جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحائر

زمان مطالعه: 5 دقیقه

جاء فی حدیث الصادق علیه‏السلام لفظ الحیر فانه قال:

»و هو علی شط الفرات بحذاء الحیر» و الحیر بالفتح فالسکون کالحائر هو المکان المنخفض الذی یسیل الیه ماء الامطار و یجتمع فیه (1) و فی تاج العروس بمادة حور. الحائر اسم موضع فیه مشهد الامام المظلوم الشهید أبی‏عبدالله الحسین.

و لم تحدث التسمیة بالحائر من استدارة الماء حول القبر المقدس حین اجری علیه بأمر المتوکل العباسی لان لفظ الحائر و الحیر وقع فی لسان الصادق و الکاظم قبل

استخلاف المتوکل.

نعم ان الله سبحانه أکرم حجته و ولیه المذبوح دون دینه القویم ممنوعا من ورود الماء الذی جعل شرع سواء لعامة المخلوقات باستدارة الماء حول قبره یوم اجری علیه لاعفاء أثره و محو رسمه (و لن یزداد أثره الا علوا(.

و لقد شعت هذه الآیة الباهرة فاستضاءت منها الحقف و الاعوام و اهتزت لها الاندیة و المحافل ارتیاحا و تناقلها العلماء المنقبون فی جوامعهم منهم الشهید الأول فی الذکری و الاردبیلی فی شرح الارشاد و السبزواری فی الذخیرة و الشیخ الطریحی فی المنتخب و الشیخ المحقق فی «الجواهر«.

و کم لآل الرسول من براهین کاثرت النجوم بکثرتها و قد اجتهد أهل العناد فی اغفالها او افتعال نظائرها لأئمتهم حقدا و حسدا (و یأبی الله الا أن یتم نوره) (2).

من یباریهم و فی الشمس معنی

مجهد متعب لمن باراها

ورثوا من محمد سبق أولا

ها و حازوا ما لم تحز اخراها

قادة علمهم و رأی حجاهم

مسمعا کل حکمة منظراها

علماء أئمة حکماء

یهتدی النجم باتباع هداها

یتحدث الیافعی فی مرآة الجنان ج 4 ص 273 عن کرامة لاحمد بن حنبل فیقول زادت دجلة زیادة مفرطة حتی خربت مقبرة أحمد بن حنبل سوی البیت الذی فیه ضریحه فان الماء دخل فی الدهلیز علو ذراع و وقف باذن الله و بقیت البواری علیها الغبار حول القبر صح الخبر.

هکذا یرتاح لهذه الکرامة و یصحح الخبر و لکنه یتوقف عن اثبات تلک الکرامة لسید شباب أهل الجنة و فلذة کبد الاسلام و ریحانة النبی الأعظم.

و ما ادری بماذا یعتذر یوم جرفت دجلة قبر ابن‏حنبل و محت أثره حتی لم یعرف له ضریح الی الیوم. (3).

و قد اجاد العلامة الشیخ محمد السماوی اذ یقول:

ألا من عذیری یا بنی العلم و الحجی

من الیافعی الحنبلی المجلل

یکذبنی ان قلت قبر ابن‏فاطم

علیه استدار الماء للمتوکل

و یزعم حار الما و لم تجل غبرة

علی حصر کانت بقبر ابن‏حنبل

و ان لأمثال ذلک فی کتبهم أنشی‏ء الکثیر أرادوا به المقابلة لما صدر من آل النبی المعصومین و الاشارة الی بعض ما أوقفنا البحث علیه و ان یخرجنا عن وضع الرسالة الا ان الغرض تعریف القاری‏ء بأن العداء کیف یأخذ بالشخص الی انکار البدیهی و التعامی عن النیرات.

ذکر الیافعی فی مرآة الجنان ج 3 ص 113 ان أبااسحق الشیرازی المتوفی سنة 476 هجریة لما ورد بلاد العجم خرج أهلها الیه بنسائهم و اطفالهم للتبرک به فکانوا یمسحون أردانهم به و یأخذون من تراب فعله فیستشفون به.

