أما حدیث الحدیدة المحماة التی أدناها منه أمیرالمؤمنین فلیس فیها ما یدل علی اقترافه اثما أو خروجا عن طاعة فان أمیرالمؤمنین أراد بذلک تهذیبه بأکثر مما تتهذب به العامة کما هو المطلوب عن مثل عقیل و المناسب لمقامه فعرفه «سید الأوصیاء» أن انسانا بلغ من الضعف الی أن یئن من قرب الحدیدة المحماة بنار الدنیا من دون أن تمسه، کیف یتحمل نار الآخرة فی لظی نزاعة للشوی و هو مضطرم بین أوارها فمن واجب الانسان الکامل التبعد منها بکبح النهمة و کسر سورة الجشع و المکابدة للملمات القاسیة فهی مجلبة لمرضاة الرب و مکسبة لغفرانه و ان کان غیره من أفراد الرعیة یتبعد عنها بترک المحرمات فحقیق بمثله و هو ابن بیت الوحی و رجالات عصبة الخلافة التجنب حتی عن المکروهات و ما لا یلائم مقامه من المباحات و یروض نفسه
بترک ذلک کله حتی تقتدی به الطبقات الواطئة بما یسعهم أو یسلون أنفسهم بمقاسات مثل عقیل الشدائد فی دنیاه فلا یبهضهم الفقر الملم و الکرب المدلهم فرب مباح ینقم علیه من مثله و لا یلام من هو دونه بارتکابه فان «حسنات الابرار سیئات المقربین«.
و أمیرالمؤمنین أراد أن یوقف اخاه علی هذا الخطر الممنع الذی حواه و قد ذهل عنه فی ساعته تلک.