و اما عمر الاطرف فکما شارکه فی العقب وقع الخلاف من أهل النساء فی أیهما أسبق فی الولادة فالذی علیه ابنشهاب العکبری و أبوالحسن الاشنانی و ابنجداع تقدم ولادة عمرو عند شیخ الشرف العبیدلی و البغدادی و أبیالغنائم العمری و تقدم ولادة العباس علیهالسلام. (1).
و لا یمکننا الحکم بشیء بعد جهالة السنة التی توفی فیها و ذکرها علی الاجمال فی زمن عبدالملک أو ابنه الولید لا یغنی و ان عرفوا مقدار عمره بخمس و ثمانین أو خمس و سبعین.
نعم یظهر من المؤرخین عند ذکر أولاد أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان العباس أکبر منه لأنهم یقدمون ذکر العباس و اخوته علی عمر عله علی ان الداودی فی العمدة ص 354
یقول کان عمر آخر من ولد من بنی علی علیهالسلام.
و علی کل حال فالوجه فی تسمیته بالاطرف انما هو بعد ولادة عمر الاشرف بن الامام السجاد علیهالسلام اخو زید الشهید لامه فانه سمی بالاشرف لجمعه الفضیلة من ولادة علی و فاطمة علیهماالسلام و الاطرف حاز الفضل من طرف أبیه. (1).
و لم یحضر مع الحسین فی الطف و لا مع مصعب بن الزبیر و قد وهم من ذکره فی المستشهدین یوم الطف کما أخطأ الدینوری فی الاخبار الطوال ص 297 فی عدة من جملة من قتل مع مصعب فی الحرب القائمة بینه و بین المختار و اغرب منه عد الیافعی له فی مرآة الجنان ج 1 ص 143 فی جملة المقتولین مع المختار لأن المشهور بین المؤرخین بقاؤه الی بعد الحسین حتی نازع السجاد فی الصدقات الی عبدالملک فلم ینجح کما نازع الحسن المثنی فیها عند الحجاج فطرده عبدالملک عنها (2).
و یروی السید ابنطاووس انه أشار علی الحسین
بالبیعة لیزید فقال له ان أبی حدثنی عن رسول الله بقتله و قتلی و ان تربتی الی جنب تربته اتظن أنک تعلم ما لم أعلمه فوالله لا أعطی الدنیة من نفسی (3).
و لا أعلم السبب فی تأخره عن الطف و الظن لا یغنی عن الحق شیئا و لیس لنا الا التسلیم ما لم یقم دلیل قطعی علی المعاندة و المخالفة خصوصا بعد ما جاء الحدیث عن الامام الصادق علیهالسلام و فیه لا یخرج أحدنا من الدنیا حتی یقر لکل ذی فضل فضله و لو بفواق ناقة فانه صریح فی توبة من کان ظاهره الخلاف لأهل البیت علیهمالسلام عند الممات و لا اشکال فی ان التوبة مکفرة لما صدر من العصیان کما فی صریح الکتاب المجید و اجماع المسلمین و الاخبار المتواترة التی توجب القطع بمضمونها فالتهجم علی آل النبی صلی الله علیه و آله و سلم بمجرد تلک الاحادیث التی لا یعرف مأخذها خروج عن طریقة الأئمة الطاهرین.
و أما عبیدالله بن النهشلیة فلم یحضر الطف و جاء الی المختار یطلب الرفد فلم یصله فالتحق بمصعب و جاء معه فلما وصل المنار من سواد البصرة وجد فی فسطاطه مذبوحا و لم یعلم قاتله (4).
و المشارک معه فی یوم الطف أبوبکر و امه لیلة بنت مسعود النهشلیة قال ابنجریر و ابنالأثیر شک فی قتله و فی نفس المهموم ص 173 وجد فی ساقیة قتیلا لا یعلم قاتله.
و کأنه لما حمل آل أبیطالب بعد قتل عبدالله بن مسلم بن عقیل جملة واحدة فصاح بهم الحسین صبرا علی الموت یا بنی عمومتی فوالله لا رأیتم هوانا بعد هذا الیوم أبدا.
سقط فیهم عون بن الطیار و اخوه محمد و عبدالرحمن بن عقیل و اخوه جعفر و محمد بن مسلم بن عقیل و أبوبکر هذا فلذلک لم یعرف قاتله.
و محمد الأوسط و امه أم ولد قتله رجل من بنی ابان بن دارم و احتز رأسه (5).
و عبدالله المولود سنة 36 و جعفر المولود سنة 33 و عثمان المولود سنة 40 هجریة (6) فقتل هانی بن ثبیت الحضرمی عبدالله و جعفر و رمی خولی بن یزید الاصبحی عثمان و احتز رأسه رجل من بنی ابان بن دارم (7) و هؤلاء
جمعهم و ایاه الامومة أیضا.
و المشارک له فی الاسم عباس الاصغر نص علیه النسابة السید محمد کاظم الیمانی فی النفحة العنبریة قال و کان شقیقا لعمر الاطرف و فی ناسخ التواریخ ذکر العباس الشهید و العباس الاصغر و یؤیده ان النسابة العمری فی المجدی و ابنشهرآشوب فی المناقب و الشبلنجی فی نور الابصار و المحب الطبری فی ذخائر العقبی و صفوا الشهید بالعباس الأکبر و هذا التعبیر فی عرف النسابین یقع لمن یکون له أخ اصغر منه شارکه فی الاسم لا فیمن هو اکبر اخوته مطلقا و لو لم یشارکه فی الاسم و الظاهر ان العباس الاصغر درج فی أیام أبیه لأنه لیس له ذکر فی الوارثین لأمیرالمؤمنین من ولده.
1) عمدة الطالب ص 350.
2) البحار ج 9 عند ذکر اولاد علی علیهالسلام و عمدة الطالب عند ذکر الحسن المثنی.
3) لهوف ص 15 صیدا.
4) کتاب زید الشهید ص 88.
5) ابنالأثیر ج 4 ص 31.
6) المجدی للنسابة العمری.
7) ابنالاثیر ج 4 ص 31.