جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ارشاد و تنبیه (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ثم ان أباالفضل العباس علیه‏السلام بدأ یحیی أهل المجلس واحدا واحدا، حتی اذا وصل الی قال لی: ماذا تقول أنت یا فلان؟

فکاد أن یرتج علی القول عندما واجهنی بسؤاله هذا لولا أن تدارکنی رحمة ربی، فعزمت علی أن أبوح بکل ما قلته فی حقه بلا زیادة و لا نقیصة، و أن اصارحه بما تصورته و تخیلته بالنسبة الی و الیه، فقصصت علیه ماجری بینی و بینکم من حوار فی حقه، و ذکرت له من الحدیث و الاستدلال حسب ما مضی معکم، و أنا فی کل ذلک مستحی منه، طالب عفوه و اعذاره.

عندها التفت علیه‏السلام الی متبسما و قال معذرا: لابأس علیک، ان ندمت و تبت تاب الله علیک، و لکن کن علی علم بأنی لست کما تصورته و تخیلته أنت، و ذلک لأنی قد تلقیت العلم من معینه و نمیره، و أخذت الفضل من أصله و معدنه، فقد تلمذت علی نفس رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و أدیبه، أعنی: أبی و والدی الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، و تفقهت لدیه، ثم تلمذت من بعده و تفقهت علی یدی أخوی الامامین الهمامین، سیدی شباب أهل الجنة، و ریحانتی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: الحسن و الحسین علیهماالسلام، و أنا علی أثر ما تلقیته من أئمتی و سادتی علیهم‏السلام من المعارف الالهیة، و التعالیم الاسلامیة، کنت علی یقین من دینی، و بصیرة من أمری.

بینما أنت بعکس ذلک کله، فقد أخذت أنت ممن لا یقین له، و صرت أنت الآخر علی أثره أیضا لا یقین لک، تعول علی الاصول و القواعد المعدة للجاهل

بالأحکام، و تعمل بها عندما یعوزک الوصول الی الواقع، و أنا فی غنی من ذلک کله، لمعرفتی بواقع الأحکام من مصدر الوحی، و معدن النبوة و الامامة.

أضف الی ذلک أنی تأدبت و تهذبت علی یدی ادباء الله، و من زکاهم الله و هذبهم، و طهرهم من الرجس تطهیرا، فصرت منهم مهذبا مؤدبا، أحمل بین جوانبی من المحاسن و المکارم ما لو قسمته علی جمیعکم ما أمکنکم حمل شی‏ء منها، و لا القیام بعبئها. بینما أنت بعکس ذلک کله اذ أنک تحمل بین جوانبک من الصفات الرذیلة ما یبغضک الله تعالی علیها، من غرور و ریاء، و جدال و مراء، و غیر ذلک، ثم ضرب علیه‏السلام بیده الشریفة علی فم الرجل و قال مؤکدا: قم و تب الی الله تعالی و حاول أن تطهر نفسک مما یبغضه الله تعالی، و یمقتک علیها.

قال الرجل: فانتبهت عندها من نومی فزعا مرعوبا، نادما تائبا، معترفا مذعنا، و أسرعت الی روضة أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام و لذت بضریحه، متوسلا به الی الله تعالی لیغفر لی، و مشفعه الی الله تعالی فی لیعفو عنی و یرضی علی، فانی لما قلت من النادمین، و علی ما صدر منی من التائبین المنیبین.