2- و خصص الامام الحسین علیهالسلام قسما ثانیا من لیلة عاشوراء للتخطیط العسکری، و ترسیم سبل الذب و الدفاع عن النفس، و صد هجوم القوم اذا بدأوا الحرب فی الصباح علیهم، و تنظیم جبهة واحدة للمقابلة و المواجهة، و تهیئة
معداتهم و اصلاحها و صقلها. فقد دعا الامام الحسین علیهالسلام أصحابه، و أمرهم بأن یقربوا بیوتهم بعضها من بعض، و أن یدخلوا أطناب الخیام بعضها فی بعض حتی یحتوی معسکره علی أقل مساحة ممکنة من الأرض.
ثم أمرهم بأن یحفروا خندقا حول الخیام، و فی کل أطراف المعسکر، ما عدا طرف واحد و هو طرف المواجهة، ثم أمر أن یملؤوه بالقصب و الحطب، حتی یکون جاهزا عند الصباح لاضرام النار فیه، فیکون بذلک خطا دفاعیا لهم، یقیهم من هجوم الأعداء من کل الجوانب، و یحفظهم من محاصرة القوم لهم من کل الأطراف، و لیکون دفاعهم عن أنفسهم علی جبهة واحدة، و من طرف واحد.
و قد کانت هذه الخطة، خطة عسکریة ناجحة، تحکی عن نبوغ مخططها، و حکمة طراحها، و تفصح عن حنکة مؤسسها، و تجربته العسکریة العالیة، و معرفته الفائقة بفنون الحرب و القتال، فان العدو لما بدأ القتال صباح یوم عاشوراء، دار حول الخیام و فکر فی محاصرة معسکر الامام الحسین علیهالسلام فی أول لحظات الحرب، و القضاء علی معسکر الامام الحسین علیهالسلام فی الجولة الاولی من بدء القتال، لکنهم لما واجهوا الخندق المضطرم بالنار حول الخیام فشلوا و رجعوا خائبین، و خسروا و عادوا أذلة صاغرین.
نعم، هکذا خطط الامام الحسین علیهالسلام لحفظ معسکره و صیانة مخیمه، و ذلک بعد أن سلم حراسة المخیم، و محافظة المعسکر کله الی عضده و ظهره، و أخیه و صنوه، قمر العشیرة، و کبش الکتیبة، الذی کانت ترتعد فرائص الأعداء من اسمه، و ترتجف قلوبهم من رسمه: أبیالفضل العباس علیهالسلام، فکان علیهالسلام من أکبر مهامه فی تلک اللیلة العصیبة هو حفظ المعسکر، و حراسة مخیم النساء، و لعل لقاء السیدة زینب علیهاالسلام به، و ایقافه علی أنه الذی ادخره أبوه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام لهذه اللیلة و لهذه الأیام، و تشجیعه علی نصرة أخیه الامام الحسین علیهالسلام، و حمایة
أخواتها عقائل بنیهاشم، و حراستهم من الأعداء، کان قد اتفق فی هذه اللیلة بالذات. کما أن الامام الحسین علیهالسلام و کذلک الأصحاب، دخلوا بعد ذلک خیامهم، و أخذوا یعدون سیوفهم و یصلحونها، و یهیئون عتادهم و یصقولنها، و کان الامام الحسین علیهالسلام یصلح سیفه و یعالجه و هو ینعی نفسه و یقول:
یا دهر اف لک من خلیل
کم لک بالاشراق و الأصیل
من صاحب و طالب قتیل
و الدهر لایقنع بالبدیل
و انما الأمر الی الجلیل
و کل حی سالک سبیل