و نعنی بها منح الناس الحریة التامة فی اعتناق المذاهب السیاسیة التی تتفق مع رغباتهم و میولهم، و لیس للدولة أن تفرض علیهم رأیا سیاسیا مخالفا لما یذهبون علیه، کما أنه لیس لها أن تفرض علیهم الاقلاع عن آرائهم السیاسیة الخاصة، و انما علیها أن تقیم لهم الدولة، و الحجج الحاسمة علی فساد ذلک المذهب، و عدم صحته، فان تابوا الی الرشاد فذاک، و الا فتترکهم و شأنهم ما لم یحدثوا فسادا فی الأرض، أو یخلوا بالأمن العام، کما اتفق ذلک من الخوارج الذین فقدوا جمیع المقومات الفکریة، و الرکائز العلمیة، و راحوا یتمادون فی جهلهم و غیهم و یعرضون الناس للقتل و الارهاب، فاضطر الامام علیهالسلام الی مقاومتهم بعد أن أعذر فیهم.
و من الجدیر بالذکر أن مما یتفرع علی الحریة السیاسیة حریة النقد لرئیس الدولة و جمیع أعضائها، فالناس أحرار فیما یتولون، و ینقدون، و قد کان الخوارج یقطعون علی الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام خطابه، و یخدشون عواطفهم بنقدهم الذی لم یکن واقعیا، و انما کان مبنیا علی الجهل و المغالطة، فلم یتخذ الامام أی اجراء ضدهم، و لم یسقهم الی
المحاکم و القضاء لینالوا جزاءهم، و بذلک فقد عهد الامام الی نشر الوعی العام، و بناء الشخصیة المزدهرة للانسان المسلم.
هذه بعض صور الحریة التی طبقت أیام حکم الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و هی تمثل مدی أصالة منهجه السیاسی الذی یسایر التطور و الابداع.