و هکذا، فاق أبوالفضل العباس علیهالسلام کل أقرانه فی هذه المکرمة النبیلة، و زاد علیهم جمیعا فی التضحیة من أجلها، و الفداء فی حمایتها، حیا و میتا، حتی صار هو وحده الجدیر بهذا اللقب الکریم: حامی الظعینة.
نعم ان الامام الحسین علیهالسلام هو الامام المنصوص علیه من عندالله تبارک و تعالی، و الامام المنصوص علیه هو امام فی کل المحاسن و المکارم، و منها مکرمة حمایة الظعن، و لذلک یکون الامام الحسین علیهالسلام هو السباق حتی فی هذه المکرمة، و یکفی له دلیلا موقفه علیهالسلام بعد سقوطه من علی ظهر جواده فی یوم عاشوراء، حیث انه علیهالسلام بقی بعدها مدة طریح الأرض، و قد أعیاه نزف الدم، و القوم یهابون الدنو منه، و الاقتراب الیه، و قد اختلفوا بینهم فی حیاته و موته، فمن قائل أنه قد مات، و من قائل: انه لم یمت و انما عمل هذا مکیدة، فقال شمر بن ذیالجوشن: اقصدوا مخیمه، فان کان حیا لم تدعه غیرته الهاشمیة أن یسکت عنکم،
فقصدوا الخیام فتصارخت النسوة و علا أصواتهن، فأراد الامام الحسین علیهالسلام النهوض الیهم فلم یستطع، فنادی بهم: و یحکم یا شیعة آل أبیسفیان! ان لم یکن لکم دین، و کنتم لا تخافون المعاد، فکونوا أحرارا فی دنیاکم، و ارجعوا الی أحسابکم اذ کنتم أعرابا.
فناداه شمر و قال: ما تقول یا ابنفاطمة؟
قال:أقول: أنا الذی اقاتلکم و تقاتلونی، و النساء لیس علیهن جناح، فامنعوا عتاتکم عن التعرض لحرمی ما دمت حیا.
فقال شمر: لک هذا، ثم صاح بالقوم: الیکم عن حرم الرجل، فاقصدوه فی نفسه، فلعمری لهو کفو کریم، فقصده القوم و عطفوا علیه.
و الی هذا المعنی أشار الشاعر الحسینی حیث یقول:
قال اقصدونی بنفسی و اترکوا حرمی
قد حان حینی و قد لاحت لوائحه
فالامام الحسین علیهالسلام اذن هو مؤسس هذه المکارم و المضحی من أجلها، و أبوالفضل العباس علیهالسلام هو خیر من اقتدی بأخیه و امامه، الامام الحسین علیهالسلام و فاز السبق فی هذه المکرمة، و نال و سام: حامی الظعینة، و حامی الظعن، و حامی ظعینة الامام الحسین علیهالسلام بجدارة.