ان حاجة الباحث فی تاریخ أبیالفضل علیهالسلام ماسة الی معرفة اخوته الأکارم لمناسبات هناک فان منهم من یعد قربه منه فضیلة رابیة و شرفا باذخا فضلا عن الاخوة و هما الامامان علی الامة ان قاما وان قعدا (1) و اذا کانت بنوتهما لأمیرالمؤمنین معدودة من فضائله مع ما له من الفضائل التی لا یأتی علیها الحصر کما یظهر من قوله علیهالسلام یوم الشوری: «أنشدکم بالله هل فیکم أحد له مثل الحسن و الحسین ابنی رسول الله و سیدی شباب أهل الجنة غیری
قالوا: لا.» (2) کما انه علیهالسلام افتخر بهما یوم کتب الیه معاویة ان لی فضائل کان أبی سیدا فی الجاهلیة و صرت ملکا فی الاسلام و أنا صهر رسول الله و خال المؤمنین وکاتب الوحی فکتب الیه أمیرالمؤمنین أبیاتا سبعة ذکر فیها مصاهرته من رسول الله و ان عمه سیدالشهداء و أخاه الطیار مع الملائکة فی الجنان و سبقه الی الاسلام و اخذ البیعة له (یوم الغدیر) و ان ولدیه سبطا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (3).
و حینئذ فأخوة العباس لهما أولی ان تعقد منهما مآثره وفضائله اضف الی ذلک ما استفاده منهما من العلوم و المعارف الالهیة.
و منهم من یجمعه و ایاه جامع العقب فان المعقبین من أولاد أمیرالمؤمنین الامامان و العباس و محمد بن الحنفیة و عمر الاطرف.
و منهم من شارکه فی موقف الطف.
و منهم من یعد هو و ایاه تحت جامع الامومة.
و منهم من شارکه فی الاسم.
و علیه فأولاد أمیرالمؤمنین الذکور ستة عشر.
الحسن و الحسین و المحسن – امهم سیدة نساء العالمین.
محمد بن الحنفیة – أمه خولة.
العباس و عبدالله و جعفر و عثمان – امهم ام البنین.
عمر الاطرف و العباس الاصغر – امهما الصهباء.
محمد الاصغر – أمه امامة بنت أبیالعاص.
یحیی و عون – امهما اسماء بنت عمیس.
عبدالله و أبوبکر – امهما لیلی بنت مسعود.
محمدالأوسط – امه أم ولد. (4).
أما الامامان فالاحری ان نجعجع الیراع عن التبسط فی فضلهما و موقفهما من القداسة و محلهما من الزلفی و ما اوتیا من حول و طول و البسطة فی العلم فان الوقوف علی کنه ذلک فوق مرتکز العقول.
و أما المحسن بتشدید السین کما فی تاج العروس بمادة
شبر و الاصابة بترجمته و ضم المیم و سکون الحاء کما فی حاشیة السید محمدالحنفی علی شرح ابنحجر لهمزیة البویصری ص 251.
فعند الامامیة ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم سماه باسم ابنهارون مشیر کمحدث کما فی القاموس و غیره و کان حملا و بعد وفاته اسقطته فاطمة الزهراء لستة أشهر و الروایات التی ذکرها ابنطاووس فی (الطرف) و غیره فی غیرها تساعدهم.
1) کشف الغمة ص 159 و مراد النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان الامامة التی هی المنصب الالهی لا تزول عنهما مع القعود عن الحرب و النهوض الی الجهاد فکل من الامامین انما قام بما یقتضیه صلاحه من دون ان یدنو الی أی منهما لائمة و مراده من القاعد هو الامام المجتبی و من القائم الشهید و التثنیة فی الفعلین للتغلب.
2) خصال الصدوق: ج 2 ص 551. امالی الشیخ الطوسی: ص 557. احتجاج الشیخ الطبرسی: ج 1 ص 195. ارشاد القلوب: ص 259.
3) ذکر العلامة الامینی فی الغدیر ج 2 ص 24 الشعر و اشار الی من ذکره من العلماء.
4) ذکر هذا العدد عدی العباس الاصغر ابنجریر فی التاریخ ج 6 ص 89.