جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاصحاب

زمان مطالعه: 6 دقیقه

هبط موکب العظمة عراص الغاضریات و هو یضم الفتیة من آل عبدالمطلب و الاباة الصفوة من الاصحاب فکانوا فرحین بما أتاهم المولی من فضله و اختصهم به من المنحة الکبری حیث جعل أثر میتتهم حیاة للدین و مدحرة للاضالیل فکانوا رضوان الله علیهم بما أودع الله تعالی فیهم من النیات الصادقة لا یهابون فی سبیل السیر الیه تعالی عقبة کاداء أو نبأ موحشا من تخاذل القوم و تدابر النفوس و تضاءل القوی لما عرفوه من انها موهبة لا یحظی بها الا الامثل فالامثل فقابلوا الاخطار بجأش طامن و جنان ثابت لا تزجره أی هائلة و کلما اشتد المأزق الحرج اعقب فیهم انشراحا و انبساطا بین ابتسامة ومداعبة و من فرح الی نشاط.

و مذ اخذت فی نینوی منهم النوی

و لاح بها للغدر بعض العلائم

غدا ضاحکا هذا وذا متبسما

سرورا و ما ثغر المنون بباسم (1).

نازل بریر بن حضیر عبدالرحمن الانصاری فقال له عبدالرحمن ما هذه ساعة باطل فقال بریر و الله لقد علم قومی انی ما احببت الباطل شابا و لا کهلا و لکنی لمستبشر بما نحن لاقون والله ما بیننا و بین الحور العین الا ان یمیل علینا هؤلاء بأسیافهم و لوددت انهم مالوا علینا الساعة. (2).

و خرج حبیب بن مظاهر یضحک فقال له یزید بن الحصین ما هذه ساعة ضحک قال حبیب و أی موضع أحق بالسرور من هذا ما هو الا ان یمیل علینا هؤلاء الطغاة بسیوفهم فنعانق الحور (3).

و ناهیک بعابس بن أبی‏شبیب الشاکری حینما برز الی الحرب و قد احجم القوم عنه لأنهم عرفوه بالاقدام و البسالة فلما رأی انه لم یبارزه احد القی ما علیه من درع و لامة فاغتنمها القوم فرصة ومع ذلک لم یبرز الیه أحد لکنهم رموه

بالسهام و الحجارة و انه لیطرد أکثر من مائتین فرحا مبتهجا بما یلاقیه من حبور و نعیم.

و انی لأعجب من الرواة و حملة التاریخ اذ توسعوا فی النقل و قذفوا اولئک الاباة الصفوة و الغلب المصالیت بما تندی منه وجه الانسانیة و یأباه الوجدان الصادق فقیل کان القوم بحالة ترتعد فرائصهم و تتغیر ألوانهم کلما اشتد الحال و ضاق المجال الا الحسین فان أسرة وجهه تشرق کالبدر المنیر (4).

و ذلک بعد أن أعوزتهم الوقیعة فی شهید الاباء فلم یجدوا للغمز فیه نصیبا فمالوا علی أصحابه و أهل بیته الذین قال فیهم الامام علیه‏السلام «انی لا أعلم أصحابا خیرا من أصحابی و لا أهل بیت أبر و أوفی من أهل بیتی (5)» و قد استلمتهم فما وجدت فیهم الا الاشوس الاقعس یستأنسون بالمنیة دونی استیناس الطفل الی محالب امه (6).

و لیس ذلک الا من الداء الدفین بین اضالع قوم ذاقوا السم فی الدسم الی سذج آخرین حسبوه حقیقة راهنة فشوهوا وجه التاریخ غیر ان البصیر الناقد لا تخفی علیه نفسیة القوم و لا ما جاؤا به.

و أعجب من ذلک قول محفر لیزید: انا احطنا بهم و هم یلوذون عنا بالاکام و الحفر لواذ الحمام من الصقر (7).

بفیک الکثک أیها القائل کأنک لم تشاهد ذلک الموقف الرهیب فتری ما للقوم من بسالة و اقدام و مفادات دون الدین الحنیف حتی اغفل یومهم مع ابن‏المصطفی أیام صفین و ما شاکلها من حروب دامیة و وقائع هائلة و حتی اخذت اندیة الکوفة لا تتحدث الا عن شجاعتهم (8).

أجل ان تلک الأهوال ادهشتک فلم تدر ما تقول او ان الشقة بعدت علیک فنسیت ما کان و لکن هل غاب عن سمعک صراخ الایامی و عویل الایتام فی دور الکوفة حتی طبق ارجاءها من جراء ما أوقعه أولئک الصفوة باعداء الله و رسوله بسیوفهم الماضیة و العذر لک انک أدرکت ساعد العافیة فطفقت تشوه مقامهم المشکور طلبا لمرضاة (یزید الخمور(.

