جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجان أیضا تقیم مجالس العزاء

زمان مطالعه: 13 دقیقه

ذهبت أنا و من معی فی بعض الأیام الی سفح جبل (أحد) لزیارة قبور شهداء (أحد) و زیارة مولانا الحمزة سیدالشهداء (ع) فزرنا أنصار الاسلام أولئک، و أدینا الصلاة فی المسجد.

لمحت فی احدی النواحی رجلا بتر ساقاه من الفخذین و یداه من المرفقین، و هو یستعطی و مع ذلک کان سمینا و بدأ کالکرة تتدحرج علی الأرض، و کانت الناس ترق لحاله و ترمی الیه بدراهم کثیرة علی مندیل کان قد بسطه أمامه، وقفت جنبا منتظرا أن ینفض الناس من حوله کی أخلو به بضع دقائق فأستفسر عن حاله، تنبه لوجودی فنادانی بالعربیة قائلا: أعلم ما یدور فی خلدک، أنت تتوق لمعرفة حالی و أن لا أخبر أحدا بذلک أیا یکن لو أصر لا أستثنی أحدا، لکنی لا أعلم لم انتابتنی رغبة لأخبرک بقصتی.

فی هذه الأثناء تنبه أحدهم لحدیثنا و علم بالطبع أننا نتحدث عن علة بتر یدی ذلک المستعطی و رجلیه، فاقترب مصغیا.. فقال: لی ذلک المستعطی لیس بمقدورنا أن نتحدث ههنا لأن الناس ستتجمع من حولنا.. تعال نذهب الی منزلی کی أخبرک بأمری، فقبلت اقتراحه لسببین:

1- لأنه کان محقا حیث یتعذر علینا أن نتحدث فی ممر للعموم لأن الناس کانت لتجتمع.

2- لأری کیف یذهب الی بیته و هو بلا یدین و رجلین، لذا وافقت ولکنی قلت له: الزوار الآن کثر و اذا غادرت تکون قد أضررت بمصالحک.

فقال: لا، أنا آخذ من الناس ما یکفی لأتدبر أمری و أمر زوجتی و أولادی و خدامی کل یوم بیومه، و حین یتأمن ذلک المقدار أعود الی البیت و أستریح.

فقلت: هل الیوم من المال ما یکفی.

قال: نعم.

قلت: لکننا لم نزل فی أول النهار.

قال: کل یوم یتأمن المبلغ المطلوب فی غضون ساعتین.

قلت: هل لک أن تخبرنی کم هی حاجتک کل یوم، و کم من المال ینبغی أن یجتمع عندک؟

فتبسم و قال: أتمنی علیک ألا تسألنی عن الأسرار التی لا یباح بها، و مع ذلک قد أضطر فی سیاق سردی لقصتی أن اخبرک بذلک أیضا.

قلت: اذا أردت أن نذهب فسآتی معک.

فرمی بنفسه علی مندیل المال بحرکة خفیفة و خاصة، و طواه بمهارة حل معها، بالنسبة لی، معضلة ذهابه لبیت، ثم وضعه فی جیب کان قد خاطه علی قمیصه، و بحق کانت حرکاته مدعاة للفرجة… ثم انطلقت بکرسیة المتحرک فتبعته، و کنت أتأخر عنه أحیانا لسرعته.

هذا و کان یراقبه شاب قوی البنیة اتضح لا حقا أنه غلامه، و کان الشاب مستعدا أن یحمله علی ظهره اذا تعب.

طبعا لم یکن لذلک من داع لأن سیارة کبیرة من طراز «شیفرولیه» کانت جاهزة، فحمله الغلام و أجلسه فی الجانب الأیمن من المقعد الخلفی، و طلب منی الصعود الی السیارة من جانبها الأیسر.

فقلت لمن معی: أنتم عودوا الی المدینة المنورة، و سألحق بکم بعد ساعة أو اثنین، ثم رکبت السیارة و ذهبت مع المستعطی و غلامه.

کان بیت الرجل فخما، و حیاته مرفهة، و کان أولاده و زوجته علی شی‏ء من الأدب و التهذیب، و کان الجمیع یحسب له حسابا، و یبالغ فی احترامه.

