و کان الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام یواصل خطی أبیه أبیطالب علیهالسلام و یسیر بسیرته، فکان علیهالسلام ظهرا للنبی صلی الله علیه و اله و سلم فی کل موطن و موقف وقف فیه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم کما کان أبوه أبوطالب علیهالسلام ظهرا له، فلقد کان هو علیهالسلام ربیب رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم قبل البعثة یعنی: کان علیهالسلام منذ أیامه الاولی عند رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و فی بیته، یتعلم منه مکارم الأخلاق، و محاسن الأعمال، کما کان تلمیذ رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم بعد البعثة، حیث أنه علیهالسلام کان أول من آمن به و صدقه، و آزره و نصره، و کان یصحبه مصاحبة الظل صاحبه، و یتبعه متابعة الفصیل أثر امه، و یری نورالوحی حین ینزل علی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، و یسمع حسیس الملائکة، کما سمع رنة الشیطان جزعا من نزول الوحی، و یشم ریح النبوة، حتی قال له رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: انک تسمع ما أسمع،
و تری ما أری، الا أنک لست بنبی، و لکنک لوزیر، و انک لعلی خیر.
و لقد زخر تاریخ الاسلام الناصع بمواقف الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام المشرفة، تجاه الاسلام و تجاه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم حیث کان للاسلام عونا و ناصرا، و لرسول الله صلی الله علیه و اله و سلم ظهرا و حامیا، فذلک موقفه المشرف یوم الدار و یوم الانذار، و تلک تضحیته العظیمة لیلة المبیت و لیلة الهجرة، و ذلک مقامه البطولی یوم بدر و احد، و یوم الأحزاب و خیبر، و تلک منزلته العظیمة یوم تبوک، و یوم نزول سورة براءة و یوم المباهلة، و یوم غدیر خم، و کثیر غیرها من المواقف المشرفة التی بدت منها واضحة کون الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام ظهرا للنبی صلی الله علیه و اله و سلم، و ثبت منها للتاریخ أنه علیهالسلام کان ظهرا للنبوة و الرسالة، و أنه لولا مواقفه العظیمة تلک، لاندرس اسم النبی صلی الله علیه و اله و سلم و سنته و سیرته، و لا نمحت معالم النبوة، و آثار الرسالة و الوحی.