و اذا صح مثل هذا فلماذا کان الاستشفاء بتربة الحسین و هو سید شباب أهل الجنة بدعة و ضلالة.

ثم فی ج 3 ص 133 منه یعد من فضائل احمد و کراماته و ما حباه الله عن خدمته فی الدین ان ابراهیم الحربی رأی فی المنام بشر الحافی خارجا من مسجد الرصافة و فی کمه شی‏ء فسأله عنه فقال لما قدم علینا روح احمد بن حنبل نثر علیه الدر و الیاقوت فهذا مما التقطته.

أصحیح ان تعد هذه الرؤیا من الکرامات و یعد من الباطل حدیث الرسول الاعظم فی حق سید الوصیین و من هو منه بمنزلة هارون من موسی و لولاه لما قام للدین عمود و لما اخضر له عود و ذلک لما تزوج أمیرالمؤمنین من سیدة نساء العالمین بأن الله تعالی أمر شجرة طوبی أن تحمل صکاکا فیها براءة لمحبی علی و فاطمة من النار و أنشأ تحتها ملائکة التقطوا ما نثرته علیهم یحفظونه الی یوم القیامة کرامة لعلی و فاطمة.

ثم یرمی راوی هذه الکرامة بالجهالة و الرفض و یعد الحدیث من الموضوعات (4) مع شهرة الحدیث بین المحدثین و المنقبین فی الآثار.

و جاء السبکی فعد فی طبقات الشافعیة ج 1 ص 215 من فضائل احمد بن نصر الخزاعی الذی قتله الواثق علی مسألة خلق القرآن تکلم رأسه بالقرآن لما قطع و بقی یقرأه الی ان ألحق بالجسد و دفن.

و اذ سمعوا بأن رأس الحسین الذی قتل فی سبیل الدعوة الالهیة و احیاء الدین یتکلم القرآن لاتمام الحجة

و تعریفا للامة طغیان اولئک الامراء و لئلا تذهب تلک التضحیة المقدسة ادراج التمویهات طعنوا فی الحدیث و نسبوا راویه الی الرفض و الجهالة مع ان الحسین لم یخرج عن کونه ابن‏الرسول و قد شهد الصادق الامین له و لأخیه المجتبی بانهما اماما هذه الامة ان قاما و ان قعدا و انهما سیدا شباب أهل الجنة و لم یخرج اشرا و لا بطرا و لا ظالما للعباد و لا غاصبا للحقوق.

و لم یقتنع بذلک حتی ادعی کلامة لاسماعیل الحضرمی و انها من المستفیض قال فی ج 5 ص 51 من طبقات الشافعیة ان اسماعیل بن محمد بن اسماعیل الحضرمی کان فی سفر و معه خادمه فأشرفت الشمس علی الغروب فقال لخادمه قبل للشمس تقف حتی نصل المنزل و نصلی فقال الخادم ان الفقیه اسماعیل یقول لک قف فوقفت حتی بلغ المنزل و صلی ثم قال للخادم اما تطلق ذلک المحبوس فأمرها الخادم بالغروب فغابت و اظلم اللیل فی الحال.

هکذا یقول الخبر من المستفیض فی رجل قصاری ما یتخیل فیه انه احد الأولیاء و ینکر حدیث رد الشمس لامیرالمؤمنین و کان من أعلام النبوة.

و یرتاح الخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد ج 4 ص 423 الی حدیث الورکانی بوقوع المآتم و النوح فی أربعة اصناف من الناس المسلمین و الیهود و النصاری و المجوس یوم وفاة احمد بن حنبل.

و لا یکون هذا من البدعة و الشناعة و الخروج عن اخلاق المؤمنین کما تحاملوا بذلک علی الشیعة فی اقامتهم المآتم و النیاحة علی سلیل الرسول و ریحانته حتی قال الغزالی فی مکاشفة القلوب ص 187(ایاک ان تشتعل ببدع الرافضة من الندب و النیاحة و الحزن فان ذلک لیس من اخلاق المؤمنین(.

