و کان من دأب الامام الحسین علیهالسلام – و هو دأب کل قائد رؤوف، و امام عطوف – أن یحمل جثث أنصاره، و أجساد قتلاه، الذین استشهدوا فی المعرکة معه، الی فسطاط أعده للشهداء قرب معسکره و مخیمه، فکان یضع بعضهم مع بعض و هو یقول – کما عن غیبة النعمانی -: «قتلة مثل قتلة النبیین و آل النبیین«.
لکن لما وقف الامام الحسین علیهالسلام فی هذه المرة علی جسد أخیه الوفی أبیالفضل العباس علیهالسلام ورآه بتلک الحالة، بکی حوله ساعة، و انصرف و لم یحمله الی الفسطاط، بل ترک جسد أخیه الشهید فی مکانه، و غادر جثته موذرة و مقطعة فی محل شهادته و مصرعه، و ذلک اما نزولا الی رغبته، و تلبیة لطلبه علیهالسلام حیث انه علی ما روی طلب من أخیه الامام الحسین علیهالسلام مقسما علیه بجده صلی الله علیه و اله و سلم أن یترکه مکانه مادام به رمق، و أن لا یحمله الی فسطاط الشهداء، لأنه قد وعد سکینة بالماء و هو یستحی منها.
أو لأنه علیهالسلام أشفق علی أخیه الامام الحسین علیهالسلام فأراد أن یعفیه من عناء حمله و مشقة نقله الی الفسطاط.
أو لأنه حاول بذلک الحفاظ علی عواطف النساء و الأطفال، و أراد أن یخفی عنهم خبر شهادته، المفزعة لهم، ولو الی لحظات، و أن یحجب جسمه الموذر المفجع لهم عن أنظارهم و لو بضع ساعات.
أو لأن الأعداء کانوا قد قطعوا جسمه الشریف اربا اربا بحیث لم یمکن حمله – بحسب الظاهر – الی الخیام و لا نقله الی الفسطاط.
أو أن الامام الحسین علیهالسلام ترک أخاه العباس علیهالسلام فی مکانه و لم یحمله الی الفسطاط اشارة منه الی أن أخاه یستحق التعظیم و التبجیل باتخاذ مرقد منفرد له، و نصب شباک مجلل علی قبره، و رفع بنیان شامخ حول ضریحه، و تشیید روضة مبارکة أطراف مرقده، و ذلک تقدیرا منه لوفائه، و شکرا له علی موافقه الرشیدة تجاه امامه، ولیکون بعد شهادته کما کان أیام حیاته بابا للامام الحسین علیهالسلام، فیقصده الزائرون، و یؤمه الموالون و المحبون، و یحج الیه أرباب المسائل و الحوائج، و أصحاب الضر و الفاقة، و الفقر و المسکنة أولا، و یشفعونه عند أخیه الامام الحسین علیهالسلام، و یوسطونه فی حوائجهم الیه، ثم یقصدون روضة الامام
الحسین علیهالسلام للزیارة، و الاستشفاع به الی الله تعالی فی قضاء حوائجهم، و بلوغ أمانیهم و آمالهم ثانیا.