و مما یدل علی أن وسام: «العبد الصالح» لأبیالفضل العباس علیهالسلام ادخال له فی آل محمد صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین، و حشر له فی أولاد فاطمة الزهراء علیهاالسلام، هو: منح الله تعالی الامام الکاظم موسی بن جعفر علیهالسلام – الذی هو من آل محمد صلوات الله علیهم بنص رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، و هو أیضا من أولاد فاطمة الزهراء علیهاالسلام من حیث النسب – و سام: «العبد الصالح» کما فی تلک القصة المعروفة، المنقولة فی المناقب عن کتاب الأنوار، و هی: أن هارون العباسی کان یحاول بشتی الوسائل و الطرق أن ینال من شخصیة الامام موسی بن جعفر علیهالسلام و أن یخدش سمعته، فکان یتذرع بکل الحیل و المکائد لالقاء التهمة علی الامام علیهالسلام، و یسعی فی الافتراء علیه، حتی یتمکن من قتله و الانتقام منه علانیة، و ذات مرة فکر فی حیلة جدیدة و هی: أن ینفذ الی الامام جاریة له کانت ذات جمال و وضاءة بعنوان: أنها تخدمه فی السجن، لیتسنی له أن یتهمه عبرها، و یفتری علیه بواسطتها.
فلما أن جاء بها السجان الی الامام علیهالسلام رفض قبولها منه و قال له: قل لهارون: (بل أنتم بهدیتکم تفرحون) انه لا حاجة لی فی هذه و لا فی أمثالها.
فلما رجع السجان الی هارون و أخبره بالخبر استطار هارون غضبا و غیضا و قال: ارجع الیه و قل له: لیس برضاک حبسناک، و لا برضاک أخذناک، ثم اترک الجاریة عنده و انصرف.
فعل السجان کل ما أمره به هارون و ترک الجاریة فی السجن عند الامام علیهالسلام و رجع.
عندها قام هارون من مجلسه، و أنفذ الخادم الیه، لیتجسس عن حالها، و یستعلم أخبارها، و لکن ما راع الخادم الا أن رأی الجاریة قد وقعت علی الأرض ساجدة لربها، لا ترفع رأسها من سجدتها، و هی فی سجودها تکرر تقدیس ربها و تنزیهه و تقول: قدوس قدوس، سبحانک سبحانک، فهرع الخادم الی هارون و رفع الیه خبرها.
و هنا حیث رأی هارون عکس ما کان یتوقعه من مکیدته هذه، فانه کان یحاول بها النیل من الامام علیهالسلام و التذرع عبرها لالصاق التهمة به و الانتقام منه و قتله علیهالسلام، بینما قد انقلبت مکیدته الی منقبة للامام علیهالسلام و رفعة لشخصیته و مقامه، و لذا تشبث بکیل التهمة المتعارفة لدی فراعنة کل زمان، و هو القذف بالسحر، فالتفت الی من کان عنده و قال: سحرها و الله موسی بن جعفر بسحره.