و ضرب علی وتره غیر واحد من المؤرخین و ما ذنب الشیعة و المشرع الأعظم بکی علی ولده الحسین و هو حی یرزق لمجرد تذکر ما یجری علیه فیخرج الی المسجد و دموعه جاریة فتبکی الصحابة لبکائه و فیهم أبوبکر و عمر و أبوذر و عمار و یسأل عن سبب بکائه فیقول الآن حدثنی جبرائیل بما یجری علی الحسین (5).

و یمر أمیرالمؤمنین بوادی کربلا فی ذهابه الی صفین

فیقف هناک و یرسل عبرته و یقول هذا مناخ رکابهم و مهراق دمائهم طوبی لک من تربة تراق علیک دماء الاحبة (6).

اذن فهلا تحسن مواساة صاحب الشریعة و وصیه المقدم بعد وقوع الحادثة علی فلذة کبده صاحب النهضة المقدسة و الله عزوجل یقول (لکم فی رسول الله اسوة حسنة) (7).

علی ان الاحادیث الصحیحة عندهم عن أئمتهم تحثهم علی التظاهر بما فیه احیاء أمرهم من الدعوة الی سبیل الدین و اظهار الجزع و البکاء و النوح علی سید شباب أهل الجنة.

و یقول الامام الصادق علیه‏السلام فی دعائه الطویل و هو ساجد.

(اللهم ارحم تلک الصرخة التی کانت لنا اللهم ان اعدائنا عابوا علیهم خروجهم الینا فلم ینههم ذلک عن الشخوص الینا رغبة فی برنا و صلة لرسولک و خلافا منهم علی ما خالفنا اللهم اعطهم افضل ما یأملون فی غربتهم عن أوطانهم و ما أثرونا به علی أبنائهم(.

و یقول علیه‏السلام لحماد الکوفی بلغنی ان اناسا من الکوفة و غیرهم من نواحیها یأتون قبر الحسین فی النصف من

شعبان فبین قاری‏ء یقرأ و قاص یقص و مادح یمدح و نساء یندبنه فقال حماد قد شهدت بعض ما تصف فقال علیه‏السلام الحمد لله الذی جعل فی شیعتنا من یفد الینا و یمدحنا و یرثی لنا و جعل فی عدونا من یقبح ما یصنعون.

و لما قال له ذریح المحاربی انی اذا ذکرت فضل زیارة الحسین لقومی و بنی کذبونی فقال (دع الناس یذهبون حیث شاؤوا و کن معنا(.

فاذا کان هذا و امثاله الکثیر مما اوجب فعل الشیعة لتلک المظاهر فلماذا یطعن علیهم عند ایمانهم بها و ما ذنبهم أفلا یتأول عملهم و الحال هذا کما أولوا عمل خالد و غیره (أین المنصفون(.

نعم لیس السر فیما حکموا به علی الشیعة من الریاء و التصنع و الشنعة و البدعة الا قیامهم بهذه الشعائر الذی فیها اظهار مظلومیة أهل البیت العلوی و تفظیع اعمال المناوئین لهم و اعلام الملأ بما نشروه من الجور و استرداد الجاهلیة الاولی کما اعترف به ابن‏کثیر فی البدایة و النهایة ج 8 ص 202 قال ان الشیعة لم یریدوا بهذه الاعمال الا ان یشنعوا علی دولة بنی امیة لانه قتل فی دولتهم.

و علیه فلا یکون العمل المستلزم للتشنیع علی عمل الجبابرة و طواغیت الامة بقتلهم سید شباب أهل الجنة و تلاعبهم بالدین الحنیف تلاعب الصبیان بالاکر مقربا للمولی زلفة و رضی لرب العالمین.


1) نص علیه فی الصحاح ج 2 ص 640 و المصباح و القاموس و معجم البلدان: ج 2 ص 329.

2) سورة التوبة، آیة: 32.

3) بغداد فی عهد العباسیین ص 146.

4) اللئالی‏ء المصنوعة للسیوطی ج 1 ص 198.

5) اعلام النبوة للماوردی ص 53 و الخصائص الکبری للسیوطی ج 2 ص 125.

6) قرب الاسناد: ص 14.

7) سورة الأحزاب، آیة: 21.