جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأعمام

زمان مطالعه: 4 دقیقه

هلم معی أیها القاری‏ء لنقرأ صحیفة بیضاء مختصرة من حیاة أعمام أبی‏الفضل الذین هم أغصان تلک الشجرة التی أصلها ثابت و فرعها فی السماء فان للعمومة عرقا یضرب فی نفسیات المولود من فضائل و فواضل و قد جاء فی الحدیث: الولد کما یشبه أخواله یشبه أعمامه و قبل الاتیان علی ما حباهم به المولی من الآلاء نستعرض الیسیر من حیاة عم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم الذی لم یزل یفتخر به فی مواطن شتی الا و هو الحمزة بن عبدالمطلب.

و ما ادراک ما حمزة و ما هو و هل تعلم ماذا عنی نبی العظمة من وصفه «بأسد الله و أسد رسوله» و هل انه أراد الشدة و البسالة فحسب؟ لا!

لأنه صلی الله علیه و آله و سلم أفصح من نطق بالضاد و کلامه فوق کلام البلغاء فلو کان یرید خصوص الشجاعة

لکان حق التعبیر ان یأتی بلفظ «الاسد» مجردا عن الاضافة الی الله سبحانه و الی رسوله کما هو المطرد فی التشبیه به نظما ونثرا.

و حیث اضافه الرسول الی ذات الجلالة و الرسالة فلابد أن یکون لغایة هناک أخری و لیست هی الا افادة ان ما فیه من کر و اقدام و بطش و تنمر مخصوص فی نصرة کلمة الله العلیا و دعوة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و هذا أربی من غیره و أرقی فکان سلام الله علیه من عمد الدین و اعلام الهدایة و لذلک وجب علیه الاعتراف بفضله و بما حباه المولی سبحانه من النزاهة التی لا ینالها أحد من الشهداء و کان ذلک من مکملات الایمان و متممات العقائد الحقة.

یشهد له ما فی کتاب «الطرف» للسید ابن‏طاووس ان رسول الله قال لحمزة فی اللیلة التی اصیب فی یومها انک ستغیب غیبة بعیدة فما تقول لو سألک الله عن شرایع الاسلام و شروط الایمان.

فبکی حمزة و قال أرشدنی و فهمنی.

فقال النبی: تشهد لله بالوحدانیة و لمحمد بالرسالة و لعلی بالولایة و ان الأئمة من ذریة الحسین و ان فاطمة سیدة نساء العالمین و ان جعفر الطیار مع الملائکة فی الجنة ابن

أخیک و ان محمدا وآله خیر البریة.

قال حمزة آمنت و صدقت.

ثم قال رسول الله و تشهد بأنک سیدالشهداء و أسد الله و أسد رسوله فلما سمع ذلک حمزة أدهش و سقط لوجهه ثم قبل عینی رسول الله و قال أشهدک علی ذلک و أشهد الله و کفی بالله شهیدا.

و ان التأمل فی الحدیث یفیدنا منزلة کبری لحمزة من الدین و الایمان لا تحد و الا فما الفائدة فی هذه البیعة و الاعتراف بعدما صدر منه بمکة من الشهادة لله بالوحدانیة و لرسوله بالنبوة و لکنه صلی الله علیه و آله و سلم أراد لهذه الذات الطاهرة التی حلقت بصاحبها الی ذروة الیقین التحلی بأفضل صفات الکمال و هو التسلیم لأمیرالمؤمنین بالولایة العامة و لأبنائه المعصومین بالخلافة عن جدهم الأمین.

و هناک مرتبة أخری لا یبلغ مداها أحد وهی اعتراف حمزة و شهادته بأنه سیدالشهداء و انه أسد الله و أسد رسوله و ان ابن أخیه الطیار مع الملائکة فی الجنة و هذه خاصة لم یکلف بها العباد فوق ما عرفوه من منازل أهل البیت المعصومین و انما هی من مراتب السلوک و الکشف و الیقین.

و اذا نظرنا الی اکبار الأئمة لمقامه و هم أعرف بنفسیات

الرجال حتی انهم احتجوا علی خصومهم بعمومته و شهادته دون الدین کما احتجوا بنسبتهم الی الرسول الأقدس مع ان هناک رجالا بذلوا أنفسهم دون مرضاة الله تعالی.

استفدنا درجة عالیة تقرب من درجاتهم علیهم‏السلام فهذا أمیرالمؤمنین یقول ان قوما استشهدوا فی سبیل الله من المهاجرین و لکل فضل حتی اذا استشهد شهیدنا قیل سیدالشهداء و خصه رسول الله بسبعین تکبیرة عند صلاته علیه.

و فی یوم الشوری احتج علیهم به فقال أنشدکم الله هل فیکم أحد له مثل عمی حمزة أسد الله و أسد رسوله. (1).

