و الأنانیون عندما یسلطون أفکارهم الضیقة علی الدین الاسلامی الحنیف، یمسخون نصوصه، و یحرفون اصوله، و یفهمونه ثوابا بلا عمل، و ثمرة بلا غرس،
أو عقابا علی الآخرین وحدهم، ونکالا علی الناس سواهم، دون أن یمسهم منه لفح، أو یصیبهم منه أذی، و ذلک لأن الأنانیین محصورون فی حدود أنفسهم و اثرتهم، و مقصورون علی رؤیة مصالحهم الفردیة، و منافعهم الذاتیة، لا یفهمون من القرآن الا ما یشتهون و من الاسلام الا ما یلبی أهوائهم و مصالحهم، و ان هذا لخطر کبیر یهدد کیان الامة و ینذر بفناء الدین و الدنیا معا، مما یؤکد علی معالجة الاثرة منذ الطفولة المبکرة، حتی تنبت الناشئة و هی تنظر الی نفسها و الی غیرها بنظرة معتدلة، و رؤیة متزنة، لاجنف فیها و لا قصور.
و من هنا یظهر سر التأکید الشدید فی الاسلام علی تعدیل هذه الغریزة، و یعلم سبب الاهتمام الکبیر من أئمة أهلالبیت علیهمالسلام علی تأطیرها و تحجیمها، و تزکیتها و تهذیبها، ففی نهجالبلاغة یقول الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فی وصیة له لابنه الامام الحسن المجتبی علیهالسلام: «یا بنی! اجعل نفسک میزانا بینک و بین غیرک، فأحبب لغیرک ما تحب لنفسک، و أکره له ما تکره لها، و لا تظلم کما لا تحب أن تظلم، و أحسن کما تحب أن یحسن الیک، و استقبح من نفسک ما تستقبح من غیرک، و ارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسک، و لا تقل ما لا تعلم و قل ما تعلم، و لا تقل ما لا تحب أن یقال لک«. و جاء فیما کتبه لعامله محمد بن أبیبکر: «أحب لعامة رعیتک ما تحب لنفسک و أهلبیتک، و اکره لهم ما تکره لنفسک و أهلبیتک، فان ذلک أوجب للحجة و أصلح للرعیة«.
فالاسلام یحذر الناس من الأنانیة و یدعوهم الی الاعتدال، بل الی الایثار و تقدیم الآخرین علی أنفسهم، و أبوالفضل العباس علیهالسلام هو أول ممتثل لما یدعو الیه الاسلام بعد الأئمة المعصومین علیهمالسلام فی کل مجال و خاصة فی مجال الایثار، و ترک الاثرة.