1- جعفر بن علی بن أبیطالب علیهالسلام.
2- و عبدالله بن علی بن أبیطالب علیهالسلام.
3- و عثمان بن علی بن أبیطالب علیهالسلام.
هم أخوة العباس علیهالسلام من نفس الأم، و الأربعة جمیعا کانوا من الشهداء فی طف کربلاء…
و روی أن أباالفضل العباس بن علی علیهالسلام لما رأی کثرة القتلی فی أهلبیته دعا اخوته عبدالله و جعفرا و عثمان بنی أمیرالمؤمنین علیهالسلام لأمهم أمالبنین، و قال لهم:
»تقدموا بنفسی أنتم فحاموا عن سیدکم حتی تموتوا دونه«.
فاستجاب اخوة أبیالفضل لدعوة أخیهم، و أقبلوا جمیعا فوقفوا أمام الحسین علیهالسلام و قدموا أرواحهم وقاء لروحه علیهالسلام، و استقبلوا السهام و الرماح و السیوف بوجوههم و أعناقهم.
»فحمل هانیء بن ثبیت الحضرمی علی عبدالله بن علی علیهالسلام فقتله، ثم حمل علی أخیه جعفر بن علی علیهالسلام فقتله أیضا، ورمی یزید الأصبحی عثمان بن علی علیهالسلام بسهم فقلته، ثم خرج الیه فاحتز رأسه، و بقی العباس بن علی قائما أمام الحسین یقاتل دونه، و یمیل معه حیث مال حتی قتل سلام الله علیه«.
و قیل فی قتل جعفر بن علی علیهالسلام عن ابنشهر آشوب: رماه خولی بن یزید الأصبحی بسهم فأصاب شقیقته أو عینه فقلته، و یروی أبوالفرج عن الباقر علیهالسلام أن قاتل جعفر هو خولی.
أما ما جاء فی مقتل عثمان بن علی علیهالسلام قاتل حتی رماه خولی الأصبحی بسهم وقع فی جبینه فسقط عن فرسه الی الأرض، فجاءه رجل من بنی دارم فاحتز رأسه، و کان سنه فی ذلک الیوم احدی و عشرین سنة، و روی عن علی علیهالسلام أنه قال: «انما سمیته باسم أخی عثمان بن مظعون» (1).
و قال القاضی النعمان المغربی: قال العباس علیهالسلام لأخیه عبدالله – و کان أکبر أخوانه من أبیه و أمه -: تقدم یا أخی حتی أراک قتیلا،
فأحتسبک (2) و فی روایة أخری: قال لاخوته: تقدموا یا بنی أمی حتی أراکم نصحتم لله و لرسوله.
قال ابنالأثیر فی الکامل 4 / 76: ان العباس قال لاخوانه: تقدموا حتی أرثکم فانه لا ولد لکم. ففعلوا، فقتلوا:
أقول: کیف؟ و العباس فی تلک الساعات الرهیبة یفکر فی المال و المادة الخسیسة و لو کان بهذه الدرجة لقبل الأمان من عبیدالله بن زیاد الذی أتی به شمر بن ذی الجوشن لیلة عاشوراء. تعالی عن ذلک علوا کبیرا. هذه النفس الأبیة مع هذه المصاعب الجسیمة من صیاح الأطفال و استشهاد الأخوة و العشیرة، مع أن أبا عبدالله الصادق علیهالسلام یقول فی حقه: کان عمنا العباس بن علی نافذ البصیرة صلب الایمان، جاهد مع أبی عبدالله الحسین علیهالسلام و أبلی بلاء حسنا، و مضی شهیدا. أیعقل فی حقه هذا الکلام؟ (3).
1) راجع کتابنا الصحابة فی القرآن.
2) مقاتل الطالبیین: ص 82.
3) شرح الأخبار: ج 3، ص 184.