و لقد صرح عن صدق نیاتهم و اخلاصهم فی التضحیة عدوهم الألد عمرو بن الحجاج محرضا قومه: «أتدرون من تقاتلون تقاتلون فرسان المصر و أهل البصائر تقاتلون قوما

مستمیتین لایبرز الیهم أحد منکم الا قتلوه علی قتلهم والله لو لم ترموهم الا بالحجاة لقتلتموهم» فقال عمر بن سعد قد صدقت الرأی ما رأیت أرسل فی الناس من یعزم علیهم ان لا یبارزهم رجل منهم (9) ولو خرجتم الیهم وحدانا لاتوا علیکم (10).

و قیل لرجل شهد یوم الطف مع عمر بن سعد ویحک اقتلتم ذریة رسول الله فقال عضضت بالجندل انک لو شهدت ما شهدنا لفعلت ما فعلنا ثارت علینا عصابة أیدیها فی مقابض سیوفها کالاسود الضاریة تحطم الفرسان یمینا و شمالا و تلقی أنفسها علی الموت لا تقبل الأمان و لا ترغب فی المال و لا یحول حائل بینها و بین حیاض المنیة أو الاستیلاء علی الملک فلو کففنا عنها رویدا لأتت علی نفوس العسکر بحذافیرها فما کنا فاعلین لا أم لک (11).

و أی فرد منهم أقلقه الحال حتی ارتعدت فرائصه أهو زهیر بن القین الذی وضع یده علی منکب الحسین و قال مستأذنا.

اقدم هدیت هادیا مهدیا

فالیوم ألقی جدک النبیا

أم ابن‏عوسجة الذی یوصی حبیب بن مظاهر بنصرة الحسین و هو فی آخر رمق من الحیاة فکأنه لم یقنعه عن المفادات کل ما لاقاه من جهد و بلاء.

أم أبوثمامة الصائدی الذی لم یهمه فی سبیل السیر الی ربه سبحانه کل ما هناک من فوادح و آلام الا الصلاة التی دنا وقتها فقال للحسین نفسی لک الفداء انی أری هؤلاء قد اقتربوا منک و لا والله لا تقتل حتی اقتل دونک و احب أن ألقی الله و قد صلیت هذه الصلاة التی دنا وقتها فقال الحسین ذکرت الصلاة جعلک الله من المصلین الذاکرین (12).

أم سعید الحنفی الذی تقدم أمام الحسین وقت الصلاة و استهدف لهم فأخذوا یرمونه بالنبل یمینا و شمالا حتی سقط لکثرة نزف الدم (13) فقال للحسین أوفیت یا ابن رسول الله قال نعم أنت أمامی فی الجنة.

أم ابن‏شبیب الشاکری الذی ألقی جمیع لامته لتقرب منه الرجال فیموت فی حین نری الکماة الابطال المعروفین

بالشجاعة و الاقدام یتدرعون للحرب کی لا یخلص الیهم ما یزهق نفوسهم.

أم الغفاریان اللذان استأذنا الحسین فی الحملة و هما یبکیان فقال علیه‏السلام لهما ما یبکیکما فوالله انی لأرجوا أن تکونا بعد ساعة قریری العین فقالا ما علی أنفسنا نبکی و لکن نبکی علیک أباعبدالله نراک قد احیط بک و لا نقدر علی الدفع عنک و الذب عن حرمک فجزاهما الحسین خیرا.

و اذا تأملنا قول الامام أبی‏جعفر الباقر علیه‏السلام «ان اصحاب جدی الحسین لم یجدوا ألم مس الحدید» (14).

وضح لنا ما علیه اولئک الاطایب من الثبات و انهم غیر مکترثین بما لاقوه من ألم الجراح و لعا منهم بالغایة شوقا الی جوارالمصطفی.

و لا یستغرب هذا من یعرف حالة العاشق و انه عند توجه مشاعره نحو المحبوب لا یشعر بکل ما یلاقیه من عناء و نکد حکی المؤرخون ان عزة دخلت علی کثیر الشاعر و هو فی خبائه یبری سهاما له و لما نظر الیها ادهشه الحال وابهره الجمال فأخذ یبری أصابعه و سالت الدماء و هو لا یحس

بالألم (15).

و أکبر مثال علی ذلک حکایة الکتاب المجید حالة النسوة حینما شاهدن جمال الصدیق یوسف علیه‏السلام فقال تعالی (و لما رأینه أکبرنه و قطعن أیدیهن و قلن حاشا لله ما هذا بشر ان هو الا ملک کریم) (16).

و اذا کانت النسوة لم یشعرن بألم قطع المدیة أیدیهن لمحض جمال الصدیق فلیس من الغریب الا یجد اصحاب الحسین علیه‏السلام و هم زبد العالم کله ألم مس الحدید عند نهایة عشقهم لمظاهر الجمال الالهی و نزوع انفسهم الی الغایة القصوی من القداسة بعد التکهرب بولاء سیدالشهداء علیه‏السلام.

هذا ما علیه الاصحاب من سر المفادات و قد کان مرشدهم الی ذلک و المقدم فیهم (حامل اللواء) اذا لم یکن هیابا بما شاهده من لغط و صخب و ضوضاء و صهیل و جحفل مجر یتبعه جیش لجب و قد اخذ ابن‏میسون علیهم اقطار الارض و آفاق السماء.