أول ما فعلوا بد دخوله المنزل کان أن نزعت زوجته ثوبه و ألبسته آخر نظیفا، ثم حملوه الی غرفة الأستقبال و دعونی الیها، کانت هذه الغرفة مفروشة بالسجاد الایرانی، و مزدانة بالثریات، و حینما جلست بقصته هکذا:

حتی سن العشرین أی قبل عشرین سنة کنت سلیما معافی، و کنت أعیش مع زوجتی فی هذا البیت، و کنا حدیثنی عهد بالزواج.

فی منتصف احدی اللیالی سمعت من خارج المنزل صوت الستغاثه امرأة کان واضحا أنها تتعرض للضرب المبرح. نهضت و لبست ثوبی و خرجت من البیت لأری المرأة مرمیة علی الأرض والدم یجری من جرح فی راسها عمیق، و حولها ثلاثة شبان یضربونها… حینما رآنی الشبان هربوا و لم أر فی العتمة

سوی أطیافهم.

عندها و علی وجه السرعة أحضرت سیارتی و أوصلت المرأة الی المستشفی عسی أن یتمکنوا من نجاتها.

لکنها کانت مغمی علیها من حین خروجی من المنزل، و لم أفلح فی التعرف الیها مهما نظرت الی وجهها تحت ضوء السیارة.

علی کل لم تکن قضیة التعرف الیها مهمة بالنسبه لی لأنی أغثتها من باب الرأفة و الرحمة.

سلمتها الی المستشفی و کالعادة طلبوا منی تقریرا مفصلا عما جری فأخبرتهم بالقصة من أولها الی آخرها، ثم دونوا عنوان منزلی أسفل التقریر، وخرجت بعدها من المتسشفی حینما وصلت الی البیت رأیت بابه مشرعا و زوجتی الشابة التی ترکتها فی المنزل لا أثر لها مجددا رکبت سیارتی و أخبرت شرطیا فی الجوار، بما جری، فأخذنی الی المخفر و استأذن لأخذ قطعة سلاح و رافقنی.. ثم رکبنا السیارة سویا و أخذنا ندور أواخر اللیل فی الأزقة و الطرقات بحثا عن زوجتی، بدأت أبکی فاقدا سیطرتی و أنادی زوجتی بأعلی الصوت الی أن سمعت صوت أنینها و استغاثتها منبعثا من زقاق خلفی.

ذهبت الیها و أوقفت السیارة.. رأیتها علی الأرض و الدم یجری من رأسها و وجهها.. وضعتها فی السیارة و أعاننی الشرطی علی ذلک.. و بینما نحن فی الطریق الی المستشفی اذا بحجر کبیر یرتطم بزجاج سیارتی فیتناثر الزجاج

علی الأرض.

أوقفت سیارتی جانبا و نزلت منها لأری من رمانا بالحجر فاذا لحجر ثانی بصیب رأسی و یطرحنی أرضا. حینها ذعر الشرطی و لم یجرؤ علی الخروج من السیارة، و اکتفی باخراج احدی رجلیه من السیارة، و أخذ یطلق النار فی کل اتجاه.

حینما سمع الناس صوت النار خرجوا من منازلهم و امتلأ بهم الشارع، فصرخ أحدهم أن أوصلوا المصابین الی المستشفی قبل کل شی‏ء، ثم نبحث عن الفاعل.

و جلس أحد سکان ذلک الحی خلف المقود و قال للشرطی أنت أبق هنا و ابحث لعلک تجد الفاعل، ولکن الشرطی الذی کان یخشی البقاء بدأ باختلاق الأعذار و قال: قد یلاحق العدو، هؤلاء لذا یتوجب علی حراستهم حتی المستشفی.

و أخیرا، رمونی الی جانب زوجتی فی المقعد اخلفی و جلس الشرطی الی جانب السائق و أوصلونا الی المستشفی.

کان جرحی سطحیا یستلزم بضع رفوات، لکن جرح زوجتی کان أبلغ، و استلزم الأمر معها الی عملیة جراحیة، و الی کثیر من الراحة لأن جسدها کان منهکا و متورما جراء الضرب العنیف الذی تعرضت له.

جاءنی رئیس المستشفی حاملا بیده قلما و ورقة لاعداد التقریر سألنی عن

أسمی فأجبت فقال: ألست من جاء قبل ساعتین بتلک المرأة المصابة؟

قلت: بلی.

قال: عذرا، کان الدم یغطی وجهک و رأسک و لم أتمکن من التعرف علیک.

