و استیقظ ضمیر الحر، و ثابت نفسه الی الحق بعد ما سمع خطاب الامام، و جعل یتأمل، و یفکر فی تلک اللحظات الحاسمة من حیاته فهل یلتحق بالحسین، و یحفظ بذلک آخرته، و ینقذ نفسه من عذاب الله و سخطه،
أو أنه یبقی علی منصبه کقائد فرقة فی الجیش الأموی، و ینعم بصلات ابنمرجانة، و اختار الحر نداء ضمیره الحی، و تغلب علی هواه، فصمم علی الالتحاق بالامام الحسین علیهالسلام و قبل أن یتوجه الیه أسرع نحو ابنسعد القائد العام للقوات المسلحة فقال له:
»أمقاتل أنت هذا الرجل،..»
و لم یلتفت ابنسعد الی انقلاب الحر فقد أسرع قائلا بلا تردد:
»أی والله قتالا أیسره أن تسقط فیه الرؤوس و تطیح الأیدی..«.
لقد أعلن ذلک أمام قادة الفرق لیظهر اخلاصه لابنمرجانة، فقال له الحر:
»أفما لکم فی واحدة من الخصال التی عرضها علیکم رضا،..«.
و اندفع ابنسعد قائلا:
»لو کان الأمر لی لفعلت، و لکن أمیرک أبی ذلک…«.
و لما أیقن الحر أن القوم مصممون علی حرب الامام عزم علی الالتحاق بمعسکر الامام، و قد سرت الرعدة بأوصاله، فأنکر علیه ذلک زمیله المهاجر ابن أوس فقال له:
»والله ان أمرک لمریب، والله ما رأیت منک فی موقف قط مثل ما أراه الآن، ولو قیل لی: من أشجع أهل الکوفة لما عدوتک،..«.
و أعرب له الحر عما صمم علیه قائلا:
»انی والله أخیر نفسی بین الجنة و النار، و لا أختار علی الجنة شیئا ولو قطعت و أحرقت..«.
و ألوی بعنان فرسه نحو الامام (1) و کان مطرقا برأسه الی الأرض حیاء و ندما علی ما صدر منه تجاه الامام، و لما دنا منه رفع صوته و دموعه تتبلور علی خدیه قائلا:
»اللهم الیک أنیب، فقد أرعبت قلوب أولیائک، و أولاد نبیک، یا أباعبدالله انی تائب فهل لی من توبة،..«.
و نزل عن فرسه، و أقبل یتضرع و یتوسل الی الامام لیمنحه التوبة قائلا:
»جعلنی الله فداک یا ابن رسول الله، أنا صاحبک الذی حبستک عن الرجوع، و جعجعت بک فی هذا المکان، و والله الذی لا اله الا هو، ما ظننت أن القوم یردون علیک ما عرضت علیهم أبدا و لا یبلغون منک هذه المنزلة أبدا، فقلت فی نفسی: لا أبالی أن أطیع القوم فی بعض أمرهم، و لا یرون أنی خرجت عن طاعتهم و أما هم فیقبلون بعض ما تدعوهم الیه، و والله لو ظننت أنهم لا یقبلون منک ما رکبتها منک، و انی قد جئتک تائبا مما کان منی الی ربی، مواسیا لک بنفسی حتی أموت بین یدیک أفتری لی توبة،..«.
و استبشر به الامام، و منحه الرضا و العفو، و قال له:
»نعم یتوب الله علیک و یغفر…» (2).
و ملأ الفرح قلب الحر حینما فاز برضاء ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و استأذنه أن ینصح أهل الکوفة لعل بعضهم أن یرجع الی الحق، و یتوب الی الرشاد، فأذن له الامام فی ذلک، فانبری الحر الیهم رافعا صوته:
»یا أهل الکوفة لأمکم الهبل (3) و العبر (4) أدعوتموه حتی اذا أتاکم أسلتموه و زعمتم أنکم قاتلو أنفسکم دونه، ثم عدوتم علیه لتقتلوه، أمسکتم بنفسه، و أحطتم به، و منعتموه من التوجه الی بلاد الله العریضة، حتی یأمن، و یأمن أهل بیته، فأصبح کالأسیر، لا یملک لنفسه نفعا، و لا یدفع عنها ضرا، و منعتموه و من معه عن ماء الفرات الجاری یشربه الیهودی و النصرانی و المجوسی، و یتمرغ فیه خنازیر السواد و کلابه، و هاهو و أهله قد صرعهم العطش، بئسما خلفتم محمدا صلی الله علیه و آله فی ذریته، لا سقاکم الله یوم الظمأ ان لم تتوبوا، و تفزعوا عما أنتم علیه…«.
و ود الکثیر منهم أن تسیخ بهم الأرض، فهم علی یقین بضلالة حربهم الا أنهم استجابوا لرغباتهم النفسیة فی حب البقاء، و توقح بعضهم فرموا الحر بالنبل (5) و کان ذلک ما یملکونه من حجة فی المیدان.
1) تاریخ الطبری 6 / 244.
2) الکامل: 3 / 288.
3) الهبل: الثکل.
4) العبر: البکاء و جریان الدمع.
5) الکامل 3 / 229.