما جاء عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته المعصومین علیهم‏السلام من فضل بذل الماء فی محل الحاجة الیه و عدمها کان المحتاج الیه حیوانا أو بشرا مؤمنا کان أو کافرا.

ففی حدیث النبی صلی الله علیه و آله أفضل الاعمال عند الله ابراد الکبد الحری من بهیمة و غیرها (3) ولو کان علی الماء فانه یوجب تناثر الذنوب کما تنتثر الورق من الشجر (4) و اعطاه الله بکل قطرة یبذلها قنطارا فی الجنة وسقاه من الرحیق المختوم وان کان فی فلاة من الأرض ورد حیاض القدس مع النبیین (5).

و سأله رجل عن عمل یقربه من الجنة فقال اشتر سقاء جدیدا ثم اسق فیها حتی تخرقها فتبلغ بها عمل الجنة (6).

و قال الصادق علیه‏السلام من سقی الماء فی موضع یوجد فیه الماء کان کمن اعتق رقبة و من سقی الماء فی موضع لا یوجد فیه الماء کان کمن أحیی نفسا و من أحیاها فکأنما أحیی الناس أجمعین (7).

و قد دلت هذه الآثار علی فائدة السقی بما هو حیاة العالم و نظام الوجود و من هنا (کان الناس فیه شرع سواء

کالکلاء و النار) فلا یختص اللطف منه جل وعلا بطائفة دون طائفة و قد کشف الامام الصادق علیه‏السلام السر فی جواب من قال له ما طعم الماء؟ فقال علیه‏السلام طعم الحیاة (8).

فالسقایة أشرف شی‏ء فی الشریعة المطهرة تلک أهمیتها عند الحقیقة و مکانتها من النفوس و لهذه الأهمیة ضرب المثل «بکعب بن مامة الایادی» (9).

و أضحت السقایة العامة لا ینوء بعبئها الا من حل وسطا من السؤدد و الشرف و أعالی الامم لا ساقتها و لذا أذعنت قریش لقصی بسقایة الحاج فکان یطرح الزبیب فی الماء و یسقیهم الماء المحلی کما کان یسقیهم اللبن. (10).

و کان ینقل الماء الی مکة من آبار خارجها ثم حفر بئرا اسمها العجول فی الموضع الذی کانت دار ام هانی فیه و هی أول سقایة حفرت بمکة و کانت العرب اذا استقوا منها ارتجزوا:

نروی علی العجول ثم ننطلق

ان قصیا قد وفی و قد صدق

ثم حفر قصی بئرا سماها سجلة و قال فیها (11).

أنا قصی و حفرت سجلة

تروی الحجیج زغلة فزغلة

و کان هاشم أیام الموسم یجعل حیاضا من آدم فی موضع زمزم لسقایة الحاج و یحمل الماء الی منی لسقایتهم و هو یومئذ قلیل (12).

ثم أنه حفر بئرا سماها البندر (13) وقال انها بلاغ للناس فلا یمنع منها أحدا (14).

و أما عبدالمطلب فقد قام بما کان آباؤه یفعلونه من سقایة الحاج و زاد علی ذلک انه لما حفر زمزم و کثر ماؤها أباحها للناس فترکوا الآبار التی کانت خارج مکة لمکانها من المسجد الحرام و فضلها علی من سواها لأنها بئر اسماعیل (15) و بنی علیها حوضا فکان هو و ابنه الحرث ینزعان الماء و یملأن

الحوض فحسدته قریش علی ذلک و عمدوا الی الحوض باللیل فکسروه فکان عبدالمطلب یصلحه بالنهار و هم یکسرونه باللیل فلما أکثروا علیه افساده دعا عبدالمطلب ربه سبحانه و تعالی فرأی فی المنام قائلا یقول «قل لقریش انی لا احلها لمغتسل و هی لشارب حل وبل» فنادی فی المسجد بما رأی فلم یفسد أحد من قریش حوضه الا رمی بداء بجسده حتی ترکوا حوضه و سقایته (16) و فی ذلک یقول خویلد بن اسد: (17).