فسألته عن صحة تلک المرأة فقال: اذا شئت أن تراها فل مانع عندی.

شکرته و ذهبت معه، و حینما رآنی زوج تلک المرأة شکرنی قائلا: ان رئیس المستشفی أخبره أن زوجته کانت هالکة لا محالة لولا أننی أوصلتها فی الوقت المناسب.

فأخبرت الرجلین بقصتی و قلت لزوج المرأة: ما قصتکم؟ لم کان أولئک الثلاثة یضربون زوجتک، و لأننا أنقذناها فعلوا بی و بزوجتی ما فعلوا.

فقال زوج المرأة: تأخرت فی الوصول الی المنزل هذه اللیلة، و حینما دخلت تفقدت زوجتی فلم أجدها، و لم أکن عالما بما جری علیها البتة، الی أن اتصل هذا الطبیب بمنزلنا قبل نصف ساعة و طلب منی الحضور الی هناک، و لا زالت زوجتی فاقدة الوعی، لذا لیس بمقدورها اخبارنا بما جری.

الی هنا کانت القضیة مبهمة لدی الجمیع، و الوحیدون العارفون بما حصل هم: زوجتی و زوجة الرجل، و لم یکونا فی وضع یسمح لهما بالاخبار عما حصل، بالاضافة الی ذلک کان رأی الطبیب أن نتأخر فی طرح الأسئلة لأنهما تلقیتا ضربات علی الرأس أثرت علی الدماغ.

انقضت تلک اللیلة و القضیة یلفها الغموض، و فی صباح الیوم التالی تحسنت زوجتی فسألتها: ماذا حصل لیل أمس و کیف جرحت و رمیت فی ذلک الزقاق؟

قالت: عندما ذهبت توصل تلک المرأة الی المستشفی کنت لم أزواقفة علی الباب، فاذا بثلاثة شبن مقنعین أمامی.

سد أحدهم فمی بیده لئلا أصرخ، فرحت أقاومهم لکی أتخلص منهم، حینما ضربنی الثانی بآلة کانت فی یده علی رأسی، فأغمی علی و لا أعلم ما حصل بعد ذلک الی أن استعدت وعیی شیئا ما، و وجدتنی فی الزقاق و جئت بی الی المستشفی.

فی هذه الأثناء جاءنا رئیس المستشفی و قال: هل علمتم ما حصل لیل أمس؟

قلت: لا.

قال: بعد ما جری لکم جرحت خمس نساء أخریات، وجی‏ء بهن الی هذه المستشفی المختصة بالحالات الطارئة، و بدورنا أخبرنا الشرطة، فاجتمع رئیس الشرطة بعدد من المختصین (بعلم الجرائم) و العجیب أنهن جمیعا یروین نفس القصة حینما یسألن عما جری لهن.

علی کل اجتمعنا نحن أزواج أولئک النسوة السبع، و مهما أعملنا فکرنا فی معرفة نزول هذا البلاء بنا، لم نصل الی نتیجة.

قال أحدهم: عندی دلیل علی أن هذا الفعل من فعل الجان.

فضحک الباقون، و قالوا: و لم تستعدینا الجان و تختارنا نحن السبعة دون سوانا؟

فقلت له: هات ما عندک من دلیل علنا نستفید.

فقال: تنبهوا الی أن الحوادث کلها متشابهة بل متطابقة، و تم التعامل مع جمع النسوة بطریقة واحدة، فکلهن أغمی علیهن دون أن یعطین أو تکسر عظامهن، بالرغم من ذلک تماثلن الی الشفاء بسرعة، فهذه کلها أدلة علی أن هذا لیس فعل البشر.

فقل له: أولا: هذا لا یعد دلیلا، لأن ما جری لم یکن متطابقا تماما، بل هناک ثمة الختلافات بسیطة.

ثانیا: ما الدلیل علی أن عمل الجنة یکون متطابقا، و عمل البشر یکون غیر ذلک، ثم لم تستعدی الجان نساءنا فیفعلون بهن ما فعلوا؟

فقال آخر منهم: أرید أن أنسحب من هذا الأمر أنا و زوجتی بأسرع ما یکون، و أیده آخران من شدة خوفهما، أحدهما زوج المرأة التی أتیت أنا بها الی المستشفی.

