نعم، ان رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم یشکر أباذر علی مواساته، و یدعو له بقوله: رحمک الله یا أباذر، و یخبره بما یجری علیه من بعده فی سبیل الله و محبة رسوله و أهلبیته صلوات الله علیهم، و یبشره و الذین یقومون بتجهیزه بالجنة، کل ذلک جزاءا له علی مواساته، و تقدیرا له علی انسانیته، و من المعلوم أن شکر رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أباذر انما هو شکر الله علی لسان رسوله صلی الله علیه و اله و سلم، فان الرسول صلی الله علیه و اله و سلم لا ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی.
و قد شکرالله تعالی مواساة أبیالفضل العباس علیهالسلام أخاه الامام الحسین علیهالسلام و لکن لا علی لسان رسوله صلی الله علیه و اله و سلم اذ لم یکن الرسول صلی الله علیه و اله و سلم فی الحیاة، بل علی لسان وصی رسوله الامام الصادق علیهالسلام و ذلک فی الزیارة المعروفة، المأثورة عنه علیهالسلام فی حق عمه أبیالفضل العباس علیهالسلام حیث جاء فیها: «السلام علیک أیها العبد الصالح، المطیع لله و لرسوله و لأمیرالمؤمنین الی أن یقول علیهالسلام: أشهد و اشهد الله: أنک مضیت علی ما مضی به البدریون، و المجاهدون فی سبیل الله، المناصحون له فی جهاد أعدائه، المبالغون فی نصرة أولیائه، الذابون عن أحبائه، فجزاک الله أفضل الجزاء، و أکثر الجزاء، و أوفر الجزاء، و أوفی جزاء أحد ممن و فی ببیعته، و استجاب له دعوته، و أطاع ولاة أمره» و فی مکان آخر من الزیارة: «السلام علیک یا أبالفضل العباس بن أمیرالمؤمنین الی أن یقول: أشهد لقد نصحت لله و لرسوله و لأخوک، فنعم الأخ المواسی«.
و علی لسان الامام علی بن محمد الهادی علیهالسلام، و ذلک حیث یقول علیهالسلام فی زیارة الناحیة المقدسة علی ما مر: «السلام علی أبیالفضل العباس، المواسی أخاه بنفسه«.
بل ان الله تعالی قد شکر العباس ابنعلی علیهالسلام علی لسان رسوله صلی الله علیه و اله و سلم بلا واسطة، و ذلک لما قد تواتر عند الفریقین من قول النبی صلی الله علیه و اله و سلم فی حق الامام الحسین علیهالسلام: «حسین منی و أنا من حسین» فیکون مواساة أبیالفضل العباس علیهالسلام لأخیه الامام الحسین علیهالسلام هو مواساة للنبی صلی الله علیه و اله و سلم، و اذا کان النبی صلی الله علیه و اله و سلم قد شکر – علی ما عرفت – أباذر علی مواساته، فهو لمواساة أبیالفضل العباس علیهالسلام الذی کان أعظم من مواساة أبیذر أکثر شکرا، و أکبر تقدیرا.