یقول غریق بحر المعاصی «محمد ابراهیم الکلباسی«: لما رأیت آثار الشیخوخة قد ظهرت علی، و علامات الضعف و النقاهة قد بدت فی، فقوای الجسمیة نحو الانحطاط، و شمس عمری تقرب من الأفول و الغروب، و لم أر فی دیوان عملی عملا صالحا مقبولا، و لا فیما سلف منی أثرا خالصا مفیدا، فکدت آیس لولا أن تدارکتنی رحمة ربی، و اذا بی أتذکر ما روی متواترا عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: «مثل أهلبیتی کسفینة نوح، من رکبها نجا…«، و لکن کیف لی الرکوب فی سفینتهم؟ و أنی لی الکون معهم صلوات الله علیهم أجمعین؟ بلا وجاهة و لا لیاقة منی، و لا وسیلة و لا وساطة من ذی وجاهة و کفاءة، هذا و هم نور الله فی الأرض، و حجج الله علی الخلق، و أصحاب البسط و القبض، و ودیعة
رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خلفاؤه من بعده فینا، فخطر علی بالی قوله تعالی: (فأتوا البیوت من أبوابها) و رأیت أن أباالفضل العباس علیهالسلام هو باب الامام الحسین علیهالسلام، و من استطیع بوسیلته التمسک بحجزة خامس أهل الکساء و ریحانة رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ألج عبره الی سفینة نجاة أهلالبیت علیهمالسلام. فکما أن الامام علیا أمیرالمؤمنین علیهالسلام باب مدینة علم الرسول صلی الله علیه و اله و سلم فکذلک أبوالفضل علیهالسلام باب عنایة أخیه الامام الحسین علیهالسلام، و لذلک قررت مع قلة بضاعتی و ضعف بیانی أن أطرق باب الامام الحسین علیهالسلام بیراعی النحیف، و جهدی الضعیف، فأکتب فی فضائل أبیالفضل العباس علیهالسلام و مناقبه، ما تیسر لی انتقاؤه من کتب شتی، و ما سمح لی التوفیق بجمع ما تفرق من خصائصه الکبری، و أنا أعترف بقصوری و عجزی عن درک ساحل یمه الوارف، و نیل قلیل مما یحویه بحر وجوده الجارف، و بلوغ وصف شیء مما یحمله من فضائل و مکارم، و لکن ما لا یدرک کله لا یترک کله، و المیسور لا یترک بالمعسور، فرتبته علی مقدمة، و خصائص، و خاتمة، و سمیته: «الخصائص العباسیة» و أهدیته علی وضاعته الی کبیر سماحته، راجیا من جنابه القبول، و العفو عن التقصیر و القصور، و الوساطة لی عند أخیه الامام الحسین علیهالسلام بالدخول الی سفینتهم – علما بأن سفینة الامام الحسین علیهالسلام أوسع و أسرع – و النجاة فی زمرتهم، فانه لا نجاة الا بهم، و لا خلاص الا عن طریقهم، و لا سعادة الا باتباع مسیرتهم و أخلاقهم، و انتهاج نهجهم و تعالیمهم، و رجائی منه القبول و الوساطة، فانه خیر مرجو و مأمول للوساطة و الشفاعة.