لکنی قلت: علی أن أفهم الأمر بمساعدة الشرطة، و أن ینال الشبان الثلاثة جزاءهم و اذا کنتم توافقونی الرأی، فسنصل الی هدفنا بشکل أسرع.

لکن الباقین أیضا أظهروا عدم رغبتهم بمتابعة الأمر، و کانوا محقین فی ذلک، لأنهم رأوا ما أصابنی لأنی نقلت جریحة الی المستشفی، حیث‏

حطموا زجاج سیارتی و جرحونی، و کان الباقون یخشون التعرض للاعتداء أیضا اذ تابعوا التحقیق معی.

لکنی تابعت القضیة، و بقیت لمدة عشرة لیال أتنقل داخل الأزقه التی ارتکبت فیها تک الاعتدءات، و أنا أحمل سلاحا أخذته من الشرطة.

لکنی لم أر شیئا، و أخذت أصاب بالیأس، لکن فکرة خطرت لی، و هو أن أطرح الأمر علی الشیخ عبدالمجید أستاذ کلیة علم النفس.

فذهبت الیه، و سردت له ما جری، فطلب أن یلتقی بالجرحی..

و بعد یومین تمکنت من دعوة أزواج تلکم النساء للحضور مع زوجاتهم للتحدث الی الأستاذ.

و التقینا جمیعا فی بیتی، و جلس الجمیع فی غرفة واحدة مع أستاذ الجامعة، و لم أکن حتی ذک الوقت أعرف مدی معرفته و خبرته فی العلوم المعنویة و الروحیة.

فبدأ أسئلة من أو المصابت و کان منزلها قرب المدینة المنورة، ثم سأل الواحدة تلو الأخری، و کانت آخرهن زوجتی، و کان سؤاله هو: أسردن لی ماذا فعلتن فی الیوم الذی سبق الحادثة من أول الصباح حتی

وقوع الحادثة، و دون جمیع ما قلنه له.

و کان سؤاله الثانی: کیف وقعت الحادثة، و ما هو عدد الذین اعتدوا علیکن؟ ثم دون کل ما قلنه فی هذا المجال أیضا.

و کان سؤاله الثالث: ما الذی طرأ علیکن بعد هذه الحادثة؟ و دون ما قلنه أیضا.

ثم قال: علی أن أدرس کل ما کتبته خلال ثلاثة أیام، ثم سأبلغکم باستنتاجی.

لکنی کنت مستعجلا، و لا ارید أن یطول الأمر الی هذه المدة، فقلت للأستاذ: علی هذا سیفر الجناة، و قد لا نوفق لاعتقالهم عندها.

فقال الأستاذ: سوف لن توفق لاعتقالهم، و اذا أصررت علی مطاردتهم فقد تصاب بحادث مشابه قد لا تتمکن من الخلاص منه.

قلت: اذا و ما فائدة دراستک التی ستطول ثلاثة أیام؟

قال: أولا لها أهمیة علمیة کبیرة، و ثانیا انکم تقومون بأعمال ترفضها الأرواح أو الجن، لذلک یؤذونکم، و اذا استمریتم علی ذلک فستزید ابتلاءاتکم.

و کنت حتی ذلک الوقت أعد هذا الکلام أمرا خرافیا، فضحکت من

ذلک ساخر و قلت: سأتابع التحقیق حتی آخر قطرة من دمی، و قد رأیت الشبان الثلاثة بنفسی یهربون، لذلک لا أحتمل أن یکونوا من الجن

أو ای شی‏ء من هذا القبیل.

فقال الأستاذ: اذا لا تحتاج لجوابی؟ لکنی انصحک بعدم متاعة التحقیق،

لأنهم سیرهقونک.

أما أزواج باقی السیدات فاجمعوا علی انتظارهم للجواب، بینما أید اثنین منهم أن الجن هم الفاعلون.

علی أی حال انفض ذلک الاجتماع، و ندمت لدعوتی ذلک الأستاذ.

بعد مرور ثلاثة أیام جاء أستاذ الجامعة و طلب منی عقد لقاء ثان یحضرة ازواج تلکم النساء، فقط، دون أی غریب، لیخبرنا بنتیجة دراسته.

قلت له: حسنا، نعقد الاجتماع فی بیتی ایضا، لکنی منشغل جدا هذه خلال هذه الأیام، سأدعوهم للاجتماع بعد عدة أیام لتحدث الیهم.