أقول و ما قولی علیهم بسبة

الیک ابن‏سلمی انت حافر زمزم

حفیرة ابراهیم یوم ابن‏هاجر

و رکضة جبریل علی عهد آدم

و لما وافق قریشا علی المحاکمة عند کاهنة بنی سعد بن هذیم و کان بمشارف الشام و سار عبدالمطلب بمن معه من قومه حیث اذا کانوا بمفازة لا ماء فیها و نفد ماؤهم استسقوا ممن کان معهم من قریش فأبوا أن یسقوهم حفظا علی الماء فأمر عبدالمطلب أصحابه أن یحفروا قبورا لهم

و یدفن من یموت منهم عطشا فی حفرته و یبقی واحد فضیعة واحد أیسر من ضیعة جماعة و بعد أن فرغوا من الحفر قال عبدالمطلب ان هذا منا لعجز لنضر بن فی الأرض عسی الله أن یرزقنا ماء فرکب راحلته فلما انبعث نبع من تحت خفها ماء عذب فکبر عبدالمطلب و شرب أصحابه و ملؤا أسقیتهم و دعا قریشا ان یستقوا من الماء فأکثروا منه ثم قالوا ان الله قد قضی لک علینا و لا نخاضمک فی زمزم ان الذی سقاک فی هذه الفلاة هو الذی سقاک زمزم فارجع راشدا.

و زاد عبدالمطلب فی سقایة الحاج بالماء ان طرح الزبیب فیه و کان یحلب الابل فیضع اللبن مع العسل فی حوض من ادم عند زمزم لسقایة الحاج (18).

ثم قام أبوطالب مقامه بسقی الحاج (19) وکان یجعل عند رأس کل جادة حوضا فیه الماء لیستقی منه الحاج و أکثر من حمل الماء أیام الموسم و وفره فی المشاعر فقیل له ساقی الحجیج.

أما أمیرالمؤمنین فقد حوی أکثر مما حواه والده الکریم

من هذه المکرمة و کم له من موارد للسقایة لا یستطیع أحد علی مثلها و ذلک یوم بدر و قد اجهد المسلمین العطش و احجموا عن امتثال أمر الرسول الأعظم صلی الله و آله فی طلب الماء فرقا من قریش لکن نهضت بأبی الریحانتین غیرته الشماء و ثار به کرمه المتدفق فلبی دعاء الرسول و انحدر نحو القلیب و جاء بالماء حتی أروی المسلمین (20).

و لا ینسی یوم صفین و قد شاهد من عدوه ما تندی منه جبهة کل غیور فان معاویة لما نزل بجیشه علی الفرات منع أهل العراق من الماء حتی کضهم الظمأ فأنفذ الیه أمیرالمؤمنین صعصعة بن صوحان و شبث بن ربعی یسألانه ان لا یمنع الماء الذی أباحه الله تعالی لجمیع المخلوقات وکلهم فیه شرع سواء فأبی معاویة الا التردد فی الغوایة و الجهل فعندها قال أمیرالمؤمنین ارووا السیوف من الدماء ترووا من الماء (21)، ثم أمر أصحابه أن یحملوا علی أهل الشام حملة واحدة فحمل الاشتر و الاشعث فی سبعة عشر ألفا و الاشتر یقول:

میعادنا الیوم بیاض الصبح

هل یصلح الزاد بغیر ملح؟

و الاشعث یقول:

لاوردن خیلی الفراتا

شعث النواصی أو یقال ماتا

فلما أجلوهم أهل العراق عن الفرات و نزلوا علیه وملکوه أبی صاحب النفسیة المقدسة التی لا تعدوها أی مأثرة أن یسیر علی نهج عدوه حتی أباح الماء لاعدائه و نادی بذلک فی أصحابه (22) و لم یدعه کرم النفس أن یرتکب ما هو من سیاسة الحرب من التضییق علی العدو بأی صورة.

هذه جملة من موارد السقایة الصادرة من شرفاء سادة متبوئین علی منصات المجد و الخطر متکئین علی أرائک العز و المنعة و ما کانت تدعهم دماثة أخلاقهم و طهارة أعراقهم أن یکونوا أخلوا من هذه المکرمة و قد افتخر بذلک عبدمناف علی غیرهم.

و أنت اذا استشففت الخصوصیات المکتنفة بکل منها فان الصراحة لا تدعک الا ان تقول بتفاوت المراتب فیها من ناحیة الفضیلة.

کما لا تجد منتدحا عن تفضیل الحسین علی غیره یوم سقی الحر و أصحابه فی «شراف» و هو عالم بحراجة الموقف و نفاذ الماء بسقی کتیبة فیها ألف رجل مع خیولهم و وخامة المستقبل و ان الماء غدا دونه تسیل النفوس و تشق المرائر لکن العنصر النبوی و الاصرة العلویة لم یترکا صاحبهما الا ان یحوز الفضل.

و أنی أحسب ان ما ناء به أبوالفضل علیه‏السلام فی أمر السقایة لا یوازیه شی‏ء من ذلک یوم ناطح جبالا من الحدید ببأسه الشدید حتی اخترق الصفوف و زعزع هاتیک الالوف و لیس له هم فی ذلک المأزق الحرج الا اغاثة شخصیة الرسالة المنتشرة فی تلک الامثال القدسیة من الذریة الطیبة و لم تقثعه هذه الفضیلة حتی أبت نفسیته الکریمة أن یلتذ بشی‏ء من الماء قبل أن یلتذ به اخوه الامام و صبیته الازکیاء.

