جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اذعان و اعتراف

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و جاء فی کتاب: «الأنوار البهیة» ما نصة: حکی عن الشافعی أنه قیل له: «ما تقول فی علی علیه‏السلام؟ قال: ما نقول فی حق من أخفت أولیاؤه فضائله خوفا، و أخفت أعداؤه فضائله حسدا، و شاع من بین ذین ما ملأ الخافقین؟«.

و قال مثل ذلک ابن أبی‏الحدید المعتزلی فی مقدمة شرحه علی النهج عند القول فی نسب الامام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیه‏السلام و ذکر لمع یسیرة من فضائله، قال: «فأما فضائله علیه‏السلام فانها قد بلغت من العظم و الجلالة، و الانتشار و الاشتهار، مبلغا یسمج معه التعرض لذکرها، و التصدی لتفصیلها، الی أن قال: و ما أقول فی رجل أقر له أعداؤه و خصومه بالفضل، و لم یمکنهم جحد مناقبه، و لا کتمان فضائله، فقد علمت أنه استولی بنوأمیة علی سلطان الاسلام فی شرق

الأرض و غربها، و اجتهدوا بکل حیلة فی اطفاء نوره، و التحریض علیه، و وضع المعایب و المثالب له، و لعنوه علی جمیع المنابر، و توعدوا مادحیه، بل حبسوهم و قتلوهم، و منعوا من روایة حدیث یتضمن له فضیلة، أن یرفع له ذکرا، حتی حظروا أن یسمی أحد باسمه، فما زاده ذلک الا رفعة و سموا، و کان کالمسک کلما ستر انتشر عرفه، و کلما کتم تضوع نشره، و کالشمس لا تستر بالراح، و کضوء النهار ان حجبت عنه عین واحدة، أدرکته عیون کثیرة«.

ثم أضاف: «و ما أقول فی رجل تعزی الیه کل فضیلة، و تنتهی الیه کل فرقة، و تتجاذبه کل طائفة، فهو رئیس الفضائل و ینبوعها، و أبوعذرها، و سابق مضمارها، و مجلی حلبتها، کل من بزغ فیها بعده، فمنه أخذ، و له اقتفی، و علی مثاله احتذی…«.

نعم، من کان هذا والده و أبوه، فحق له أن یرث منه الشرف و السمو، و الرفعة و العلو، و أن یستلهم منه الأخلاق و الآداب، و المحاسن و المکارم. و الفضائل و المناقب، فهنیئا لأبی‏الفضل العباس علیه‏السلام حسبه الوضاء، و نسبه الناصع المبارک.