قال: بل لا بد من دونهم الیوم، و ذا أدعهم أنت، و کان عندی وقت لعقد الاجتماع، لکنی لم ارغب فی سماع کلامه الخرافی.

فودعنی و تأوه و قال: أیها الشاب من الحیف أن تعرض نفسک للمخاطر بسبب جهلک و تعنتک.

فلم أعر کلامه أیة أهمیة، و یبدو أنهم اجتمعوا فی ذلک الیوم داخل بیته و قد نقل لی أحد الأزواج الذین حضروا أنه استعرض لهم أوضاع بعض نسائهم قبل الحادث، و عدة أمور عند وقوع الحوادث، و أمور أخری وقعت بعد تلک الحوادث.

1- کلهن قمن قبل الحادث بیوم واحد بالضحک و الفرح الشدید طوال

النهار داخل البیت أو خارجه، بهدف التسلیة أو بسبب عقائد خرافیة.

2- لم تؤدی أیة واحدة منهن فی ذلک الیوم أعمالها العبادیة، حتی م تتذکر أیا منهن أن تذکر الله ولو بجملة (بسم الله الرحم الرحیم(.

3- أجنبن جمیعا صباحا، و لم یغتسلن حتی وقت وقوع الحادثة.

4- أعددن طعاما لذیذا، و أکلن منه کثیرا حتی ثقلت معدهن.

5- طرق أبواب بیوتهن فقیر، و أفهمهن أنه من السادة الأشراف، لکنهن رددنه رغم وجود ما یمکنهن اعطاءه له، بل وتجاسرن علیه أیضا.

6- سکبن الماء المغلی علی الأرض دون التسمیة.

و کان یعتقد الأستاذ أن تلک الأمور جمیعا تظافرت و أدت الی وقوع تلک الحوادث، أو أن بعض تلک الأمور کانت موثرة فی وقوع الحوادث، و أن ما جری له علاقة بالجن.

أما المواضیع المشترکة التی کانت خلال وقوع الحوادث فهی:

1- کلهن رأین ثلاث شبان مقنعین یهاجمونهن.

2- کن منذ الضربة الأولی علی الرأس یغبن عن الوعی، فینقلن الی مکان یعید، یرمین فیه.

3- کل الضربات التی تلقینها لم تترک أثرا فی أجسادهن.

4- رغم أن معظم الضربات التی وقعت علی رؤوسهن عمیقة، لکن أیا منها لم تؤد لهلاکهن.

5- کلهن یؤکدن أن الشباب عندما اقتربوا منهن لم یتکلموا، و لم تسمع أیا منهن صوت أولئک الشبان.

6- کلهن یؤکدن أیضا أن أولئک الشبان عندما یمسکون بهن کانت أیدیهم و أجسادهم لطیفة لدرجة أنهن لم یحسسن بغظ علی أبدانهن.

7- رغم أن جمیع النساء اللاتی تعرضن لتلک الحوادث کن شابات، و أکثر ما یحتمل فی اعتداء شبان علیهن أن یعتدوا علیهن و ینالوا من عفافهن، لکن لم یبدر منهم أی عمل یخالف العفة.

بسبب ذلک کله یعتقد الأستاذ أن الفاعلین هم من الأرواح أو من الجن الذین تجسدوا تجسدوا بتلک الأشکال.

أما الأمور التی حدثت النسوة بعد الحوادث فهی:

1- أصبن جمیعا بحالة من الضعف و الارتخاء العجیب ما زالت قائمة، و قد فسرن ذلک بنزفهن للدماء خلال الحوادث، لکن نساء شابات عادة یستعدن نشاطهن خلال مدة لا تتجاوز العشرة ایام التی مرت علیهن قبل استجوابهن.

2- انهن یعشن خالة حزن عجیبة، بحیث أنهن لم یبتسمن طوال الأیام العشرة ابدا.

3- خلال هذه الفترة کن یصرخن و هن نائمات، و یستقیظن من نومهن دون سبب.

4- تملکتهن حالة خوف عجیبة، بحیث أضحین یستنفرن لأی صوت یسمعنه.

5- أصفر لون وجوههن أکثرن مما هو متوقع، و وضعهن بسوء یوما بعد یوم، لذلک کان أزواجهن یصرون علی متابعة الأمر للاسراع فی اخراج زوجاتهم من تلک الحالة.