هنالک حداه ایمانه المشفوع بالیقین و حنانه المرتبط بالکرم الی أن ینکفأ الی المخیم و لا یحمل الی مزادة من ماء

یدافع عنها بصارمه الذکر و یزینه المثقف و لواء الحمد یرف علی رأسه غیر أن ما یحمله هو انفس عنده من نفسه الکریمة بلحاظ ما یریده من المحافظة علی تلک المزادة الملأی.

وراقه أن تکون هی الذخیرة الثمنیة مشفوعة بما هو أعظم عند الله تعالی فسمح بیمینه و شماله «و کلتاهما یمن» أن تقطعا بعین الله فی کلاءة ما یتهالک دون لینال الامنیة قبل المنیة و ما خارت عزیمة العباس علیه‏السلام الا حین أحب أن لو کانت المراقة نفسه لا القربة فیا أبعد الله سهما أسال ماءها و لم یکن «سعد العشیرة» طالبا للحیاة بعده لو لم یأته العمود الطائش ألا لعنة الله علی الظالمین.

و من أجل مجیئه بالماء الی عیال أخیه و صحبه فی الایام العشرة سمی «السقا» نص علیه أبوالحسن فی المجدی والداودی فی عمدة الطالب و ابن‏ادریس فی مزار السرائر و أبوالحسن الدیار البکری فی تاریخ الخمیس ج 2 ص 317 و النویری فی نهایة الارب ج 2 ص 341 و الشبلنجی فی نورالابصار ص 93 و العلامة الحجة محمد باقر القاینی فی الکبریت الاحمر ج 2 ص 34.

و لصاحب هذا اللقب فیوضات علی الامة لا تحد و برکات لا تحصر:

هو البحر من أی النواحی أتیته

فلجته المعروف و الجود ساحله

و من ذلک ما ذکره العلامة السند السید محمد بن آیة الله السید مهدی القزوینی قدس الله سره فی کتاب «طروس الانشاء» قال فی سنة 1306 ه انقطع نهر الحسینیة و عاد أهل کربلاء یقاسون شحة الماء و کضة الظمأ فأمرت الحکومة العثمانیة بحفر نهر فی أراضی السید النقیب السید سلمان فمنع النقیب ذلک و اتفق أن زرت کربلاء فطلب أهلها ان اکتب الی النقیب فکتبت الیه ما یشجیه و علی حالهم یبکیه:

فی کربلا لک عصبة تشکوا الظما

من فیض کفک تستمد رواءها

و اراک یا ساقی عطاشی کربلا

و أبوک ساقی الحوض تمنع ماءها

فاجاز النقیب حفر النهر و انتفع أهل کربلاء ببرکة هذا اللقب الشریف (السقا)


1) سورة الأنبیاء، آیة: 30.

2) کامل المبرد ج 1 ص 308 ط سنة 1355 ه و تهذیبه ج 1 ص 299.

3) دارالسلام ج 3 ص 162.

4) الجامع الصغیر للسیوطی ج 1 ص 33.

5) المستدرک للنوری ج 3 ص 130.

6) امالی ابن‏الشیخ الطوسی.

7) مکارم الاخلاق ص 85 فصل 7 باب أول.

8) تهذیب الکامل ج 1 ص 299.

9) امثال المیدانی ج 1 ص 167.

10) السیرة الحلبیة ج 1 ص 15.

11) الروض الآنف ج 1 ص 101.

12) شرح النهج الحدیدی ج 3 ص 457.

13) فی الروض الآنف ج 1 ص 101 بذر کبقم سمیت بذلک لخروج مائها من غیر مکان واحد.

14) المصدر السابق ج 1 ص 101.

15) سیرة ابن‏دحلان بهامش السیرة الحلبیة ج 1 ص 26.

16) شرح النهج الحدیدی ج 3 ص 460 و ابن‏دحلان ج 1 ص 26.

17) شرح النهج الحدیدی ج 3 ص 460.

18) السیرة الدحلانیة ج 1 ص 26.

19) المصدر السابق ج 1 ص 17.

20) مناقب ابن‏شهرآشوب ج 1 ص 406.

21) نهج‏البلاغة ج 1 ص 109.

22) مناقب ابن‏شهرآشوب ج 1 ص 619 و ذکر الخوارزمی فی المناقب ص 132 مشاورة معاویة اصحابه فی امر الماء و ما اشار به ابن ابی‏معیط من منع أهل العراق من الورود و رأی ابن‏العاص بخلافه.