ذکرنا فیما تقدم ان الزیارة من المأثور عن الامام الصادق علیهالسلام و لکمال فضله و علمه الجم و ورعه الموصوف و کراماته الخارجة عن حد الاحصاء کان فی المثول حول مرقده الاقدس بداعی الزلفی الی المولی تعالی مزید لرسوخ العقیدة بأمر الدین و تعریف للامة بما وجب من حق الله تعالی علی خلقه و ان العبد کیف یجب علیه بذل ذاته فی مرضاة الله عزوجل. ثم ان الزیارة و ان کانت مجرد الحضور عند المزور و السلام علیه بأی لفظ جاء به المسلم کما یؤیده حدیث مسلم بن ظبیان عن الصادق علیهالسلام اذا اتیت القبر یعنی قبر الحسین فقل صلی الله علیک یا أباعبدالله فقد تمت
زیارتک (1) و لکن الالفاظ الواردة عن أهل البیت یلزم الاحتفاظ بها لأنها اشتملت علی ما یناسب مقام المزور من الخواص و ما له من جهاد نافع فی سبیل الدین مضافا الی ما فیها من التأدب عند أداء السلام علیه. فالقول المأثور من أهل البیت علیهمالسلام فی السلام علیهم أو علی احد أولادهم أو اصحابهم راجح و من هنا افتی صاحب الرسائل فیها و خاتمة المحدثین النوری فی المستدرک باستحباب زیارة الحسین بالزیارة المأثورة و آدابها و لا خصوصیة له علی غیره من أئمة الهدی علیهمالسلام و بذلک المناط یتسری الی غیرهم. و من یقرأ ما ورد عن الامام الصادق فی زیارة أبیالفضل بتدبر و امعان یعرف رجحان الاخذ بقوله علیهالسلام وان الزایر مهما یبلغ من المعرفة و الکمال لا یحیط خبرا بحقیقة أبیالفضل و ما یلیق بجلیل قدره و عظیم منزلته و من هنا کان الراجح للزائر عند زیارة العباس ان یقف مواجها له مستدبرا القبلة کما هو الشأن فی زیارة المعصومین و هو مقتضی التأدب أمام «قمر بنی هاشم» فان زیارته میتا کزیارته حیا (و الشهداء احیاء عند ربهم یرزقون) و لا شک انه لو کان
حیا و دخل علیه الزائر فلا یسلم علیه الا مواجها له. و یشهد لذلک ما فی مزار البحار ص 165 عن المفید و ابنالمشهدی و الشهید الأول انهم قالوا ان الزائر العباس یقف أولا علی باب السقیفة و یستأذن للدخول فیقول سلام الله وسلام ملائکته. الخ. ثم یدخل و ینکب علی القبر و یقول السلام علیک أیها العبد الصالح. الخ. ثم ینحرف الی عند الرأس فیصلی و یدعو و یعود الی الضریح و یقف عند الرجلین و یقول السلام علیک یا أباالفضل العباس الخ. و قد یدعی ان هذه العبارة و ما رواه ابنقولویه عن أبیحمزة الثمالی یقتضی الوقوف علی قبر العباس من دون تخصیص بجهة من الجهاد فان العبارة «ثم ادخل و انکب علی القبر و قل، الخ» و لم یبین کیفیة الانکباب هل انه من جهة القبلة کما هو شأن زیارة الامام المعصوم أو من جهة عکسها أو من جهة الرجلین أو الرأس. الا ان المنصرف من الاطلاق ارادة جهة القبلة خصوصا لو کان الباب التی یدخل منها الی الروضة المطهرة فی ذلک الزمان کما علیه الیوم و حینئذ تکون زیارة أبیالفضل علی حد زیارة المعصوم مواجها له مستدبرا القبلة.
فالتوقف عن رجحان مواجهته حال الزیارة فی غیر محله و استظهار المجلسی تخییر الوقوف فی زیارته محل المناقشة فانه لم یرد عن الأئمة خبر التفصیل بین المعصوم و غیره باستحباب المواجهة له فی الأول و استقبال القبلة فی الثانی. و غایة ما ورد فی زیارة الحسین و أبیه علیهماالسلام مواجهة القبر و جعل القبلة بین کتفیه و هناک اخبار مطلقة بالوقوف علی قبریهما کاطلاقها علی قبری الجوادیین و العسکریین والرضا علیهمالسلام. فلا تخصیص للمعصوم علی غیره و ما ورد فی صفة زیارة المؤمنین من استقبال القبلة و وضع الید علی القبر و التوقیع المروی فی الاقبال عن صاحب الزمان عجل الله فرجه اذا أردت زیارة الشهداء فقف عند رجلی الحسین فاستقبل القبلة بوجهک فان هناک حومة الشهداء و قم وأشر الی علی بن الحسین و قل السلام علیک یا أول قتیل من نسل خیر سلیل. الخ. اخص من المدعی علی ان الاعتبار یشهد بأن السلام و الثناء علی المزور یستدعی مواجهته لا استدباره و کیف یکون الحال فأبوالفضل ممتاز عن سایر المؤمنین بخواص لا یأتی البیان علی حصرها کیف وقد بلغ من الدرجات الرفیعة ما
یغبطه علیها جمیع الشهداء و الصدیقین و قد اعلمنا الامام الصادق بالزیارة التی علمها أباحمزة الثمالی بأن لابی الفضل مکانة سامیة و درجات عالیة لا ینالها الا اولوالعزم من الرسل فرجحان مواجهته عند السلام علیه متعین کما هو الحال فی أئمة الهدی علیهمالسلام و بذلک أفتی شیخنا الحجة الشیخ عبدالحسین مبارک قدس سره فی بشارة الزائرین ثم قال: (و لعمر أبیه الطاهر صلوات الله و سلامه علیهما انه بذلک لحقیق جدیر فانه ابن سید الوصیین و المواسی ریحانة خیر الخلق اجمعین صلی الله علیه و آله(. و من هنا کان بعض العارفین من العلماء الأعلام یقدم زیارة العباس علی زیارة الحسین لأنه بابه فی الحوائج و هو فی محله و علیه العمل منذ عهد قدیم و فی هذا یقول الأدیب السید مهدی الاعرجی رحمه الله:
قصدتک قبل ابن النبی محمد
و ادمع عینی کالحیا فی انسکابها
لأنک فی کل الحوائح بابه
و هل یقصدون الدار من غیر بابها
1) أسرار الشهادة ص 146.