لکنی بتعنت عجیب کنت أری تلک الأمور صدفا، و کنت أقول: انها خرافات، فکل من یتلقی ضربة علی رأسه یضعف، و یستیقظ من نومه، و یصفر لونه، و یستولی علیه الخوف، و یحزن بسبب ذلک تلقائیا.

لذلک قررت أن تستمر بالبحث عن الشبان الثلاثة، و ذهبت الی الشرطة یوما، و تحاملت علی رئیس الشرطة و قلت له: ان المدینة المنورة کانت آمنة، فکیف لا یجدون أولئک الشبان الثلاثة الذین فعلوا ما فعلوه، لینالوا جزاءهم؟.

قال رئیس الشرطة: لقد بحثنا عنهم، و طلبنا من الناس فی الصحف و المجلات الابلاغ عنهم و اعتقالهم، ولکن لا یوجد أی أثر لهم.

أما أستاذ الجامعة الذی تبین فیما بعد أنه یسخر الجن أیضا، قال لأصدقائی أنه أحضر الجن، و طلب منهم التحقیق فی الأمر، فقالوا له: انه من فعل ثلاثة من الجن الشیعة الذین یخالفوننا فسألهم الأستاذ عن علة

اختیارهم للنساء السبعة دون غیرهن.

فأجابوه: لأنها کانت لیلة عاشوراء، و کان المسلمون الشیعة حزن و عزاء، و کان الجن الشیعة یقیمون مجلس عزاء فی تلک المنطقة،

و کانت تلک النسوة یظهرن یومها أکثر من غیرهن و یتضاحکن، فقد کلف الشبان الثلاتة من الجن بتأدیبهن.

فقال لهم الأستاذ: انهن لم یقصرن فی ذلک، لأنهن أولا: لم یرین عزاء الجن الشیعة، و ثانیا: لم یکن یعرفن شیئا عن عاشوراء.

فقالت الجن للأستاذ: لکنهم یقولون أنهم قد ارسلوا الیهن شخصا علی هیئة فقیر، لکنهن بدل أن یقلعن عن الضحک و الفرح، أقدمن علی اهانة سید الشهداء (ع) بعضهن بالکلام و البعض الآخر بالعمل. و سوف لن یعود لون وجوههن الی حاله ما لم یتبن.

لذلک أصر الأستاذ علی أن یتبن سریعا لتتحسن حالتهن، و بالفعل ذهبت بعضهن الی محلة (النخاولة) الشیعة، و قدمن مبالغ لتصرف فی عزاء سید الشهداء (ع) و تبن.

لکنی کنت أبرر کل ذلک و أفسره علی طریقتی، حتی أنی قلت یوما للأستاذ: یبدو أنک من الشیعة، و أردت بتلک الخدعة أن تستغل الوضع و تجرهن الی مذهب الشیعة.

قال لی: أقسم بالله أنی لست من الشیعة، و ما قلته هو ما فهمته، و ستدرکه أنت، لکن ایاک أن تخبر الشرطة بذالک، عندها سیلحق بک ضرر لا یجبر، و تؤذینی رغم أنی قدمت لکم ید العون دون أن اطلب منک مأجرا.

فقلت له: بما أنک تمتلک جنا، یمکنک أن تستعین بهم، و لم أصغ لرجائه، و لما کنت علی اتصال دائم بالشرطة حینها و کانوا یثقون بی، فقد التقیت بهم و قصصت علیهم حدیث الدکتور.

فطلبنی رئیس الشرطة فی خلوة، و قال لی: کان من المفترض أن لا تتحدث بالأمر أمام باقی الضباط و قائد الحرس بشکل خاص، لأنه متعصب، و لأنی سأضطر الی مطاردة أستاذ الجامعة. و لو أنت صبرت حتی تری اذا تحسن وضع باقی النسوة و بقی وضع زوجتک علی حاله علمنا حینها بصحة کلامه، و أی مشکلة فی أن تدفع المال لعزاء للشیعة لعزاء الحسین بن علی الحسین بن علی لتشفی زوجتک؟

فغضب و قلت له: یبدو أنک غیر منزعج من تلک البدع، ان هذه العقائد تتنافی مع النظام السعودی الذی یعتقد بالمذهب الوهابی.

