و من هنا علم أن المراد من معنی کون العباس علیهالسلام بابا لأخیه و سیده الامام الحسین علیهالسلام کما کان أبوه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام بابا لأخیه و ابن عمه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم هو: أنه باب معنوی و روحی، الی مدینة المعنویات و المعارف، و الروحانیات و الفضائل، و الی حصن الایمان و التقوی، و القرب الی الله تعالی، و الی رسوله صلی الله علیه و اله و سلم، و الی أولیائه علیهمالسلام، و لیس هو بالمعنی اللغوی المتعارف فی الأوساط السیاسیة، التی أکل علیها الدهر و شرب، من الأمس الغابر الی الیوم الحاضر، حیث قد تعارف أن یکون للملک أو الرئیس بواب و حاجب یمنع الناس من الوصول الیه، و الالتقاء به، فقد کان هذا من شأن الجاهلیة الأولی، و عاد أیضا علی ما کان علیه فی الجاهلیة الثانیة، و بین الجاهلیتین جاء الرسول الحبیب صلی الله علیه و اله و سلم بالاسلام الحکیم، و الکتاب المنیر، و حارب کل الطواغیت و عاداتهم، و توعدهم بالعقاب و نار الجحیم، و قد کان من عادة حکام الجاهلیة التی حاربها الاسلام بشدة: التوقع علی النفس، و الانهماک فی لذاتها و شهواتها، و الانفصال عن الناس و عن حوائجهم و مشاکلهم، باتخاذ البوابین و الحجبة، ثم تطوروا فی ذلک، فاتخذوا لأنفسهم رؤساء الدیوان الملکی، أو القصر الجمهوری، أو ما أشبه ذلک،
من الأسماء الجدیدة، و العناوین الکاذبة الخداعة، التی ما أنزل الله بها من سلطان، و لم یقرها الا الشیطان و الأهواء، مما هی بعیدة غایة البعد عن ساحة أهلالبیت علیهمالسلام و عن مثل أبیالفضل العباس علیهالسلام.
فأبوالفضل العباس علیهالسلام اذن هو الباب المعنوی للامام الحسین علیهالسلام، و البواب الروحی الی مدینة المعارف و الفضائل، و المکارم والأخلاق، المتجسدة فی الامام الحسین علیهالسلام.