و قال الامام المجتبی فی بعض خطبه: و کان ممن استجاب لرسول الله عمه حمزة و ابن عمه جعفر فقتلا شهیدین فی قتلی کثیرة معهما من أصحاب رسول الله فجعل حمزة سیدالشهداء.

و قال سیدالشهداء أبوعبدالله یوم الطف. أو لیس حمزة سیدالشهداء عم أبی.

الی غیر ذلک مما جاء عنهم فی الاشادة بذکر حتی ان رسول الله لم یزل یکرر الهتاف بفضله و یعرف المهاجرین.

و الانصار بما امتاز به اسد الله و أسد رسوله من بینهم کی لا یقول قائل و لا یتردد مسلم عن الاذعان بما حبا الله تعالی سیدالشهداء من الکرامة فیقول صلی الله علیه و آله:

یا معشر الأنصار یا معشر بنی هاشم یا معشر بنی عبدالمطلب أنا محمد رسول الله الا أنی خلقت من طینة مرحومة فی أربعة من أهل بیتی أنا و علی و حمزة و جعفر. (2).

و الغرض من هذا لیس الا التعریف بخصوص فضل عمه وابن عمه فلذلک لم یتعرض لخلق الأئمة بل و لا شیعتهم المخلوقین من فاضل طینتهم کما فی صحیح الاثار و انما ذکر نفسه و وصیه لکونهما من أصول الاسلام و الایمان.

کما ان أمیرالمؤمنین یوم فتح البصرة لما صرح بفضل سبعة من ولد عبدالمطلب قال لا ینکر فضلهم الا کافر و لا یجحده الا جاحد و هم النبی محمد و وصیه و السبطان و المهدی و سیدالشهداء حمزة و الطیار فی الجنان جعفر لم یقصد بذلک الا التنویه بفضل عمه و أخیه فقرن شهادتهما بمن نهض فی سبیل الدعوة الالهیة و هم أرکان الاسلام و الایمان.

و لو لم تکن لسیدالشهداء حمزة و ابن أخیه الطیار کل

فضیلة سوی شهاتهما للانبیاء بالتبلیغ و أداء الرسالة لکفی أن لایتطلب الانسان غیرهم.

قال أبوعبدالله الصادق علیه‏السلام اذا کان یوم القیامة و جمع الله الخلائق کان نوح أول من یدعی به فیقال له هل بلغت فیقول نعم، فیقال له: من یشهد لک فیقول محمد بن عبدالله صلی الله علیه و آله و سلم ثم یخرج نوح و یتخطی الناس حتی یأتی الی محمد و هو علی کثیب المسک و معه علی علیه‏السلام فیقول نوح لمحمد ان الله سألنی هل بلغت فقلت نعم فقال من یشهد لک قلت محمد فیقول محمد یا جعفر و یا حمزة اذهبا فاشهدا انه قد بلغ. قال أبوعبدالله أفحمزة و جعفر هما الشاهدان للأنبیاء بما بلغوا فقال الراوی فأین علی قال انه أعظم منزلة من ذلک (3).

و هذه الشهادة لابد أن تکون حقیقیة بمعنی أنها تکون عن وقوف بمعالم دین نوح علیه‏السلام وادیان الأنبیاء الذین هما الشاهدان لهم بنص الحدیث و احاطة شهودیة بها و بمعارفها و بمواقعها و بوضعها فی الموضع المقرر له و الا لما صحت الشهادة و هذا المعنی هو المتبادر الی الذهن من الشهادة عند اطلاقها فهی لیست شهادة علمیة بمعنی حصول

العلم لهما من عصمة الأنبیاء بأنهم وضعوا ودائع نبواتهم فی مواضعها ولو کان ذلک کافیا لما طولبوا بمن یشهد لهم فان جاعل العصمة فیهم جل شأنه اعرف بأمانتهم لکنه لضرب من الحکمة أراد سبحانه و تعالی أن یجری الامر علی أصول الحکم یوم فصل القضاء.

ثم ان هذه الشهادة لیست فرعیة بمعنی انهما یشهدان عن شهادة رسول الله فان المطلوب فی المحاکم هی الشهادة الوجدانیة فحسب.

فاذا تقرر ذلک فحسب حمزة و جعفر من العلم المتدفق خبرتهما بنوامیس الأدیان کلها و النوامیس الالهیة جمعاء أو وقوفهما بحق الیقین أو بالمعاینة فی عالم الانوار أو المشاهدة فی عالم الاظلة و الذکر لها فی عالم الشهود و الوجود و من المستحیل بعد تلک الاحاطة أن یکونا جاهلین بشی‏ء من نوامیس الاسلام.


1) أمالی الشیخ الطوسی: ص 557.

2) مجالس الصدوق: ص 172 ح 7.

3) سفینة البحار للشیخ عباس القمی ج 1 ص 158 عن الکافی.