ثم ان حزام خرج بعد ذلک و دعی عشیرته و قومه من بنیکلاب و بنیعامر، لیحضروا مجلس الخطبة، فلما حضروا قام فیهم عقیل خطیبا، فحمد الله و أثنی علیه و صلی علی رسوله صلی الله علیه و اله و سلم و أهلبیته الطاهرین علیهمالسلام ثم قال: أما بعد: فاعلموا یا بنیکلاب! و یا بنیعامر بن صعصعة! ان الله قد من علینا اذ بعث فینا رسولا من أنفسنا محمدا صلی الله علیه و اله و سلم فجائنا بدین الله القویم، الذی ارتضاه الله لنا، اذ یقول تعالی: (ان الدین عندالله الاسلام) و یقول تعالی: (و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین) و أمرنا بنبذ البغضاء و الشحناء، و أوجب علینا التعارف و صلة الأرحام، اذ یقول تعالی: (یا أیها الناس انا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان أکرمکم عندالله أتقاکم ان الله علیم خبیر) و حرم علینا الزنا و السفاح، و أحل لنا الزواج و النکاح، اذ یقول تعالی: (و من آیاته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا الیها، و جعل بینکم مودة و رحمة، ان فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون(. و قال رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم:»تناکحوا تناسلوا، فانی مباه بکم الام» و هذا وصی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ابن عم نبیکم، الامام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب بن عبدالمطلب بن هاشم علیهالسلام، قد أحب مصاهرتکم، و خطب
الیکم کریمتکم فاطمة أمالبنین بنت حزام بن خالد بن ربیعة، علی کتاب الله، و سنة رسوله صلی الله علیه و اله و سلم و قد قال الله تعالی: (فاطر السماوات و الأرض جعل لکم من أنفسکم أزواجا و من الأنعام أزواجا یذرؤکم فیه لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر) و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته، ثم جلس.
عندها قام حزام بن خالد و قال بعد الحمد و الثناء علی الله تعالی، و الصلاة و السلام علی رسوله محمد صلی الله علیه و اله و سلم و آله الطاهرین: أما بعد: فیا قوم قد سمعتم ما قاله ابنعم رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عقیل بن أبیطالب: من ذکر نبینا محمد صلی الله علیه و اله و سلم و دین الاسلام القویم، و انی أشهدکم، و أشهد الله أنی أدین بدین هذا النبی الکریم، و أطیعه فیما نهی عنه و أمر به، و قد ارتضیت وصیه أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام لابنتی فاطمة بعلا، و ارتضیتها له سکنا، و أنتم عشیرتی و قومی فما تقولون فی هذا الأمر؟
فقالوا فی جوابه: ما ترید أن نقول فی وصی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ابن عم نبیکم؟ انه أکرم الناس نسبا و حسبا، و أعظمهم شرفا و سؤددا، و لنا الفخر و الشرف بالانتساب الیه، و الوصلة معه، فنعم ما صنعت، و خیر ما فعلت.