فاتصل رئیس الشرطة، و أخضر أحد رجال الشرطة و أمرة باحضار استاذ الجامعة غلی المرکز، و طلب من الشرطی أن یأخذ منی السلاح، و عدم السماح لی ثانیة بالدخول الی المرکز الا باذنه.

أخذوا السلاح منی، و أخرجونی من مرکز الشرطة، فتوجهت الی البیت و قضیت اللیل و أنا افکر و أخطط للایقاع بأستاذ الجامعة و رئیس الشرطة

و بالذین دفعوا الأموال للشیعة. و استقر رأیی أن أذهب الی قاضی القضاة (ابن باز) لأشکوهم جمیعا عنده، و أقصص علیه الأمر من بدایته حتی نهایته، فانه یستطیع أن یطال حتی رئیس الشرطة، خاصة و أنی سمعت أن الأستاذ قد سافر، و أن سفره کان بأمر رئیس الشرطة لینجیه من المحاکمة مما أثار غضبی اکثر فأکثر.

فتوجهت مباشرة الی بیت (ابن باز) و لم أجده فی البیت فقلت لخدمه أنی سآتی للقائه فی الغد.

عدت لیلا الی البت، و تمددت فی غرفة النوم، و لا یعدو تفکیری الحاق الأذی بأولئک. و بینما کنت کذلک اذ دخل علی شخص، فظننت أنها زوجتی قد خرجت من غرفة النوم ثم عادت الآن.

لکن عندما نظرت نحو الشخص و جدته رجلا قوی البنیة، یحمل حربة خاصة فی یده، یرید أن یضربنی، قلت لعله أحد أولئک الذین اعتدوا علی النساء من قبل، فنهضت و صرخت فیه: یا سی‏ء الحظ لم تجرؤ مهاجمتی من قبل خوفا من سلاحی، و أتیت الیوم لأنی غیر مسلح، أعلم ما سأفعل بک.

لکنه مد یده نحوی، و کبرت یده باقترابها منی، حتی أخذ کلتا قدمی بیده، وضغظ علیهما بشدة حتی غبت عن الوعی.

و فی الصباح استیقظت لأجد قدمای تؤلمانی بشدة.

فسألتنی زوجتی عما بی، فحدثتها بما رأیت، فقالت: لقد رأیت مناما

مزعجا، انهض لأبشرک. فحاولت النهوض، لکنی لم استطیع وجع قدمای.

فقلت لها: ما هی بشارتک قولی.

قالت: لقد عرفت سبب مرضی، و هو أنی فی الیوم الذی سبق الحادثة جاءنی سید فقیر، و طلب منی مساعدته، و کنت حینها أستمع للموسیقی من الاذاعة، و فرحة جدا لدرجة أنی کنت أرقص أحیانا، فلم أعتن به، فقال لی: الیوم هو یوم عاشوراء و الشیعة یقیمون العزاء علی الامام الحسن (ع) فلم أنت فرحة علی هذا الحد؟

فقلت له: اخرس. ثمن أطلقت عدة عبارات تجاسرت فیها علی الحسن بن علی (ع) و علی الشیعة، فلعننی و ذهب، و فی اللیل حصل ما حصل.

لکنی عند غروب الأمس شاهدت ذلک السد الفقیر، فاعتذرت منه، فقال لی: اذا اعطیت شیعة النخاولة مالا لاقامة عزاء سیدالشهداء (ع) فسیشفیک الله.

ظننت أن اصدقائی قد خدعوا زوجتی، و اخترعوا تلک الکذبة لأعتقد بما قاله الأستاذ.

فصفعت زوجتی بقوة و قلت لها: لا تکرری علی تلک الکذبة.

لکنی ندمت علی ذلک، خاصة أنی کنت قد أخفیت عنها ما قاله أستاذ الجامعة.

و بسبب عصیبتی تلک ازداد ألم قدمی، و کنت اصرخ، و زوجتی تبکی بسبب الصفعة فلم أعد احتمل الوضع. فقلت لها: خذینی بسرعة الی المتشفی، فنقلتنی الی المستشفی.

فقال الطبیب: یبدو أنک قد تلقیت ضربة شدیدة علی رجلیک، و قد توقف الدم عن الجریان فیهما، سنحاول تحریک الدم فیما بالمساج.

