و قال صلی الله علیه و اله و سلم – کما فی تفسیر أبوالفتوح الرازی -: «… فاذا حملت المرأة، کان لها فی کل یوم و لیلة أجر ألف شهید قد قتل فی سبیل و الحق، صابرا محتسبا، و فضلها الله فی الجنة علی الحور العین فضلا کبیرا، کفضلی علی أدناکم.
و خیر نساء امتی من ابتغت رضی زوجها و استجابت له الی ما أراد منها ما لم یکن فیه معصیة الله تبارک و تعالی.
و خیر رجال امتی من رفق بزوجته و لطف بها، و عاش معها بعطف و حنان کما تعطف الام علی ولدها و تحن الیه، فان لکل رجل منهم بذلک أجر مائة شهید قد قتل فی سبیل الله و الحق صابرا محتسبا.
فقال عمر بن الخطاب: کیف یکون یا رسول الله للرجل أجر مائة شهید، و للمرأة أجر ألف شهید؟
فقال صلی الله علیه و اله و سلم: ان أجر النساء أکثر من أجر الرجال، و ثوابهن عندالله أکبر و أتم، و ان الله تبارک و تعالی لیرفع برضا المرأة عن زوجها و بدعائها له درجات
الرجل فی الجنة.
ثم قال صلی الله علیه و اله و سلم: أما علمت أنه لم یکن هناک بعد الشرک بالله ذنب أعظم وبالا علی الانسان من عصیان المرأة زوجها و مخالفته له؟
ثم قال: اتقوا الله فی الضعیفین: المرأة، و الیتیم، فانکم مسئولون عنهما، و أن الله عزوجل سائلکم عنهما یوم القیامة، فمن أحسن الیهما نال من الله الرحمة و الرضوان، و من أساء الیهما استوجب سخط الله تعالی.
ألا و ان حق الرجل علی المرأة مثل حقی علیکم، و من ضیع حقی کان کمن ضیع حق الله، و من ضیع حق الله فقد باء بغضب من الله و مأواه جهنم و بئس المصیر«.