نعم کانت أمالبنین کما أرادها الامام أمیرالمؤمین علیهالسلام – و بشهادة عقیل – من أصل کریم، و فرع قویم، و من خیرة النساء الفاضلات، المعتقدات بحق أهلالبیت علیهمالسلام، و کانت مخلصة فی ولائها لهم، ممحضة فی مودتهم و محبتهم، حتی حضت عندهم بالجاه الوجیه، و المحل الرفیع و المقام المنیع.
و لقد زارتها السیدة زینب الکبری علیهاالسلام – علی ما نقل من مجموعة الشهید الأول – بعد وصولها الی المدینة، أی: عند عودتها من سفرة کربلاء المفجعة، و ذلک لتعزیها بأولادها الأربعة الذین استشهدوا بین یدی امامهم الامام الحسین علیهالسلام فی کربلاء، کما کانت تزورها أیام العید أیضا، و هذا مما یدل علی علو مقام هذه الام المبارکة أمالبنین، و سمو منزلتها عند أهلالبیت علیهمالسلام.
کیف لا و قد کانت أمالبنین بمنزلة الأم للسیدة زینب علیهاالسلام و أختها أمکلثوم، و شقیقیها الامامین الحسن و الحسین علیهمالسلام، فانها حین جاءت الی بیت الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام عاملت أبناء الزهراء علیهاالسلام معاملة الام الحنون، و کانت لهم کما تکون الام العطوفة لأولادها بل و أکثر، فانها کانت تری نفسها فخورة بخدمتهم علیهمالسلام، و لذا کانت تقدمهم علی أولادها، و تعتنی بهم أکثر مما تعتنی بأبنائها، و تری القیام بشأنهم واجبا علیها، و فریضة کتبها الله فی ذمتها، فانهم قربی الرسول صلی الله علیه و اله و سلم الذین أوجب الله تعالی علی العباد مودتهم و محبتهم، و تبجیلهم و اکرامهم.
حتی روی أنها لما زفت الی بیت الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام صادفت الامامین: الحسن و الحسین علیهماالسلام مریضین، فأخذت تمرضهما، و تقوم برعایتهما، و تلاطفهما فی القول، و تطیب لهما فی الکلام، حتی عوفیا من مرضهما، و برئا من علتهما.
ثم انها – علی ما قیل – طلبت من الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن یعهد الی أهلبیته بأن لا یدعوها أحد بعد ذلک باسمها: «فاطمة» مخافة أن یتذکر أبناء الزهراء علیهاالسلام أمهم، فیتجدد لهم حزنهم، و یعود علیهم مصابهم، و یتذکروا غصصهم و أشجانهم، و انما أرادت منه علیهالسلام أن یدعوها بکنیتها «أمالبنین» و کذلک فعل علیهالسلام.