عن الامام الصادق علیهالسلام: «زفوا عرائسکم لیلا، و أطعموا ضحی«.
و عن النبی صلی الله علیه و اله و سلم أنه أوصی علیا علیهالسلام بقوله: «یا علی! لا ولیمة الا فی خمس: فی عرس، أو خرس، أو اعذار، أو وکار، أو رکاز.
فالعرس: التزویج، و الخرس: النفاس بالولد، و الاعذار: الختان، و الوکار: فی شراء الدار، و الرکاز: الرجل یقدم من مکة«.
و عن الامام الصادق علیهالسلام أنه قال لبعض أصحابه: «اذا ادخلت علیک اهلک، فخذ بناصیتها، و استقبل بها القبلة و قل: اللهم علی کتابک تزوجتها، و بأمانتک
أخذتها، و بکلماتک استحللت فرجها، فان قضیت لی منها ولدا فاجعله مبارکا سویا، و لا تجعل للشیطان فیه شرکا ولا نصیبا«.
و من کتاب النجاة المروی عن الأئمة علیهمالسلام: «اذا قرب الزفاف یستحب أن تأمرها أن تصلی رکعتین استحبابا، و تکون علی وضوء اذا ادخلت علیک، و تصلی أنت أیضا مثل ذلک، و تحمد الله و تصلی علی النبی و آله و تقول: اللهم ارزقنی الفها، وودها، و رضاها بی، و ارضنی بها، و اجمع بیننا بأحسن اجتماع، و أیسر ائتلاف، فانک تحب الحلال و تکره الحرام«.
و عن الامام الباقر علیهالسلام أنه قال: «فقل اذا أردت المباشرة: اللهم ارزقنی ولدا، و اجعله تقیا زکیا، لیس فی خلقه زیادة و لانقصان، و اجعل عاقبته الی الخیر، و تسمی الله عزوجل عند الجماع«.
و هناک للمباشرة – من حیث الوقت و المکان و الحالات النفسیة – أثر کبیر فی سعادة الجنین و شقائه، و برکة النسل و شؤمه، و قد دلتنا الأحادیث الشریفة علیها وقایة من حزازتها، و تجنبا عن مکارهها، فقد ورد مثلا: أن النطفة لو انعقدت فی الشمس علی أثر المباشرة تحت أشعتها عاش ذلک الانسان ما عاش فقیرا معدما، و أنه لو باشر زوجته الحامل بلا وضوء أصبح ذلک الطفل بخیلا أعمی القلب، و هکذا فانه یجدر بالانسان مطالعتها، و تطبیقها فی حیاته الزوجیة، حتی یسعد بحیاة زوجیة سعیدة، و یحظی بنسل طیب، و خلف صالح، یخلف للانسان الذکر الحسن، و یعقب له الثناء الجمیل، کما سعد الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی زواجه، و حظی بأولاد صالحین، مثل أبیالفضل العباس علیهالسلام.