و بینما کان زهیر یناقش عزرة، و حبیب ینصح القوم و یعظهم، و یأمرهم بالمعروف، و ینهاهم عن المنکر اذ وصل أبوالفضل العباس علیهالسلام الی أخیه الامام الحسین علیهالسلام و أخبره بما قاله القوم، فقال له الامام الحسین علیهالسلام: ارجع یا أخی الیهم، فان استطعت أن تؤخرهم الی غد، و تدفعهم عنا العشیة، لعلنا نصلی لربنا اللیلة، و ندعوه، و نستغفره، فهو یعلم أنی قد کنت أحب الصلاة له، و تلاوة کتابه، و کثرة الدعاء و الاستغفار.
فمضی أبوالفضل العباس علیهالسلام الی القوم و استمهلهم تلک اللیلة، و کانت لیلة جمعة، فتوقف عمر بن سعد فی ذلک، و فی المنتخب: انه التفت الی شمر بن ذیالجوشن و قاله له: ما تقول یا بن ذیالجوشن؟
فقال شمر بن ذیالجوشن: أما أنا فلو کان الأمر الی و کنت أنا الأمیر، ما کنت امهلهم، و لا انظرهم ساعة، فکیف بلیلة؟
فقاطعهم عمرو بن الحجاج الزبیدی قائلا: ویلکم! و الله لو أنهم کانوا من الترک و الدیلم، و سألونا مثل ذلک لأجبناهم، فکیف و هم آل محمد؟
و هنا التفت ابنالأشعث: قیس، الیه و قال له: لا تجبهم الی ما سألوک، فلعمری لیصبحنک بالقتال غدوة.
فرد علی قیس مجیبا له بقوله: و الله لو أعلم أن یفعلوا ما أخرتهم العشیة.
ثم استقر رأیهم أخیرا علی أن یمهلوهم تلک اللیلة. فرجع أبوالفضل العباس علیهالسلام من عند القوم و معه رسول من قبل عمر بن سعد، حتی اذا وصلا الی الامام الحسین علیهالسلام قام ذلک الرسول حیث یسمع الصوت و نادی قائلا: انا قد
أجلناکم الی غد، فان استسلمتم سرحنا بکم الی ابنزیاد، و ان أبیتم فانا لسنا بتارکیکم، ثم انصرف.
و فی أمالی الصدوق: ان ابنسعد أمر منادیه أن ینادی فی الناس: انا قد أجلنا حسینا و أصحابه یومهم و لیلتهم، فرجع علی أثره کل من الجیشین الی معسکرهم و مخیمهم.
و هکذا استطاع أبوالفضل العباس علیهالسلام أن یؤدی سفارته بأحسن وجه، و أن یقوم بوساطته خیر قیام، حیث انه لم یجد القوم بعد عرضه علیهالسلام علیهم امهال لیلة، الا النزول الی عرضه، و السماح بامهالهم، و القبول لانظارهم، و ترکهم و شأنهم فی تلک اللیلة التاریخیة الحاسمة، لیلة عاشوراء المصیریة الصارمة.