بجحافل بالطف أولها

و اخیرها بالشام متصل

فلا یری الا وجوها عابسة کل یتحری استئصال شأفة الامامة وازهاق من یجنح الیها و «قمر الهاشمیین» اسرة وجهه تشرق کالبدر المنیر، لأنه علیه‏السلام یجد ببصیرته الهادیة له الی المفادات قرب الاجل المضروب و حصول الضالة المنشودة و هذا کله بعد العلم بأنه اذا فارق اخاه فی ذلک الموقف یکون فی سعة من الخطر.

و انا لکبر موقفه و ثباته حینما قال لهم أبوعبدالله علیه‏السلام «هذا اللیل قد غشیکم فاتخذوه جملا فأنتم فی اذن منی فان القوم لم یطلبوا غیری ولو ظفروا بی لذهلوا عن طلب غیری ولیأخذ کل رجل منکم بید رجل من أهل بیتی و تفرقوا فی سوادکم هذا«.(17).

هنا کان لعباس الشرف و الحفاظ موقفه الشهود الذی أظهر فیه من قوة الایمان و غزارة العلم و عوامل الشهامة ما أوقف جوالة الفکر وحیرة نفاذة الحلم حیث ابتدر الجماعة بقوله: «و لم نفعل ذلک الا أبقانا الله بعدک» و تابعه

الهاشمیون الصفوة و الصحب الاکارم (18) متخذین قوله حقیقة راهنة من معلم هذبته المعرفة و بصرته التجارب و انه لم یرد بقوله الا التضحیة الخالصة و السعادة الخالدة فأجابوا بما انحنت علیه الاضالع من ایثار موتة العز دون سبط الرسول علی حیاة مخدجة بعده و ان کانت محفوفة بنعومة من العیش.

فقال آل عقیل: قبح الله العیش بعدک نفدیک بأنفسنا و أهالینا.

و قال ابن‏عوسجة: لو لم یکن معی سلاح لقذفتهم بالحجارة حتی أموت دونک.

و قال سعید الحنفی أنحن نخلی عنک لا والله حتی یعلم الله انا قد حفظنا وصیة رسول الله فیک ولو علمت انی اقتل ثم احیی ثم اقتل ثم احرق حیا ثم اذری یفعل بی سبعین مرة ما فارقتک حتی ألقی حمامی دونک و کیف لا أفعل ذلک و انما هی قتلة واحدة ثم هی الکرامة التی لا انقضاء لها أبدا.

و تکلم الجماعة بما یشبه ذلک.

فأجادوا الجواب و اخترطوا البی

ض اهتیاجا الی جلاد الاعادی

و انثنوا للوغی غضاب اسود

عصفت فی العدی بصرصر عاد

حرسوه حتی احتسوا جرع المو

ت بیض الضبا و سمر الصعاد

سمحوا بالنفوس فی نصرة الد

ین وادوا فی الله حق الجهاد

وبعد أن عرف الحسین منهم صدق النیة و الاخلاص فی المفادات أوقفهم علی غامض القضاء و قال انی اقتل و کلکم تقتلون حتی القاسم و عبدالله الرضیع الا السجاد فانه أبوالأئمة ثم کشف عن أبصارهم فرأوا ما حباهم الله من نعیم الجنان و عرفهم منازلهم فیها (19) و لیس ذلک فی القدرة الالهیة بعزیز و لا فی تصرفات الامام بغریب و لقد حکی المؤرخون وقوع نظیر هذا لسحرة فرعون لما آمنوا بموسی علیه‏السلام و أراد فرعون قتلهم فانهم شاهدوا منازلهم فی الجنة (20).


1) من قصیدة للشیخ صالح الکواز الحلی و قیل للتمیمی.

2) تاریخ الطبری: ج 6 ص 241 و مثیر الأحزان لابن نما ص 27، و البحار: ج 10 ص 241.

3) رجال الکشی: ج 1 ص 79 و نفس المهموم ص 127.

4) الطبری: ج 6 ص 254.

5) المصدر السابق ج 6 ص.

6) الدمعة الساکبة ص 325 عن بعض المؤلفات.

7) تاریخ الطبری ج 6 ص 264.

8) مناقب ابن‏شهرآشوب.

9) الطبری ج 6 ص 249.

10) مقتل محمد بن أبیطالب.

11) شرح النهج الحدیدی ج 1 ص 307.

12) الطبری ج 6 ص 251.

13) المصدر السابق ج 6 ص 252.

14) الخرایج للراوندی.

15) الاغانی: ج 7 ص 37 ترجمة کثیر.

16) سورة یوسف: الآیة 31.

17) الطبری ج 6 ص 238 و ابن‏نماص 26.

18) الطبری ج 6 ص 239 و ارشاد المفید ص 231.

19) الخرایج بالمعنی: ص 231 و اسرار الشهادة ص 400.

20) اخبار الزمان ص 247.