و لما کان یوم عاشوراء و عبأ الامام الحسین علیهالسلام أصحابه للقتال، أعطی الرایة أخاه أباالفضل العباس علیهالسلام و خصه بها من بین جمیع أهلبیته و أصحابه، و ان هذا لیلدل علی جدارة أبیالفضل العباس علیهالسلام بحمایة الرایة و حفظها، و کفائته فی القیام بهذه المهمة، مهمة الدفاع و الحمایة عن معسکر الامام الحسین علیهالسلام و محاماته لهم. و بعد أن عبأ الامام الحسین علیهالسلام أصحابه و أعطی الرایة أخاه أباالفضل العباس علیهالسلام دعا براحلته فرکبها و نادی بصوت عال یسمعه جلهم قائلا: «أیها الناس اسمعوا قولی، و لا تعجلوا حتی أعظکم بما هو حق لکم علی، و حتی أعتذر الیکم من مقدمی علیکم، فان قبلتم عذری، و صدقتم قولی، و أعطیتمونی النصف من أنفسکم، کنتم بذلک أسعد، و لم یکن لکم علی سبیل، و ان لم تقبلوا منی العذر، و لم تعطوا النصف من أنفسکم، فاجمعوا أمرکم و شرکاءکم، ثم لا یکن أمرکم علیکم غمة، ثم اقضوا الی و لا تنظرون، ان ولیی الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین«. فلما سمعن النساء هذا من الامام الحسین علیهالسلام صحن و بکین، وارتفعت أصواتهن، فارسل الامام الحسین علیهالسلام أخاه أباالفضل العباس علیهالسلام و ابنه علی الأکبر، و قال لهما: سکتاهن، فلعمری لیکثر بکاؤهن.
فأقبلا الیهن و اسکتاهن، و لما سکتن، واصل الامام خطبته فی الناس، و استمر فی موعظته لهم.
و ما کان انتخاب أبیالفضل العباس علیهالسلام لاسکات النسوة الا لجدارة أبیالفضل العباس علیهالسلام للقیام بهذه المهمة، و مکانته المرموقة عند النسوة، و ایمانهن بنجدته و حمایته، و دفاعه و ذبه عنهن، و لذلک لما رأینه مقبلا الیهن سکتن اطمینانا
الی وجوده، و رکونا الی حمایته لهن، و محاماته عنهن، فلما طلب منهن السکوت حذار شماتة الأعداء و هو بشخصه حاضر بینهن، أطعنه و سکتن و سکن.