و استمر المساج حتی اللیل، ولکن لا الدم جری، و لا الألم توقف.

فقال الطبیب المعالج: لو تخبرنی بما حدث لک ستساعدنی فی علاجک.

فسردت له ما جری لی. فقال: لقد خفت فتسبب ذلک بالأمر.

قلت له: اذا لیس هناک شی‏ء، لقد أرحتنی، لکن وجع رجلی لا یطاق، و لم تنفعنی الأقراص المسکنة.

و فی آخر اللیل لا أدری ان کنت نائما أم کنت مستقیظا، لکنی رأیت باب الغرفة ینفتح، دخل ثلاثة اشخاص ملثمین، و کانت المرضة موجودة، لکن یبدو أنها لم ترهم. فکشف الأول وجهه و کان نفس الشخص الذی رایته بالأمی و ضغظ علی قدمی. قال لی: لم أتحدث حتی الآن معکم، لأنه لا ینبغی التحدث الی أناس جاهلین الی هذا الحد، لکنی مجبر الأن أن أقول لک عدة أمور:

أولا: نحن الأشخاص الثلاثة الذین قمنا بتأدیب النسوة السبعة لأنهن

تجاسرن علی عاشوراء و الامام الحسین (ع(.

ثانیا: اعلم أن قدمیک لن یشفیا من الألم حتی لو تبت، و اذا لم تقطعا فسوف تهلک.

فی تلک الأثناء رفع الآخران النقاب عن وجهیهما، و قال الذی یتحدث الی لأحدهما: لأنه صفع زوجته، و لم یصدق الأمر، اضغط علی احدی یدیه و لیضغط الآخر علی یده الأخری، لینفقد قدمیه کیلا یتابع مثل هذه الأمور و لیفقد یدیه حتی لا یصفع زوجته بعد الآن.

و أخذوا بیدی وضغطا علیهما، و صرخت من الألم.

یبدو أن المرضة کأنها کانت فی سبات و هی تقف أمامی طوال هذه المدة، و کأنها صحت من سباتها علی صراخی فسألتنی: ماذا دهاک؟ و قبل أن تصل نحوی غبت عن الوعی.

و عندما لوعیی وجدت الطبیب عند رأسی یمسح کتفی، و یدای تؤلمانی کقدمی، فسردت للطبیب ما جری. فقالت المرضة: لکنی لم أر أحدا.

فطلبت من الطبیب أن یقطع یدی و رجلی لأرتاح من الألم. لکنه قال: علینا أن نعالجک، فان لم ینفع الأمر سنقوم بذلک.

و سعی الأطباء لعلاجی مدة عشرین یوما، لم یتحسن وضعی، بل کان یسوء اکثر فأکثر، و کأنهم قطعوا شرایین أطرافی فاسودت، فأمر الأطباء بقطعها واحدة بعد أخری، فأصبحت بهذه الحال.

و قبل عدة أیام من خروجی من المستشفی التأم جرحی تقریبا و کنت قلقا جدا لکیفیة لقائی مع الآخرین، فزوجتی قالت لی: لم أکن أعلم أنک عنید لهذه الدرجة، تعالی لندفع مبلغا لعزاء الامام الحسین (ع(، لئلا یسوء وضعک أکثر.

واقفها الرأی، و أرسلت مبلغا، و طلبت منهم أن یقیموا مجالس العباس (ع(، دون أن أعلم بذلک.

و فی منامی رأیت أباالفضل العباس (ع) یزورنی فی فراشی، و یخبرنی أنه قد شفانی بتوسلهم به.

و منذ تلک الیوم أعیش حیاة هنیئة بحمد الله. تلک هی قضیتی، و هذه حالتی.

عندها قلت له: فلماذا لم تتبع مذهب أهل البیت (علیهم‏السلام(، بعد أن رأیت کرامة عزاء الحسین (ع(؟

قال: لم تثبت لدی حتی الآن حقانیة مذهب أهل البیت، لکنی شدید الاعتقاد بعزاء سیدالشهداء (ع(، و أقیم فی العشرة الأولی من محرم مجالس ذکر مصیبته، و أدعو شیعة أهل البیت لحضور مجالسی، و آمل أن استبصر من تلک المجالس ان کان مذهبهم أحق.

و قد سردت لک قصتی بسبب حبی للشیعة (1).


1) الکرامات الحسینیة، ص 85.